الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد خفض تمثيلها الدبلوماسي.. قرار عاجل لـ روسيا ضد التشيك

علم روسيا
علم روسيا

استدعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، سفير التشيك عقب إعلان براج عن تقليص طاقم سفارة موسكو.

وحسب "روسيا اليوم"، وصل السفير التشيكي لدى موسكو، فيتيزلاف بيفونكا، إلى مقر الخارجية الروسية، في أعقاب إعلان حكومة بلده عن خفض عدد الموظفين في السفارة الروسية ببراغ بشكل حاد.

وكانت السلطات في جمهورية التشيك، قررت اليوم الخميس، تحديد سقف لعدد الدبلوماسيين الروس على أراضيها.

وحسب "روسيا اليوم"، طالبت الحكومة التشيكية موسكو بتقليص عدد الموظفين في السفارة الروسية في براغ بعدة أضعاف، على خلفية الأزمة الدبلوماسية الحادة بين الدولتين.

وقال وزير الخارجية التشيكي ياكوب كولجانيك، اليوم الخميس، إن براغ قررت خفض عدد الموظفين في السفارة الروسية حتى مستوى التمثيل الدبلوماسي في السفارة التشيكية بموسكو.

وأمهل الجانب التشيكي روسيا حتى أواخر مايو لتطبيق هذا الطلب.

وقال كولجانيك إن هذا القرار يأتي ردا على عدم تجاوب موسكو مع طلب التراجع عن قرارها ترحيل 20 موظفا في السفارة التشيكية من أراضيها.

وكانت حكومة جمهورية التشيك هددت بطرد مزيد من الدبلوماسيين الروس من أراضيها ، في مؤشر على تفاقم الأزمة الدبلوماسية الحادة القائمة بين موسكو وبراغ.

وقال وزير الخارجية التشيكي ياكوب كولجانيك -في تصريحات أوردتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الخميس- إن بلاده تنوي ترحيل نحو 60 من موظفي السفارة الروسية، في حال عدم تجاوب موسكو مع طلبها بالتراجع عن قرار إعلان 20 دبلوماسيا تشيكيا شخصيات غير مرغوب فيها .

وأشار كولجانيك إلى أن الجانب التشيكي أبلغ السفير الروسي لدى البلاد ألكسندر زمييفسكي بهذا الطلب خلال استدعائه إلى وزارة الخارجية ، موضحا أن هذا الإجراء المحتمل سيستهدف خفض عدد الموظفين في السفارة الروسية في براغ حتى مستوى التمثيل الدبلوماسي في السفارة التشيكية بموسكو.