الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جرائم مخدرات.. تفاصيل الهروب الجماعي من سجن في جنوب العراق

جرائم مخدرات.. تفاصيل جديدة حول الهروب الجماعي من سجن في جنوب العراق

صدى البلد

شهد سجن الهلال في محافظة المثنى العراقية، اليوم الأحد عملية فرار جماعية لسجناء، وجرى إغلاق جميع مداخل ومخارج المحافظة والشروع في عمليات البحث عن الهاربين.

وأعلن وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، تشكيل لجنة تحقيق عليا لمتابعة تداعيات هروب عدد من السجناء في مركز للشرطة بمحافظة المثنى التي تبعد 300 كم جنوبي بغداد.

وذكرت خلية الإعلام الأمني، في بيان اليوم، أن وزير الداخلية عثمان الغانمي، أرسل وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة الفريق عماد محمد محمود إلى محافظة المثنى، للوقوف على تفاصيل وملابسات هروب موقوفين من مركز شرطة قضاء الهلال في محافظة المثنى.

وانتشر مقطع فيديو يظهر لحظة فرار السجناء الموقوفين، مع ساعات الفجر الأولى.

وأمر قائد عمليات سومر اللواء الركن جواد عباس بتوقيف جميع المسؤولين عن سجن الهلال للتحقيق معهم.

وأظهر مقطع فيديو آخر لحظة اعتقال أحد السجناء الهاربين من قبل القوات الأمنية.

وكانت وصلت تعزيزات أمنية إلى المنطقة لتكثيف عمليات البحث عن باقي الهاربين، فيما رصد محافظ المثنى مكافأة مالية لمن يلقي القبض على الهاربين.

وأوضحت خلية الإعلام الأمني أن وزير الداخلية أمر بتشكيل لجنة تحقيق عليا برئاسة معاون وكيل الوزارة للاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، وعضوية ضباط برتب متقدمة من الدائرة القانونية، ومديرية أمن الأفراد، للتحقيق في حادث هروب الموقوفين واطلاعه على تفاصيل التحقيق بشكل كامل لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين وإحالتهم إلى القضاء.

وأشارت إلى أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على تسعة سجناء من أصل 21 فروا من مركز الهلال، وأن الأجهزة الأمنية والاستخبارية في وزارة الداخلية تقوم ومنذ الساعات الأولى للعملية بالبحث والتحري والتعقب الاستخباري لإلقاء القبض على بقية الهاربين.

وكان محافظ المثنى أحمد منفي جودة، أكد استنفار القوات الأمنية لإلقاء القبض على جميع الهاربين، مشيراً إلى أنه "وجه بحجز القوة المسؤولة عن المركز، وهم من قسم مكافحة المخدرات المرتبط إدارياً بوزارة الداخلية ولا يرتبط بمديرية شرطة المحافظة، للتحقيق معهم في أسباب هروب السجناء وما إذا كانت عملية الهروب ناتجة عن إهمال أم متعمدة".