الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شاهد.. زيت المحرك الأمثل لسيارتك وأضرار مواعيد التغيير

صدى البلد

مع توفر العديد من الأنواع المختلفة لزيوت محرك السيارات في السوق، أصبح اختيار الزيت الأمثل للسيارة أمرًا محيرًا للجميع، ما يدعونا لطرح العديد من الأسئلة.

 

فمن المهم اختيار الزيت المناسب، لأن اختيارك سيكون له تأثيرات مختلفة فيما يتعلق بطول عمر محركك. فاختيارك لن يزيد من عمر محرك سيارتك فحسب ، بل سيسمح له أيضًا بالعمل بكفاءة أكبر. مما يؤدي إلى زيادة كفاءة استهلاك الوقود وتقليل متوسط ​​إنفاقك.

 

اقرا ايضا :

مواصفات سوزوكي جيمني الجديدة 2021 قبل طرحها في مصر

 

كيف نختار زيت المحرك الأفضل، هل سيكون اختياري ملائماً للظروف المناخية، كم يدوم مفعول هذا الزيت، هل يمكن أن أقوم بخلط أنواع مختلفة ، فكل هذه الأسئلة تدور فى أذهاننا ، لذلك ستتم الرد عليها خلال السطور التالية .

 

ففى البداية تتطلب المحركات المختلفة زيوتًا مختلفة لتعمل بشكل طبيعي ، يوصى دائمًا ببدء البحث عن طريق مراجعة دليل المالك للسيارة حيث يوصي بالزيت المناسب بناءً على بعض معايير سيارتك.

 

اولا : أنواع زيوت المحركات

1- الزيوت المعدنية

الزيوت المعدنية أو كما تُعرف بالزيوت التقليدية هي من الزيوت الأساسية ذات السعر المقبول، وهي زيوتٌ مشتقة من زيوتٍ خام، كما أنها شائعة الاستخدام بين السيارات ذات الاستعمال اليومي.

 

يوصى باستخدام الزيوت المعدنية للمحركات في المناخات المعتدلة، فهي أقل مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة والأكسدة مقارنةً بزيوت المحركات التخليقية، كما أن لديها نقاط سائلة أعلى، مما يجعلها مناسبة لظروف الشتاء ودرجات الحرارة المنخفضة للغاية.

 

ولهذا السبب ، تتطلب الزيوت المعدنية تغييرات متكررة في الزيت بعد كل 5000 إلى 10000 كيلومتر أو كل أربعة أشهر.

 

اقرا ايضا :

أسعار ومواصفات سيارة لادا جرانتا 2021 الشكل الجديد فى مصر

 

2- الزيوت التخليقية 

تعتبر الزيوت التخليقية من زيوت المحركات الجيدة التي تتمتع بثبات عالي الأكسدة أثناء الاحتراق داخل المحرك، و هي أيضاً تحافظ على مستوى الزيت المطلوب خاصةً أثناء التشغيل في الظروف الصعبة كارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها، و هذا ما يؤمن الحماية الكاملة للمحرك من التآكل و التلف.

 

إنّ الزيوت التخليقية ذات كلفة عالية و ذات جودة عالية أيضاً. تم تصميم الزيوت المعدنية كيمائياً و تم إضافة بعض المواد لتحسين أدائه، و هو نتاج التحولات الكيميائية المعقدة التي يتم إجراؤها إما مباشرة على النفط الخام أو باستخدام جزيئات محددة مسبقًا. يخضع هذا النوع من الزيوت لتعديلات أكثر تعقيدًا.

 

3- الزيوت الشبه التخليقية

يُعرف الزيت شبه الصناعي أيضًا باسم الخلطات الاصطناعية ، هو مزيج من الزيوت المعدنية والتخليقية التي تحتفظ بأفضل مزايا من كلا الزيتين.

 

يمكن أن تكون الزيوت شبه التخليقية الخيار الأفضل للمحركات التي تواجه أحمالًا ثقيلة ناتجة عن الاستخدام المكثف ، و على الرغم من أنها أقل تكلفة من الزيوت التخليقية، إلا أنها قد تكون خيارك الأفضل بعد الزيوت التخليقية.

 

ينصح غالبًا بتغيير هذا النوع من الزيت بعد قطع مسافة 7500 كم إلى 15000 كم أو كل ستة أشهر من الاستخدام.

 

4- زيوت الأميال العالية: 

يحتوي هذا الزيت على مجموعة من المواد المضافة التي قد تكون مناسبة أكثر للمحركات التي بها الكثير من التآكل والتمزق ، و تم تصميم بشكل أساسي للمحركات الأقدم ، التي لديها أكثر من 100000 كم من الاستخدام ، و التي قد تواجه بعض من مشاكل في المرونة ومشاكل في التسرب.

 

وهو يحتوي على مكونات معينة يمكنها حل هذه المشاكل. هذه المكونات هي مكيفات ومضادات الأكسدة ، و لهذا السبب فإن هذه الأنواع من المحركات تتطلب فترات تغيير أقصر تقدر بـ 5000 كم أو ثلاثة أشهر.

 

ثانيا : نصائح عامة 

1 - الاعتناء بالمحرك سيزيد من عمر سيارتك

2 - عندما يحين موعد تغيير زيت المحرك في سيارتك ، تذكر ما يلي:

3 - قم باختيار درجة اللزوجة المثالية:

تأكد من معرفتك للأرقام المذكورة على عبوة زيت المحرك. تذكر دائما أن الرقم المذكور على يسار الحرف (w) يشير إلى درجة لزوجة منخفضة و هو ملائم للأجواء الباردة. أما الرقم المذكور على يمينه فيشير إلى درجة لزوجة مرتفعة و الذي يلائم الأجواء الحارة. 

4 - إن خلط الزيوت ليس خيارك الأفضل، لأن القيام بذلك قد يؤدي إلى مشاكل قد تؤدي إلى ضرر محرك السيارة ، بسبب تنافر المواد الكيميائية مع بعضها البعض التى تضعها شركات تصنيع الزيون الخاصة بكل شركة .