الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة

هل يمكن أن يسبب لقاح كورونا نزيف اللثة.. دراسة نرويجية تجيب

الآثار الجانبية للقاح
الآثار الجانبية للقاح كورونا: هل هناك علاقة بين نزيف اللثة

من المعروف أن الآثار الجانبية للقاح كورونا تسبب اضطرابات الدم بما في ذلك جلطات الدم ونزيف الجلد ونزيف الأنف ونزيف اللثة. 

ووفقا لما جاء فى موقع “ express ” نظرت دراسة في الروابط المحتملة من نزيف اللثة ولقاحات كورونا، وكانت الآثار الجانبية للقاحات فيروس كورونا موضوعًا ساخنًا في الآونة الأخيرة ، حيث كانت جلطات الدم على رأس قائمة المخاوف، هل يمكن أن يتسبب اللقاح في نزيف اللثة؟
 المعهد النرويجي للصحة العامة NIPH روج لطباعة أولية لدراسة لم تُنشر بعد ، ووجدت أن لقاح AstraZeneca قد يؤدي إلى اضطرابات النزيف.

استخدم الباحثون دراسة جارية تسمى دراسة الأم والأب والطفل النرويجية وفحصوا الأسئلة المتعلقة بالآثار الجانبية التي لوحظت في أولئك الذين تلقوا لقاح كورونا AstraZeneca في جميع أنحاء أوروبا.

تم سؤال المشاركين من خلال استبيانات بشأن الآثار الجانبية المحتملة بعد لقاح كورونا.

وشملت هذه الآثار الجانبية نزيف الجلد ونزيف الأنف ونزيف اللثة المعروف باسم نزيف اللثة.

كتب الباحثون عن النتائج وقالوا: "في هذه الدراسة ، أفاد المشاركون في الفوج الذى تم تطعيمه بأن نوبات النزف كانت أكثر تواترًا بشكل ملحوظ مقارنة بمتلقي لقاحات الرنا المرسال."

المتغير الآخر الوحيد الذي أظهر ارتباطًا واضحًا بنوبات النزيف عند تناول لقاح كورونا ، إلى جانب اللقاحات المختلفة  كان الجنس وفي المجموع ، أبلغ 3.1 في المائة من النساء عن نزيف جلدي مقابل 1.3 في المائة عند الرجال بعد تناول لقاح كورونا.