الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ارتاح من الألم نهائيا

علاج الصداع فى المنزل بـ 18 طريقة

 طرق علاج الصداع
طرق علاج الصداع في المنزل

يبحث عدد من الناس عن طرق علاج الصداع  في المنزل  وتوجد طرق عديدة تساعد فى الشفاء منه ، ولكن بعض الاشخاص يرغبون فى علاج الصداع بدون استخدام العقاقير الدوائية .. فكيف يتم ذلك؟

نقدم لكم طرق  علاج الصداع المنزلية وفقا لما جاء في موقع “ healthline” 

1. اشرب الماء


قد يؤدي نقص الترطيب إلى الإصابة بالصداع في الواقع أظهرت الدراسات أن الجفاف المزمن سبب شائع لصداع التوتر والصداع النصفي وللمساعدة في تجنب صداع الجفاف ، ركز على شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم وتناول الأطعمة الغنية بالمياه .


2. خذ بعض المغنيسيوم


المغنيسيوم معدن مهم ضروري لوظائف لا حصر لها في الجسم ، بما في ذلك التحكم في نسبة السكر في الدم ونقل الأعصاب ومن المثير للاهتمام أن المغنيسيوم ثبت أيضًا أنه علاج آمن وفعال للصداع.

أظهرت الدراسات أن العلاج بـ 600 مجم من سترات المغنيسيوم عن طريق الفم يوميًا ساعد في تقليل وتيرة وشدة الصداع النصفي ، ومع ذلك فإن تناول مكملات المغنيسيوم يمكن أن يسبب آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي مثل الإسهال لدى بعض الأشخاص ، لذلك من الأفضل البدء بجرعة أصغر عند علاج أعراض الصداع.

3. الحد من الكحول


في حين أن تناول مشروب كحولي قد لا يسبب صداعًا لدى معظم الأشخاص ، فقد أظهرت الدراسات أن الكحول يمكن أن يسبب الصداع النصفي في حوالي ثلث أولئك الذين يعانون من الصداع المتكرر 

ثبت أيضًا أن الكحول يسبب التوتر والصداع العنقودي لدى العديد من الأشخاص .

4. الحصول على قسط كاف من النوم


يمكن أن يكون الحرمان من النوم ضارًا بصحتك من نواحٍ عديدة ، وقد يسبب الصداع لدى بعض الأشخاص.

على سبيل المثال ، قارنت إحدى الدراسات تكرار الصداع وشدته لدى أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة وأولئك الذين ينامون لفترة أطول. ووجد أن أولئك الذين حصلوا على قسط أقل من النوم يعانون من صداع متكرر وشديد 

5. أطعمة بها نسبة عالية من الهيستامين


الهيستامين مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في الجسم وتلعب دورًا في الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي

يوجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل الجبن القديم والأطعمة المخمرة والبيرة والنبيذ والأسماك المدخنة واللحوم المعالجة.

تشير الدراسات إلى أن تناول الهستامين قد يسبب الصداع النصفي لدى أولئك الذين لديهم حساسية تجاهه.

6. استخدم الزيوت العطرية


الزيوت الأساسية هي سوائل عالية التركيز تحتوي على مركبات عطرية من مجموعة متنوعة من النباتات.

لها العديد من الفوائد العلاجية وغالبًا ما تستخدم موضعيًا ، على الرغم من أنه يمكن تناول بعضها.

تعتبر زيوت النعناع والخزامى العطرية مفيدة بشكل خاص عند الإصابة بالصداع.

7. جرب فيتامين ب المركب


فيتامينات ب هي مجموعة من المغذيات الدقيقة القابلة للذوبان في الماء والتي تلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم. على سبيل المثال ، يساهمون في تخليق الناقل العصبي ويساعدون في تحويل الطعام إلى طاقة وقد يكون لبعض فيتامينات ب تأثير وقائي ضد الصداع.

تحتوي فيتامينات ب المركب على فيتامينات ب الثمانية وهي طريقة آمنة وفعالة من حيث التكلفة لعلاج أعراض الصداع بشكل طبيعي.

 

8. تهدئة الألم بضمادة باردة


قد يساعد استخدام الكمادات الباردة في تقليل أعراض الصداع ويؤدي تطبيق الكمادات الباردة أو المجمدة على الرقبة أو منطقة الرأس إلى تقليل الالتهاب وإبطاء التوصيل العصبي وتضييق الأوعية الدموية ، وكل ذلك يساعد في تقليل آلام الصداع، لعمل ضغط بارد ، املأ كيسًا مقاومًا للماء بالثلج ولفه بمنشفة ناعمة، ضع الكمادة على مؤخرة العنق أو الرأس أو الصدغ لتسكين الصداع.

9. النظر في أخذ الإنزيم المساعد Q10


Coenzyme Q10 (CoQ10) عبارة عن مادة ينتجها الجسم بشكل طبيعي وتساعد على تحويل الطعام إلى طاقة وتعمل كمضاد قوي للأكسدة .

10. جرب حمية الإقصاء


تشير الدراسات إلى أن عدم تحمل الطعام يمكن أن يؤدي إلى الصداع لدى بعض الأشخاص، لاكتشاف ما إذا كان نوع معين من الأطعمة يسبب صداعًا متكررًا ، جرب نظامًا غذائيًا للتخلص من الأطعمة يزيل الأطعمة الأكثر ارتباطًا بأعراض الصداع لديك.

