الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم: إنذار عاجل من الصحة العالمية بشأن أخطر أنواع البكتيريا.. إيران تعلن نجاحها في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%.. وبريطانيا تستعد لجنازة الأمير فيليب

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

الحرس الملكي البريطاني يجرى البروفة النهائية لجنازة الأمير فيليب
إيران تعلن نجاحها في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%
تحذير عاجل من الصحة العالمية بخصوص أخطر أنواع البكتيريا
باكستان تحظر وسائل التواصل الاجتماعي مؤقتاً بعد احتجاجات عنيفة
السعودية تحذر من تقلبات جوية تشهدها معظم مناطق المملكة

شهدت الساحة العالمية والدولية العديد من الأحداث الهامة على كافة الأصعدة وتصدر ذلك:

الحرس الملكي البريطاني يجرى البروفة النهائية لجنازة الأمير فيليب
ذكرت وسائل الإعلام البريطانية اليوم الجمعة أن الحرس الملكي يجري البروفة النهائية لجنازة الأمير فيليب التي ستقام غدا السبت في قلعة وندسور.

وأجرى الحرس الملكي البريطاني التدريبات الأخيرة على الجنازة التي ستضم مسيرة طويلة من العسكريين الذين يركبون الخيل وعدد من أفراد الشرطة المسلحة بالإضافة إلى موكب المدفعية التابع لقوات الملك.

وتوفي الأمير فيليب عن عمر ناهز 99 عاما، وقرر البلاط الملكي البريطاني حفظ جثمان زوج ملكة بريطانيا في تابوت معدني.


إيران تعلن نجاحها في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%
أعلن رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، اليوم، أن علماء إيرانيون تمكنوا من الحصول على كمية "يورانيوم مخصب" بنسبة 60%.

ونشر رئيس البرلمان الإيراني،تغريدة على صفحته الرسمية في موقع "تويتر" كتب فيها: "أنا فخور بأن أعلن أنه في تمام الساعة 00:40 ليلة أمس تمكن علماء إيرانيون شباب وأتقياء من الحصول على منتج يورانيوم مخصب بنسبة 60٪".

وأضاف قاليباف في التغريدة: "مبروك لشعب إيران الإسلامية الشجاع على هذا النجاح، إرادة الشعب الإيراني تصنع المعجزات وستحبط أي مؤامرة".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قال أمس الخميس: "سنوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين وستين بالمئة حال رفع العقوبات عن إيران"، مضيفا أنه في حال عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لن تكون نسبة التخصيب في إيران أعلى من 3.67% .

تحذير عاجل من الصحة العالمية بخصوص أخطر أنواع البكتيريا
قالت منظمة الصحة العالمية إن عدم وجود علاجات جديدة لأنواع العدوى الشائعة أدّت إلى تعريض الناس بشكل خطير إلى "أخطر أنواع البكتيريا في العالم".

وأطلقت منظمة الصحة العالمية هذا التحذير في تقرير يوضح أن أيّا من المضادات الحيوية الـ 43 قيد التطوير اليوم لا تعالج بشكل كافٍ التهديد المتزايد الذي يشكله 13 نوعا من البكتيريا المقاومة للأدوية ذات الأولوية.

وقالت  حنان بلخي، خبيرة الأوبئة ومساعدة مدير عام منظمة الصحة العالمية: "يؤدي الفشل المستمر في تطوير وتصنيع وتوزيع مضادات حيوية فعّالة إلى زيادة تأثير مقاومة مضادات الميكروبات ويهدد قدرتنا على علاج العدوى البكتيرية بنجاح".

وقالت المنظمة إن الأكثر عرضة للخطر هم الأطفال الصغار وأولئك الذين يعيشون في فقر، لكن العدوى المقاومة للمضادات الحيوية يمكن أن تؤثر على أي شخص.

باكستان تحظر وسائل التواصل الاجتماعي مؤقتاً بعد احتجاجات عنيفة
أعلنت السلطات في باكستان حظر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مؤقت بعد موجة كبيرة من الاحتجاجات العنيفة في البلاد.

وفي سياق متصل حثت فرنسا مواطنيها في باكستان على مغادرة مؤقتة للبلاد التي تشهد أرجاؤها مظاهرات عنيفة مناهضة لها.

وحذرت السفارة الفرنسية في باكستان من "تهديدات خطيرة تعترض المصالح الفرنسية في باكستان"، نقلا عن الوكالة الفرنسية للأنباء.

ولقي اثنان من عناصر الشرطة في باكستان مصرعهما هذا الأسبوع في تجدد للاشتباكات مع المتظاهرين.

واندلعت الاحتجاجات في البلاد قبل أشهر، بعد أن أعادت مجلة فرنسية نشر رسوم كرتونية "للنبي محمد".

السعودية تحذر من تقلبات جوية تشهدها معظم مناطق المملكة
أصدر المركز الوطني للأرصاد السعودي  تنبيهًا بشأن حالة الطقس، يفيد باستمرار فرص هطول الأمطار الرعدية "الربيعية" على معظم مناطق المملكة، حيث يتوقع هطول أمطار رعدية "متوسطة إلى غزيرة"، وتصحب غالبًا بزخات من البرد وتيارات هابطة نشطة السرعة قد تصل سرعتها إلى 45 كيلو مترًا في الساعة أو أكثر, تتسبب في إثارة الأتربة والغبار.

وأوضح المركز السعودي وفق صحيفة سبق أن الفرصة لا تزال مهيأة  لهطول أمطار رعدية يبدأ تأثيرها ابتداءً من اليوم الجمعة إلى الاثنين على منطقة عسير، ومنطقة الباحة ومنطقة جازان ومنطقة مكة المكرمة، ولا يستبعد أن تتسبب الأمطار الغزيرة في تشكيل السيول على أجزاء من تلك المناطق .

كما يتوقع أن يستمر تأثير الأمطار المتوسطة إلى غزيرة "يومي الجمعة والسبت" على منطقة المدينة المنورة ومنطقة حائل ومنطقة القصيم، والأجزاء الشمالية والغربية من منطقة الرياض .

ويمتد تأثير الحالة المطرية ليشمل المنطقة الشرقية والحدود الشمالية والجوف والأجزاء الشرقية من منطقة تبوك، حيث يتوقع أن تكون الأمطار متوسطة في مجملها على تلك المناطق.

وناشدت المديرية العامة للدفاع المدني جميع المواطنين عدم المخاطرة والخروج لمشاهدة جريان الأودية والسباحة في التجمعات المائية الناتجة عنها وذلك تلافيًا لوقوع حوادث الغرق المميتة.