الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل تصوم من انقطع عنها دم الحيض قبل الفجر بدون غسل.. الإفتاء توضح

هل تصوم من انقطع
هل تصوم من انقطع دم الحيض عنها قبل الفجر بوقت لا يسع الغسل؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا مضمونه “ما حكم انقطاع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع الغسل؟ هل يجب الصوم على الحائض؟”.

وأجابت دار الإفتاء عن السؤال قائلة، إنه إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر يجب على المرأة الصوم حتى ولو لم تغتسل قبل الفجر فتعقد النية بالصوم وتغتسل بعد الفجر، وتأخير الغسل لا يبطل الصوم.

وأضافت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك أن الإمام النووي قال في «روضة الطالبين وعمدة المفتين» (1/ 137): «وَإِذَا انْقَطَعَ الْحَيْضُ ارْتَفَعَ تَحْرِيمُ الصَّوْمِ، وَإِنْ لَمْ تَغْتَسِلْ».

وأشارت إلى أنه قد نص الحنابلة على أنه لو نوت الحائض صوم غد، وقد عرفت أنها تطهر ليلًا صح، قال البهوتي في «كشاف القناع عن متن الإقناع» (2/ 315): «(وَلَوْ نَوَتْ حَائِضٌ) أَوْ نُفَسَاءُ (صَوْمَ غَدٍ وَقَدْ عَرَفَتْ أَنَّهَا تَطْهُرُ لَيْلًا صَحَّ) لِمَشَقَّةِ الْمُقَارَنَةِ».

كيف تتعبد الحائض لربها في شهر رمضان

ورد إلى مجمع البحوث الإسلامية، التابع للأزهر الشريف، سؤال تقول صاحبته "كيف تتعبد المرأة الحائض لربها في شهر رمضان؟

وأجابت هدى الشاذلي، الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، أن المرأة إذا فاجأها الحيض في نهار رمضان فقد فسد صومها ووجب عليها إعادة هذا اليوم باتفاق الفقهاء.

وأشارت إلى أن المرأة أثناء الحيض، فمن المعلوم أن المرأة يسقط عنها بعض العبادات أثناء الحيض مثل الصايم والصلاة ومس المصحف دون حائل.

وذكرت أنه مع ذلك يحل لها الكثير من العبادات الأخرى التي تحصل من خلالها على الثواب وتغتنم الشهر الكريم، ومن هذه العبادات، قراءة القرآن الكريم، إذا كانت تحفظه عن ظهر قلب فتقرأه بدون مس المصحف كأن ترتدي قفازا أو تقلب المصحف بقلم أو ما شابه، وهذا مذهب الإمام مالك ورواية عن الإمام أحمد والإمام الشوكاني.

كما يجوز للمرأة قراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول لأنه ليس مصحفا ولا في معنى المصحف حقيقة ولا حكما.

كما يجوز للمرأة الحائض أن تكثر من الأذكار ففي الحديث "ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم، قالوا بى يا رسول الله، قال: ذكر الله".

وذكرت أن قيام المرأة بالأعمال المنزلية من أجل العبادات التي ممكن أن تتقرب بها المرأة أثناء الحائض بشرط أن تنوي بها ذلك، وكذلك إدخال السرور على قلب المسلمين وصلة الأرحام.