الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

آخر أسعار الفسيخ والرنجة استعدادا لشم النسيم.. فيديو

صدى البلد

كان للفراعنة أعياد كثيرة، منها أعياد الزراعة التي تتصل بمواسمها، والتي ارتبط بها تقويمهم إلى حد كبير، فإن لسنتهم الشمسية التي حددوها باثني عشر شهرا، ثلاثة فصول، كل منها أربعة أشهر، وهي فصل الفيضان ثم فصل البذر، ثم فصل الحصاد، ومن هذه الأعياد عيد النيروز الذي كان أول سنتهم الفلكية بشهورها المذكورة وأسمائها القبطية المعروفة الآن.



وكذلك العيد الذي سمى في العصر القبطي شم النسيم، وكانوا يحتفلون به في الاعتدال الربيعي عقب عواصف الشتاء وقبل هبوب الخماسين، وكانوا يعتقدون أن الخليقة خلقت فيه، وبدأ احتفالهم به عام 2700 ق. م وذلك في يوم 27 برمودة، الذي مات فيه الإِله "ست" إله الشر وانتصر عليه إله الخير. وقيل منذ خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.



وكان من عادتهم في شم النسيم الاستيقاظ مبكرين، والذهاب إلى النيل للشرب منه وحمل مائه لغسل أراضي بيوتهم التي يزينون جدرانها بالزهور، وكانوا يذهبون إلى الحدائق للنزهة، ويأكلون خضرًا كالملوخية والملانة والخس، ويتناولون الأسماك المملحة التي كانت تصاد من بحر يوسف وتملح كما يقول المؤرخ" وكانوا يشمون البصل، ويعلقونه على منازلهم وحول أعناقهم للتبرك.
 


رصدت عدسة “صدى البلد” أسعار الفسيخ والرنجة مع اقتراب شم النسيم، وأهم طرق تمليح الفسيخ، وطريقة معرفة الفسيخ السليم من الفاسد.

 

في البداية، يقول شادي شاهين، صاحب أحد أكبر محلات الفسيخ بوسط البلد: “هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة، حيث يأتي شم النسيم في وسط شهر رمضان، لذلك يكون الإقبال محدودا على شراء الفسيخ، ونحن مستعدون لشم النسيم ولكن بكميات أقل من الأعوام السابقة”.

 

وأضاف: “اختلفت الأذواق في الفترة الأخيرة بعد ان كان الزبائن يهتمون بالفسيخ المالح الذي يترك في الملح لمدة 45 يوما، وأصبحوا الآن يفضلون الفسيخ الذي بيكون ملحه خفيفا”.

 

وأوضح أن رائحة الفسيخ هي التي تميزه، ويمكن التفرقة بين الفسيخ السليم والفاسد عن طريق الرائحة المميزة له بالنسبة للسليم، والفاسد تكون رائحته نتنة، بالإضافة إلى شكل السمكة نفسها، حيث يجب أن تكون السمكة باللون الفضي وتغطيها القشور ويجب أن تكون متماسكة وليست متهتكة وليس بها أي فتحات.

 

وأشار إلى أن الفسيخ عبارة عن سمك بوري يتم تمليحه في برميل خشبي باستخدام ملح درجة أولى، ويتم تركه مده من 5 أيام إلى 45 يوما، وتعتمد فترة التمليح على حسب درج الملوحة المطلوبة.

 

وذكر أن سعر كيلو الفسيخ يتراوح من 150 إلى 200 جنيه، والرنجة من 65 إلى 75 جنيها للكيلو، والملوحة من 150 إلى 170 جنيها للكيلو، والسردين من 50 إلى 70 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن الأسعار هذا العام هي نفس أسعار العام الماضي.