الجبن المسن ، والكحول ، والشوكولاتة ، والحمضيات ، والقهوة هي من بين أكثر مسببات الطعام شيوعًا في الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

في إحدى الدراسات الصغيرة ، أدى اتباع نظام غذائي للإقصاء لمدة 12 أسبوعًا إلى تقليل عدد حالات الصداع النصفي التي يعاني منها الأشخاص. بدأت هذه التأثيرات عند علامة الأربعة أسابيع .

 

11. اشرب الشاي أو القهوة المحتوية على الكافيين


قد يؤدي احتساء المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين ، مثل الشاي أو القهوة ، إلى الشعور بالراحة عند الشعور بالصداع، ويحسن الكافيين المزاج ويزيد من اليقظة ويضيق الأوعية الدموية ، وكل ذلك يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على أعراض الصداع 

كما أنه يساعد على زيادة فعالية الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج الصداع ، مثل إيبوبروفين وأسيتامينوفين ، ومع ذلك  فقد ثبت أيضًا أن انسحاب الكافيين يسبب الصداع إذا تناول الشخص كميات كبيرة من الكافيين بانتظام وتوقف فجأة.

لذلك ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصداع المتكرر أن ينتبهوا إلى تناول الكافيين .

12. جرب الوخز بالإبر


الوخز بالإبر هو أسلوب من أساليب الطب الصيني التقليدي يتضمن إدخال إبر رفيعة في الجلد لتحفيز نقاط معينة في الجسم وتم ربط هذه الممارسة بتقليل أعراض الصداع في العديد من الدراسات.

وجدت دراسة أخرى أن الوخز بالإبر كان أكثر فعالية وأمانًا من توبيراميت ، وهو دواء مضاد للاختلاج يستخدم لعلاج الصداع النصفي المزمن 

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لعلاج الصداع المزمن ، فقد يكون الوخز بالإبر خيارًا مفيدًا.

13. الاسترخاء مع اليوجا


تعتبر ممارسة اليوجا طريقة ممتازة لتخفيف التوتر وزيادة المرونة وتقليل الألم وتحسين نوعية حياتك بشكل عام حتى أن ممارسة اليوجا قد تساعد في تقليل شدة وتكرار الصداع.

وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين مارسوا اليوجا لمدة ثلاثة أشهر لديهم انخفاض كبير في تكرار الصداع وشدته والأعراض المرتبطة به ، مقارنة بأولئك الذين لم يمارسوا اليوجا .


14. تجنب الروائح القوية


يمكن أن تتسبب الروائح القوية مثل العطور ومنتجات التنظيف في إصابة بعض الأفراد بالصداع.

يُطلق على فرط الحساسية للروائح اسم رهاب التناضح وهي شائعة عند المصابين بالصداع النصفي المزمن 

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون حساسًا للروائح ، فإن تجنب العطور ودخان السجائر والأطعمة ذات الرائحة القوية قد يساعد في تقليل فرصتك في الإصابة بالصداع النصفي 

 

15. جرب العلاج بالأعشاب


بعض الأعشاب بما في ذلك الينسون والبوتربور قد تقلل من أعراض الصداع، والأقحوان هو نبات مزهر له خصائص مضادة للالتهابات.يأتي جذر الزبدة من شجيرة معمرة موطنها ألمانيا ولها تأثيرات مضادة للالتهابات مثل الينسون.

يعتبر الينسون بشكل عام آمنًا إذا تم تناوله بكميات موصى بها، ومع ذلك يجب التعامل بحذر مع باتربور ، لأن الأشكال غير المنقاة يمكن أن تسبب تلفًا للكبد ، وآثار استخدامه على المدى الطويل غير معروفة .

 

16. تجنب النترات والنتريت


تعتبر النترات والنتريت من المواد الحافظة الغذائية الشائعة المضافة إلى عناصر مثل النقانق والنقانق ولحم الخنزير المقدد لإبقائها طازجة عن طريق منع نمو البكتيريا، وثبت أن الأطعمة التي تحتوي عليها تسبب الصداع لدى بعض الأشخاص، وقد يسبب النتريت الصداع عن طريق التسبب في تمدد الأوعية الدموية 

لتقليل تعرضك للنتريت ، قلل من كمية اللحوم المصنعة في نظامك الغذائي واختر المنتجات الخالية من النترات كلما أمكن ذلك.

17. رشفة بعض شاي الزنجبيل


يحتوي جذر الزنجبيل على العديد من المركبات المفيدة ، بما في ذلك مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات وعلاوة على ذلك ، يساعد الزنجبيل في تقليل الغثيان والقيء والأعراض الشائعة المرتبطة بالصداع الشديد ويمكنك تناول مسحوق الزنجبيل في شكل كبسولة

18. احصل على بعض التمارين


واحدة من أبسط الطرق لتقليل وتيرة الصداع وشدته هي ممارسة النشاط البدني ، انخفاض مستوى النشاط البدني كان مرتبطًا بشكل واضح بزيادة خطر الإصابة بالصداع وهناك العديد من الطرق لزيادة مستوى نشاطك ، ولكن إحدى أسهل الطرق هي ببساطة زيادة عدد الخطوات التي تقوم بها على مدار اليوم.