الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لتحقيق رؤية 2030 .. جامعة عين شمس تنجح في محو أمية ١٥٦٧٣ شخصا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور إسلام السعيد مدير مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس ، إن الجامعة قامت بمحو أمية ١٥٦٧٣ في آخر ثلاث دورات، دورة يوليو ٢٠٢٠، واكتوبر ٢٠٢٠، ويناير ٢٠٢١ .

 

اقرأ أيضا :

البحوث الفلكية : استمرار الدراسات الخاصة بإمكانية وجود حياة على "الكوكب الأحمر"
سباق ١٠٠ متر.. طالب بالتكنولوجيا والتعليم بحلوان يحصد ذهبية بطولة الجامعات المصرية
 

وأضاف إسلام السعيد ، خلال تصريحاته لـ"صدي البلد" ، أن مشروع محو الأمية لم يتوقف خلال شهر رمضان ، منوها بأن امتحانات دورة أبريل تسير بشكل طبيعي .

 

وأكد أن الجامعة تقوم بجهود مجتمعية للمساهمة في القضاء على مشكلة الأمية، من خلال دمج طلابها في المشروع القومي لمحو الأمية، وعلى ضوء بروتوكول التعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وتشجيعًا للطلاب المشاركين في المشروع.

 

وأشار إلى أن الجامعة تسعي لأن تظل الأولي دائما علي مستوي الجامعات المصرية ، منوها أن الجامعة تتخطي حاجز محو أمية 40 ألف دارس ناجح خلال العام الواحد ، ومشاركة كليات أخرى في هذا المشروع .

 

وتابع السعيد، أن 7 كليات تشارك بالمشروع وهي: التجارة، الألسن، الحقوق، الآداب، التربية، التربية النوعية، كلية البنات.

 

وتصدرت جامعة عين شمس ترتيب الجامعات المصرية في مجال دمج طلابها في مشروع محو الأمية وفقًا لنتائج دورة يناير 2021، حيث تمكن طلاب الجامعة من محو أمية 7995 مواطنًا.

ويعد هذا الإنجاز تتويجًا للجهود التي تبذلها الجامعة برئاسة الدكتور محمود المتيني، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ود . هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والشراكة الفاعلة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار بقيادة د. عاشور عمري، فضلًا عن الدور المحوري الذي يقوم به مركز تعليم الكبار بالجامعة برئاسة د. إسلام السعيد مدير المركز ومنسق عام جامعة عين شمس للمشروع، من حيث تدريب الطلاب وتأهيلهم للعمل في مجال محو الأمية.

 

هذا بالإضافة إلى الدور التنسيقي المهم الذي يقوم به مركز تعليم الكبار مع وحدات محو الأمية بالكليات المشاركة في المشروع، علاوة على روعة التعاون الذي يقدمه أ.سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

جدير بالذكر أن مجلس جامعة عين شمس، أصدر قرارا برقم 36، بشأن إلزام الكليات النظرية بمحو أمية مجموعة من الأفراد كشرط أساسي للحصول على شهادة التخرج، وذلك بمعدل محو أمية من شخص لأربعة أشخاص قبل انتهاء سنوات الدراسة بالجامعة، مقابل عدد من المميزات التي على رأسها ٢٥٠ جنيها نظير محو أمية شخص واحد.