الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طرق للقضاء على الشعور بالعطش في رمضان

للسحور.. أطعمة للأطفال تقلل من الشعور بالعطش في رمضان

أطعمة تقلل من الشعور
أطعمة تقلل من الشعور بالعطش

‎يمكن للأطفال من سن  ٦ - 8 سنوات تعويد أنفسهم على صيام شهر رمضان، وهي سن مناسبة لتحمل الصيام ومشقته؛ حيث يمكن البدء في تعويدهم تدريجا على الصيام، ولكن في هذه الحالة يجب على الأسرة تجنب بعض الأطعمة التي تزيد من الشعور بالعطش.

 

أطعمة تقلل من الشعور بالعطش

 

وقالت الدكتورة جيهان احمد الدمرداش أخصائية التغذية العلاجية و السمنة و النحافة، انه من الضروري تجنب بعض الأطعمة التي يمكن ان تسبب في الجوع أو العطش خلال تعويد الأطفال على صيام شهر رمضان.

وأضافت الدمرداش في تصريح لموقع “صدى البلد” الإخباري، أنه يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بأملاح الصوديوم عند السحور، مثل المخللات و الجبن، وذلك  لأنها تزيد من الشعور بالعطش.
 


وأوضحت الدمرداش، أنه يمكن استبدال الأطعمة الغنية بأملاح الصوديوم على السحور بالأطعمة الغنية بأملاح البوتاسيوم، والتي تتوفر في الموز، البرتقال، والجوافة.

أطعمة تقلل من الشعور بالعطش


وأشارت الدمرداش، إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد الأطفال على الصيام وتقلل من الشعور بالعطش، في حال تناولها عند السحور، ومن أبرزها:


‎1- الموز :
يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفيتامين ب، وكلاهما يساهم في الاحتفاظ وتخزين المياه بالجسم، ما يقلل الشعور بـ العطش عند الأطفال في رمضان، فضلًا عن قدرته في علاج الأنيميا و إضطرابات المعدة.


‎2- الزبادي :
يساهم الزبادي في تحسين عملية الهضم عند الأطفال في رمضان، والتقليل من الانتفاخات والشعور بالعطش.


‎3- المكسرات :
تساعد المكسرات على تحسين الدورة الدموية، مثل عين الجمل واللوز.

‎5- الفول :
يستغرق الفول وقتًا طويلًا في الهضم، قد يصل إلى 8 ساعات، ما يقلل الشعور بالجوع عند الأطفال أثناء الصيام.

‎6- المياه :
يمكن لتناول كميات وفيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور ان تساعد الطفل في تحمل مشقة الصيام، والانقطاع عن شرب الماء.