الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في الذكرى العاشرة لسقوط زعيم القاعدة.. بايدن يحكي كواليس مقتل بن لادن

صدى البلد

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأحد، بياناً بمناسبة الذكرى العاشرة لمقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وقال بايدن في البيان الذي نشره البيت الأبيض:"قبل عشر سنوات، انضممت إلى الرئيس أوباما وأعضاء فريق الأمن القومي لدينا، واحتشدوا في غرفة العمليات لمشاهدة جيشنا يحقق العدالة التي طال انتظارها لأسامة بن لادن. إنها لحظة لن أنساها أبدًا - خبراء المخابرات الذين تعقبوه بشق الأنفس. وضوح وقناعة الرئيس أوباما في إجراء المكالمة. شجاعة ومهارة فريقنا على الأرض. لقد مرت عشر سنوات تقريبًا منذ أن تعرضت أمتنا للهجوم في الحادي عشر من سبتمبر وذهبنا إلى الحرب في أفغانستان، لملاحقة القاعدة وقادتها".

وأضاف:"تبعنا بن لادن إلى أبواب الجحيم - وتمكننا منه. لقد أوفينا بوعدنا لجميع الذين فقدوا أحباءهم في 11 سبتمبر: أننا لن ننسى أبدًا أولئك الذين فقدناهم، وأن الولايات المتحدة لن تتراجع أبدًا عن التزامنا بمنع هجوم آخر على وطننا والحفاظ على الشعب الأمريكي آمناً".

وتابع بايدن:"الآن، ونتيجة لتلك الجهود، وبينما نضع حداً لأطول حرب أمريكية وسحب آخر جنودنا من أفغانستان، فإن القاعدة قد تدهورت بشكل كبير هناك. لكن الولايات المتحدة ستظل يقظة بشأن التهديد من الجماعات الإرهابية التي انتشرت في جميع أنحاء العالم. وسنواصل رصد وتعطيل أي تهديد ينشأ من أفغانستان لنا. وسنعمل على مواجهة التهديدات الإرهابية لوطننا ومصالحنا بالتعاون مع الحلفاء والشركاء حول العالم".

واختتم بايدن:"أود أن أتقدم بالشكر الدائم لأفراد الخدمة الذين نفذوا الغارة على مخاطر شخصية كبيرة وموظفي الخدمة العامة في جميع أنحاء حكومتنا الذين جعلوا مهمتنا ناجحة قبل عشر سنوات. سنستمر في تكريم جميع النساء والرجال الشجعان، وجيشنا، وخبراء المخابرات ومكافحة الإرهاب، وغيرهم الكثير ، الذين يواصلون عملهم غير العادي للحفاظ على سلامة الشعب الأمريكي اليوم. إنهم يبذلون قصارى جهدهم لبلدنا، ونحن مدينون لهم بدين لا يُصدق بالامتنان".