الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أخبار السعودية اليوم: خادم الحرمين يترأس وفد المملكة في قمة القادة حول المناخ.. الرياض تتقدم 5 مراتب دولية في مجال الطاقة.. ومضاعفة القيود للحد من انتشار كورونا خليجيا

أخبار السعودية اليوم
أخبار السعودية اليوم
  • خادم الحرمين يترأس وفد السعودية في قمة القادة حول المناخ
  • السعودية تتقدم 5 مراتب دولية في التحول الفعال بمجال الطاقة
  • مضاعفة القيود للحد من انتشار كورونا خليجياً
  • إصدار أول رخصة مالية لمزاولة تحصيل الديون في السعودية

 

يترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وفد المملكة رفيع المستوى في «قمة القادة حول ‏المناخ»، وذلك استجابة للدعوة المقدمة من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن.

 ‏

وتنطلق القمة افتراضياً اليوم، الخميس، بحضور 40 من قادة دول العالم، وتستمر على مدى يومين امتداداً ‏للجهود العالمية لمواجهة تحديات التغير المناخي والتقليل من آثاره‎.

 

وتأتي مشاركة خادم الحرمين تأكيدًا لدور المملكة الريادي على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي في مواجهة ‏التغير المناخي، وامتداداً لجهودها في هذا المجال، وعلى رأسها ما أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ‏مؤخراً في إطار مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر‎.‎


وكشف تصنيف دولي حديث عن تمكن السعودية من التقدم في ترتيب التحول في مجال الطاقة بمعدل خمس مراتب ضمن تقرير التحول الفعال في مجال الطاقة 2021، والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي أمس، الأربعاء، في وقت خلص التقرير إلى أنه مع استمرار تقدم الدول في التحول إلى الطاقة النظيفة، لا بد من تجذير التحول في الممارسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لضمان تقدم مستدام.

 

ويعتمد التقرير على رؤى مستمدة من مؤشر التحول في مجال الطاقة، الذي يقيس أداء 115 اقتصاداً فيما يخصّ أنظمة الطاقة الخاصة بها عبر الأبعاد الثلاثة لمثلث الطاقة: التنمية الاقتصادية والنمو والاستدامة البيئية، وأمن الطاقة ومؤشرات النفاذ والوصول، ومدى الاستعداد للتحول إلى أنظمة طاقة آمنة ومستدامة ومعقولة التكلفة وشاملة.

 

وقال التقرير: «حلّت المملكة في المركز الـ81 عالمياً في مؤشر تحول الطاقة 2021 حيث شهدت أداءً إيجابياً جداً ومستقراً على مدى السنوات العشر الماضية في الكثير من مؤشرات التقرير، الأمر الذي يدلّ على استعدادها لتفعيل انتقال الطاقة».

 

ووفق التقرير، يتضح التقدم في الأداء السعودي في كلّ من التنظيم والالتزام السياسي والحوكمة المؤسسية، مشيراً إلى أن التقدم ينعكس جلياً في مؤشرات مختارة مثل النمو الاقتصادي والتنمية، مدفوعاً بالمستوى المرتفع نسبياً لدعم الوقود.

 

وحسب نص تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، «تقود المملكة العربية السعودية جاراتها في العرب في مجال الوصول إلى الطاقة والأمن والحوكمة المؤسسية»، مضيفاً: «يكمن كثير من الفرص، التي من شأنها مساعدة السعودية في الوصول إلى تحوّل أكثر إيجابية، وأكثر اخضراراً وأكثر استدامة في بُعد الاستدامة البيئية، لا سيما عن طريق تقليل كثافة الطاقة وتقليل كثافة الكربون في مزيج الطاقة من خلال تدابير مثل التوسع في موارد الطاقة المتجددة، والكهرباء، وكذلك استخدام تقنيات امتصاص الكربون».

 

عالمياً، أوضح التقرير أن السويد حلّت في المركز الأول، للعام الرابع على التوالي، متبوعةً بجارتيها النرويج في المركز الثاني، والدنمارك في الثالث، لافتاً إلى أن دول شمال وغرب أوروبا هيمنت على المراكز المتقدمة من التقرير. أما عربياً، فحلّت قطر في المركز الأول (53 عالمياً)، تبعتها الإمارات (64 عالمياً) ثم المغرب (66 عالمياً).


وبالعودة إلى أبرز الاقتصادات المتقدمة والناشئة، حلت المملكة المتحدة سابعاً، بينما فرنسا جاءت تاسعاً، وألمانيا في المرتبة الـ18، أما الولايات المتحدة فجاءت في المركز الـ24. وإيطاليا حلت في المرتبة الـ27، فيما سجلت اليابان المركز الـ36، وحققت الصين المرتبة الـ68، والهند في الـ87، ومن بين البلدان المصدّرة للطاقة، تتصدر كندا الدول في المركز الـ22، وأستراليا في المرتبة الـ35، وروسيا احتلت المركز الـ73.

 

ضاعفت دول خليجية  من القيود المتخذة لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وذلك بتعليق السفر إلى عدد من الدول وتشديد الرقابة على المناطق العامة والأسواق التجارية للوقوف على مدى الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وفرض العقوبات على المخالفين للبروتوكولات الصحية المعمول بها للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وواصلت السعودية تسجيل حالات إصابة مرتفعة بفيروس كورونا تتجاوز الألف يومياً، وحذرت وزارة الصحة أمس الجميع من التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية، وسط تكثيف الجهات الحكومية جولاتها الرقابية للوقوف على مدى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وحث أفراد المجتمع على الالتزام بالبروتوكولات الصحية والتسجيل في تطبيق «صحتي» لتلقي اللقاح مع التأكيد على مأمونية اللقاح وفاعليته.

 

ورصدت الصحة السعودية 1028 إصابة جديدة بالفيروس في غضون الـ24 ساعة الماضية، وتعافي 824 حالة، موضحة أن عدد الحالات النشطة بلغ 9818 منها 1145 حالة حرجة.

 

وبينت الوزارة في إحصائيتها أمس أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ 408038 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 391362 حالة، بينما تم تسجيل 12 حالة وفاة جديدة، ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة 6858 حالة، ولفتت الوزارة إلى إجراء 58507 فحوصات مخبرية.

 

وفي سياق مكافحة المخالفات، أغلقت أمانة العاصمة المقدسة أمس 5 منشآت منها 3 منشآت غذائية خالفت الاشتراطات الصحية والنظامية المتبعة، وتهاونت في تطبيق التدابير الوقائية التي تضمن سلامة المنتج للمستهلكين، ومنشأتان تجاريتان لعدم التزامهما بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

في خطوة لتمكين قطاع التمويل في السعودية، كشف البنك المركزي السعودي (ساما) عن الترخيص لأول شركة مختصة في نشاط تحصيل الديون تحت مسمى شركة «مرسوم» لتحصيل الديون، تعمل على ممارسة هذا النشاط لجهات التمويل في المملكة.

 

وقال البنك المركزي إن هذه الرخصة تأتي في إطار قواعد الترخيص للأنشطة المساندة لنشاط التمويل، كما أنها تؤكد دور «ساما» الداعم لتمكين قطاع التمويل والأنشطة المساندة له.

 

ودعا البنك المركزي السعودي الراغبين في الحصول على ترخيص لممارسة نشاط تحصيل ديون جهات التمويل إلى الاطلاع على قواعد الترخيص للأنشطة المساندة لنشاط التمويل والإرشادات والنماذج الخاصة بطلب الترخيص، وذلك بزيارة الموقع الإلكتروني.