الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خردة وديون.. وزير النقل يصارح مجلس النواب بمشاكل السكة الحديد

وزير النقل
وزير النقل

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة وضعت خطة لتطوير هيئة السكة الحديد بعد أن أصابها ما أصابها مثل باقي مرافق وزارة النقل، بسبب الإهمال لفترات طويلة إلى أن وصلت حالتها سواء للوحدات المتحركة أو البنية الأساسية أو العنصر البشري إلي درجة منخفضة جداً من الكفاءة والجودة والأمان والسلامة.
 

وأضاف "الوزير"، في كلمته اليوم، الإثنين، بمجلس النواب، “أدي ذلك إلى تعطل أكثر من 50% من جرارات السكة الحديد وتوقف نشاط نقل البضائع تماماً، وعدم وجود أي قطع غيار لها”، مشيرا إلى أن نحو 3000 عربة ركاب مر على أكثر من 50% منها 40 سنة. 

 

ونوه وزير النقل، بأن ديون السكة الحديد للبنك المركزي وبنك الاستثمار القومي والهيئة العامة للبترول حوالي 88 مليار جنيه، فضلاً عن خردة من كل الأصناف بآلاف الأطنان منتشرة في الأحواش وعلى خطوط الشبكة، وإذا بيعت تباع بمزادات وهمية بـ"تراب الفلوس".

 

واستطرد أن العنصر البشري يحتاج إلى إعادة تأهيل علمي ونفسي وسلوكي ورفع المستوى الصحي والفني لديه، إضافةً إلي وجود عدد من العمال والفنيين من العناصر المرتبطة بالأنشطة المتطرفة الإثارية ولا تريد للسكة الحديد بل لمصر كلها الأمن والتنمية والسلام.

 

خطة تطوير السكة الحديد 

 

قال وزير النقل إن خطة تطوير السكة الحديد ستكون وفق الآتى:


• توفير شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة متطلبات التنمية الشاملة والمشروعات القومية الكبرى 
 

• المساهمة فى زيادة الرقعة المأهولة وبما يحقق التوازن بين النمو السكانى والنمو المكانى 
 

• المساهمة فى تحسين خدمات التجارة الخارجية من صادرات وواردات وتنمية تجارة الترانزيت والخدمات اللوجيستية 
 

• المساهمة فى التنمية السياحية والصناعية والتجارية وبما له من مردود إيجابى على الأقتصاد القومى 
 

• المساهمة فى حل مشكلة البطالة وتشغيل شباب الخريجين
 

• ربط مصر بمحيطها الأقليمى والدولى وخاصةً دول الجوار 
 

ولتنفيذ هذه الرؤية تم وضع مجموعة من السياسات المرنة والشاملة والمتطورة على النحو الآتى :
 

• توفير أعلى معدلات السلامة والأمان على شبكات وسائل النقل .


• التوسع فى وسائل النقل لربط مصر بمحيطها الإقليمى والدولى من خلال تطوير الموانئ البحرية وطرق الربط البرى والسككى مع الدول الإفريقية والعربية المجاورة .


• إدخال نظم النقل الحديثة لمسايرة التطور العالمى فى مجالات النقل بالحاويات والنقل متعدد الوسائط وخدمات المراكز اللوجيستية والموانئ الجافة وتطبيق أنظمة النقل الذكية .


• تطوير وسائل النقل الجماعى السككى وإستحداث وسائل الجر الكهربى فى إطار توجه مصر 
للنقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة .


• رفع كفاءة العنصر البشرى بإعتباره الركيزة الأساسية فى تطوير وتحديث مرافق النقل وتطوير مراكز وبرامج التدريب المتخصصة .


• تطوير الوضع المؤسسى والتشريعى لمسايرة التطورات الحديثة لإدارة منظومة النقل وتطوير خدمات النقل. 


• إتباع سياسات تمويلية غير تقليدية لتمويل مشروعات النقل القطاع الخاص. (EPC+F-PPP-)
• تعميم التجربة المصرية أثناء تنفيذ المشروعات القومية الكبري والتي ترتكز علي إستخدام الشركات الوطنية المحلية وتعتمد على مهندسين وفنيين وعمال مصريين وإستخدام الخامات المحلية مع الاستعانة بالمكاتب الاستشارية المصرية والأجنبية تحت إشراف ومتابعة الحكومة ورئيس الدولة.


• التحول الرقمى وميكنة كافة خدمات الحجز وتوفير ماكينات حجز التذاكر وتطبيقات المحمول والبوابات الإلكترونية بقطاع السكك الحديدية والأنفاق كذلك تطوير الخدمات الإلكترونية بالموانئ البحرية والبرية والتكامل مع الجهات المعنية من خلال أنظمة الشباك الواحد والإفراج الجمركى المسبق.

