الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكم صيام من ينام حتى أذان المغرب في نهار رمضان .. أمين الإفتاء يوضح

دار الإفتاء
دار الإفتاء

مع طول عدد ساعات الصيام  وقلة ساعات النوم ، يوجد بعض الأشخاص ينامون بعد تناول وجبة السحور وحتى قرب أذان المغرب بحجة انه مدخن ولا يستطيع التعامل مع الناس بسبب العصبية الزائدة ، وأيضا لعدم قدرته على الجوع والعطش فيضطر الى النوم حتى لا يشعر بالتعب . وفي  هذا الصدد أرسل شخص سؤال الى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية يقول صاحبه : " لا أتحمل لجوع والعطش لفترة طويلة فأضطر الى النوم حتى قبل اذان المغربلأأصلي ما فاتني وانتظر مدفع الإفطار ، فهل صيامي صحيح أم فاسد ؟

رد الشيخ علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء خلال فيديو البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء قائلا: الصيام ليس مجرد الامتناع عن الطعام والشراب فقط فلابد للصائم من قراءة القرآن الكريم يوميا ، والمواظبة على ترديد الأذكار وفعل الخيرات من صدقة او زكاة ، والذهاب الى العمل ويؤديه على أكمل وجه ولا يقصر فيه بحجة ان صائم ، فكل هذه الأعمال إذا أداها المسلم مع الصيام فله ثواب وأجر مضاعف لأنه تحمل مشقة الصيام وقام بكل ذلك الأعمال .

وأضاف أمين الإفتاء قائلا: النوم طوال ساعات الصيام لا يبطله ، ولكن لا شك أن ثواب الصيام الذي يحصل عليه المسلم هو بقدر المشقة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك " . لافتا الى ان الذي يصوم وينام حتى أذان المغرب ليأخذ مثل ثواب من صام وذهب الى عمله وقرأ القرآن وصلى الصلوات المفروضة في مواعدها وردد الأذكار ، لقوله تعالى "  هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "  .

ونصح أمين الإفتاء قائلا: حاول ان تعود نفسك على العمل وقراءة القران في نهار رمضان ولو  بشيء بسيط حتى تعود نفسك على ذلك ، لأنه لا يصح بأي حال من الاحوال ان تترك مثل هذه الأيام بدون عبادة حقيقة تغر لك ذنوبك التي تقترفها طوال العام .