الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مزرعة مصرية على الأراضي السودانية

مساحتها 2500 فدان.. تفاصيل إنشاء مزرعة مصرية متكاملة في جنوب السودان

صدى البلد

وقع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مذكرة تفاهم مع وزيرة الزراعة والأمن الغذائي ووزير الثروة الحيوانية في جنوب السودان، لإنشاء مزرعة متكاملة في مجال الإنتاج النباتي والحيواني والسمكي، في ختام زيارته إلى جنوب السودان.
 

واعتمد وزير الزراعة اجتماعات اللجنة الزراعية المشتركة بين الجانبين والتي كان من نتائجها الاتفاق على تقديم الدعم الفني في مجال الحجر الزراعي والبيطري والسمكي وبناء القدرات لأشقائنا في جنوب السودان وتقديم منح تدريبية ضمن برنامج تدريبي مكثف على فترات زمنيه تصل لنحو ثلاثة سنوات للتدريب على الاستزراع السمكي وإنتاج الأمصال واللقاحات البيطرية والتنمية الريفية والميكنة  الزراعية والإرشاد الزراعي وتقديم المساعدة الفنية للأشقاء في جنوب السودان وانشاء نظام محكم للحجر الزراعي والحجر البيطري فضلا عن التعاون في مجال تحسين السلالات والاصناف النباتية ذات الجودة العالية والبحث العلمي الزراعي.
 

 

وقال الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الخارجية بوزارة الزراعة، إن المزرعة المصرية التى ستقام على الأراضى السودانية متكاملة من حيث انتاج زراعي، وحيواني، وسمكي، وداجني على أساس أن تكون متكاملة لنقل الخبرات المصرية إلي دولة السودان، والدول الإفريقية أيضًا.

وأوضح موسى لـ "صدى البلد"، أن مساحة المزرعة تصل إلى 2500 فدان، مشيرا إلى أنها مزرعة انتاجية بالأساس وبالتالي يكون انتاجها محليا أو يتم تصديره.

وأضاف أن مثل هذه المزارع تكون مشتركة بين الدول، لذا يكون هناك فائدة للجانبين، مؤكدا أن الوزارة تسعى بكل جهدها من أجل نقل التكنولوجيا الزراعية إلى أشقائنا بالسودان.

وتابع: سنقوم بنقل المحاصيل الزراعية الجديدة إلى السودان مما يخلق لها نوعا من التسويق داخل الدول الافريقية، كما سيتم إنشاء مركزا لتدريب السودانين على التكنولوجيا الزراعية المصرية الجديدة.

وأردف أن العلاقات المصرية السودانية تاريخية، وهناك تواصل دائم في المجال الزراعي مابين المسئولين في البلدين. 

ولفت إلى أن هناك توجه نحو تعزيز التعاون مع الدول الافريقية منها السودان والتحرك نحوها على مستوى جميع العلاقات وتعزيز أوجه التعاون بما فيها الخبرات الزراعية. 

واختتم السيد القصير وزير الزراعة والوفد المصري المرافق له زيارتهم  لجنوب السودان ببحث آفاق التعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين، في إطار توجيهات القيادة السياسية في البلدين بتعميق آفاق التعاون في جميع المجالات ومنها القطاع الزراعي.
 

‏وكان الوفد المصري يتكون من ‏د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة الثروة السمكية والدكتور سعد موسى المشرف العام على العلاقات الزراعية الخارجية، وشارك في الاجتماعات السفير محمد قدح سفير مصر في جنوب السودان.