 

أسلوب جديد في التعيينات


وأوضح الوزير أنه تم اتباع أسلوب جديد في التعيينات بالسكة الحديد لضمان اختيار أفضل العناصر فنيا وطبيا ورياضيا وسلوكيا ونفسيا على غرار ما يتم في القوات المسلحة.


وأكد الوزير أنه بعد موافقة رئيس الجمهورية تم الانتهاء من تعيين 150 مهندسا خلال عام 2020 بعد اجتيازهم اختبارات (سمات – فنية – لغة – سلوكية – كمبيوتر) وإجراء المسح الطبي والأمني بمعرفة هيئة تدريب القوات المسلحة وحضور فترة التدريب بالكلية الحربية لمدة 3 أشهر واستكمال التدريب الفني بمعهد وردان. 

 

وتابع تم توزيعهم على القطاعات والمناطق المختلفة بالهيئة وصدق السيد رئيس الجمهورية خلال الاجتماع المنعقد يوم 22/7/2020 علي تعيين 150 مهندسا متخصصا حديث التخرج للعمل بالهيئة القومية لسكك حديد مصر وعلي أن يتم إلحاقهم للتدريب بالكلية الحربية لمدة 3 أشهر على دفعات كل دفعة 30 مهندسا، وتم بدء الدورة التدريبية للدفعة الأولي يوم 2021/3/30 وتنتهي في 2021/6/3 ، ثم تتوالى باقي الدفعات.
 

وصدّق رئيس الجمهورية بتاريخ 22/7/2020 علي تعيين 1000 فني للعمل بورش الهيئة القومية لسكك حديد مصر وعلي أن يتم إلحاقهم للتدريب في معهد ضباط وصف المعلمين لمدة 6 أشهر  وتم إجراء الاختبارات ( طبي – نفسي – لياقة – أمني – هيئة ) للمتقدمين بمعرفة هيئة تدريب القوات المسلحة و تم بدء الدورة التدريبية بتاريخ 2021/3/13 ولمدة 6 أشهر لعدد 980 فني من الذكور تخصصات مختلفة بالإضافة لعدد 5 من ذوي الإحتياجات الخاصة وعدد 15 من الإناث تخصص صراف تذاكر ويتم تدريبهم بالمعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية بوردان تحت إشراف هيئة تدريب القوات المسلحة.

 

وظائف جديدة 

وأشار الوزير إلى أنه جارٍ العرض على رئيس الجمهورية لتعيين 750 مهندسا على وظائف قائد  قطار / مهندس سيطرة وتحكم.. كالآتي : 


• عدد 250 مهندس خريجي كليات الهندسة تخصص كهرباء/ ميكانيكا لتعيينهم في وظائف مهندسي اشارات وإصلاح وصيانة الوحدات المتحركة وعدد 250 مهندس خريجي الكليات التكنولوجية والتعليم الصناعي (5 سنوات) تخصص كهرباء / ميكانيكا لتعيينهم قائدي قطارات  وعدد 250 مهندس خريجي الكليات التكنولوجية والتعليم الصناعي (5 سنوات) تخصص كهرباء لتعيينهم مراقبي أبراج وتحكم مركزي.

 

162 عاملا مرتبطا بالأنشطة المتطرفة

 

وطالب "الوزير"، بقيام الأجهزة والهيئات المعنية بالمعاونة في توعية النقابات العمالية لقطاعات وزارة النقل بعدم الامتثال للعناصر الإثارية التي تقوم بالتحريض  بتعطيل العمل، خاصة وأن هذه العناصر من قيادات النقابات العمالية وتوزيع 162 عاملا وفنيا من السكة الحديد الذين ثبت أنهم من العناصر المرتبطة بالأنشطة المتطرفة والإثارية إلى وظائف غير حساسة فى باقى وزارات الدولة، أو التخلص منهم طبقاً للوائح والقوانين المنظمة. 

 

كما ناشد معاونة الهيئة القومية لسكك حديد مصر في إزالة التعديات علي ممتلكات الهيئة (أراضي – منشآت) وإزالة الأسواق العشوائية في حرم وبجوار خطوط السكك الحديدية والسيطرة علي ظاهرة الباعة الجائلين معاونة الهيئة القومية لسكك حديد مصر في القضاء على الظواهر السلبية والتي تؤثر على سلامة التشغيل بشكل مباشر كالآتي: ( التسطيح أعلى القطارات – التهرب من دفع التذاكر – إلقاء الحجارة على القطارات – إنشاء المعابر غير القانونية ).