الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قبل العملية .. كيف تجهز المرأة لـ تجميد البويضات

تجميد البويضات
تجميد البويضات

في السنوات الماضية انتشرت تقنية تجميد البويضات وهى طريقة جديدة تمكن المرأة من الانجاب بعد سن اليأس أو فقدان الخصوبة ولكن بشروط .

ووفقا لما ذكره موقع “medicalnewstoday ” مع تقدم المرأة في السن ، تميل جودة بويضاتها إلى التدهور، وقد تحتوي البويضات على المزيد من التشوهات الصبغية ، ولن تعود الإباضة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.. وهذا يعني أن مبيضها سيتوقفان عن إطلاق البويضات ولن تستطيع الانجاب لذا فلابد من تجميد البويضات فى سن صغيرة.

إذا كانت المرأة تريد طفلاً ولكنها غير قادرة أو مستعدة للحمل في الوقت الحالي ، فيمكن أن تذهب لمكز طبي اومستشفى متخصصة تجميد بويضاتها لاستخدامها في وقت لاحق.

تحضير عملية تجميد البويضات 


قبل أن تبدأ عملية تجميد البويضات ، سيأخذ الطبيب تاريخًا طبيًا شاملاً مع التركيز على الخصوبة ، وتقييم انتظام الدورة الشهرية ، وإجراء مجموعة من اختبارات الدم لتقييم مستويات الهرمون.

عادةً ما يطلق مبيض المرأة بويضة واحدة شهريًا. عندما يتوفر عدد أقل من البويضات للتجميد ، تقل فرص نجاح الحمل.

من أجل زيادة عدد البويضات المتاحة إلى الحد الأقصى ، ستخضع المرأة للعلاج الهرموني لتحفيز إنتاج المزيد من البويضات. يتطلب هذا العلاج عادة أن تحقن المرأة نفسها بالهرمونات في المنزل ما بين مرة إلى ثلاث مرات في اليوم.

ومعظم النساء أيضا أن تأخذ وسائل منع الحمل حبوب منع الحمل لمدة شهر على الاقل قبل تلقي حقن الهرمون .. هذا يقمع الدورة الطبيعية ويزيد من فعالية الهرمونات ويختلف عدد ونوع الهرمونات. عادة ما يشمل العلاج ما يلي:

حوالي أسبوعين من أخذ الحقن بالهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) ، اللذين يشجعان المبايض على إنتاج المزيد من البويضات
حقنة من الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH) في منتصف الدورة تقريبًا ، مما يمنع حدوث الإباضة في وقت مبكر جدًا من الدورة.
حقنة موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (قوات حرس السواحل الهايتية) لتحفيز التبويض
سيقوم الطبيب بإجراء فحوصات دم منتظمة لرصد آثار العلاجات الهرمونية.

 ستحصل المرأة أيضًا على الموجات فوق الصوتية مرة واحدة على الأقل لاكتشاف الإباضة وتقييم نمو البويضة ما يساعد فى نجاح عملية تجميد البويضات.