الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بجرعة واحدة.. دراسة تكشف عن اللقاح الأكثر فاعلية في محاربة فيروس كورونا

صدى البلد

من بين كثير من اللقاحات التي ظهرت مؤخرًا لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد، أظهرت دراسة حديثة  أن لقاح فيروس كورونا “كوفيد -19” الخاص بشركة فايزر Pfizer سيحمي من طفرات كورونا المتعددة، لأنه ينتج استجابة مناعية هائلة.

درس الباحثون في "إمبريال كوليدج" لندن تأثير جرعة واحدة من حقنة فايزر ضد أنواع مختلفة من طفرات فيروس كورونا المختلفة ووجدوا أنها توفر حماية واسعة، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

على الرغم من ضعف الاستجابات بعد تناول أول جرعة في الأشخاص الذين لم يصابوا بـ كورونا من قبل، فإن أولئك الذين أصيبوا بالفيروس في الماضي تحقق لديهم مستويات هائلة م المناعة ويمكن اعتبارهم آمنين تمامًا  من الإصابة بكورونا بطريقة خطيرة مرة أخرى.

ويأملون أن يكون لجرعتين من اللقاح نفس التأثير، فقد كانت هناك مخاوف من أن طفرات فيروس كورونا في جنوب إفريقيا أو البرازيل أو الهند، يمكن أن تجعل اللقاحات أقل فعالية وتطيل أمد الوباء أكثر.

لكن العلماء يقولون الآن إن استجابة الجسم للقاح فايزر قوية جدًا لدرجة أنه يطور مناعة من المحتمل أن تكون جيدة بما يكفي لمحاربة أي سلالة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"

وقالت البروفيسور روزماري بويتون ، التي قادت البحث ، إن الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد ثم تلقوا جرعة من اللقاح لديهم استجابات مناعية "هائلة".

في دراستهم ، قام باحثو إمبريال كوليدج ، إلى جانب خبراء من جامعة كوين ماري وجامعة كوليدج لندن ، باختبار دماء الاطقم الطبية في بريطانيا، وكان هناك 731 من العاملين الصحيين في الدراسة الذين تم تتبعهم منذ بداية الوباء في مارس من العام الماضي ، وقد تم إعطاؤهم جميعًا جرعة واحدة من لقاح فايزر.

كان بعضهم مصابًا بـ كورونا قبل تلقي اللقاح بينما لم يحصل الآخرون عليه ، واختبر الباحثون ردود الفعل بين عينات الدم والمتغيرات المختلفة للفيروس.

كان لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس قبل الحصول على لقاحهم الأول استجابات مناعية شديدة لدرجة أنهم لن يمرضوا بصرف النظر عن النوع الذي تعرضوا له، واستنتج الدراسة أن السبب في ذلك هو أن اللقاحات، بالنسبة لمعظم الناس ، تنتج مناعة عدة مرات.