الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التوقيت المناسب لتغيير زيت المحرك .. وما هي خطوات صيانته ؟

صدى البلد

يعتبر محرك السيارة هو احد أهم الاجزاء الفنية داخل منظومة العمل الميكانيكية، فهو صاحب الكلمة العليا في العديد من أمور التسارع و الانطلاق، بالاضافة إلى مساعدة باقي العناصر الفنية في مواصلة عملها، و من الأمور المؤسفة للغاية حينما يتعرض هذا الجزء لأحد الأعطال أو المشكلات التي تؤثر على قوة العزم و عمره الافتراضي.

 

و هناك الكثير من الأمور الفنية التي يجب أن يتعبها جميع قائدي السيارات لتجنب مشكلات تلف المحرك، والتي تكلفنا الكثير من الوقت و الجهد و المصاريف أيضًا، و تتشكل أبعاد تلك المعادله في اتباع مواعيد الصيانة الدورية، إلى جانب أليات استخدام السيارة اثناء القيادة.

 

و في سياق هذا الموضوع يقدم موقع "صدى البلد" الاخباري افضل النصائح لقائدي المركبات حول صيانة محرك السيارة و الموعد الصحيح لتغيير الزيت.

1 – يجب أن نفحص مستوى الزيت داخل السيارة من وقت إلى اخر، لكي نتفادى مشكلات زيادة أو نقص الزيت، و التي تؤدي إلى مشكلات كبيرة إذا اهملنا هذه النقطة.

 

2 – حتى نتمكن من اتمام هذه العملية بطريقة صحيحة، فلابد أن تكون السيارة "باردة" تمامًا بالاضافة توقفها عن الحركة بمدة لا تقل عن ساعتين و هي في وضعية الثبات.

 

3 – من الضروري أن نهتم بالموعد المحدد لتغيير الزيت، حتى لا تتعرض الصبابات لعوامل الاحتكاكات و تاكل الاجزاء المعدنية الداخلية، و من المفترض أن تتم عملية تغيير الزيت عندما تقطع السيارة مسافات تصل إلى 5000 كيلو متر و 10 الاف كيلو متر، على حسب نوع الزيت المستخدم.

4 – يجب أن نقوم بتغير فلتر الزيت مع موعد تغيير زيت المحرك، والذي يقوم بمنع وصول الرواسب و الشوائب إلى غرفة المحرك، حتى يتمتع بمعر افتراضي اطول.

 

5 – من الأمور الضرورية أن نقوم بفحص فلتر الهواء لكي تتم عملية الاحتراق بشكل مناسب و عدم وصول الاتربة إلى المحرك، بالاضافة إلى الاهتمام بمنظومة التبريد و التي لها أهمية كبيرة في الحفاظ على درجة حرارة محرك السيارة، و تغيير شماعات الاحتراق "البوجيهات".