الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قرار أمريكي جديد بشأن لقاح جونسون آند جونسون

توصية أمريكية باستئناف
توصية أمريكية باستئناف التطعيم بلقاح جونسون آند جونسون

أوصت لجنة خبراء تابعة للسلطات الصحية الأمريكية، الجمعة، باستئناف عمليات التطعيم في الولايات المتحدة بلقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد 10 أيام على تعليق استخدام هذا اللقاح إثر تسجيل حالات تجلطات دموية نادرة.

وقالت اللجنة التي اجتمعت بطلب من المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، الوكالة الأساسية المسؤولة عن الصحة العامة في الولايات المتحدة، إن استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" موصى به للبالغين، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس".

وصوت 10 من أعضاء اللجنة مقابل 4 لصالح رفع إيقاف اللقاح، لكنهم نصحوا بإضافة تحذير بشأن زيادة خطر حدوث تجلطات دموية نادرة جدا، ولكنها شديدة.

وكانت السلطات الصحية في الولايات المتحدة علقت في 13 أبريل الجاري عمليات التطعيم بلقاح "جونسون آند جونسون" إفساحاً في المجال أمام إجراء تحقيق في الأسباب التي جعلت عدداً من النساء اللواتي تلقين هذا اللقاح يُصبن بتجلطات دموية خطرة مصحوبة بانخفاض في مستويات الصفائح الدموية.

ومن المقرر أن تدرس مدير مراكز مكافحة الأمراض روشيل والينسكي تلك التوصية، لتقرر ما إذا كانت ستقبلها رسميا أم لا.

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم وكالة الصحة في ولاية تكساس الأمريكية إنه تم إدخال امرأة إلى المستشفى بعد أن ظهرت عليها أعراض جلطات دموية إثر تلقيها لقاح "جونسون أند جونسون".

وبحسب التقارير، ظهرت حالات نادرة من جلطات الدم لدى 6 أشخاص من بين حوالي 7 ملايين شخص تلقوا اللقاح في الولايات المتحدة.