الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فوائد غير متوقعة للرنجة.. حماية الخلايا العصبية والوقاية من فقر الدم

صدى البلد

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول سمك الرنجة اليوم مع حلول عيد شم النسيم فهو من أبرز الطقوس التي يحرص العديد من المصريين على القيام بها.


أكد موقع  webmd ، يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الرنجة المخللة على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

 

فوائد الصحية لتناول الرنجة ..

 

-تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
البحث في العلاقة بين أحماض أوميغا 3 الدهنية وأمراض القلب واعد.
وجد الباحثون أنها قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عن طريق تقليل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الموت القلبي المفاجئ ، وخفض مستويات الكوليسترول الثلاثية في مجرى الدم ، وتقليل معدل نمو اللويحات المسدودة في الأوعية الدموية ، و عن طريق منع الالتهاب وتكوين جلطات الدم.
يمكن أن تساهم كل من هذه العوامل في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

-دعم وظائف الجسم الأساسية
يدعم فيتامين ب 12 الموجود في مخلل الرنجة العديد من الوظائف في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك وظائف المخ السليمة وصيانة الخلايا العصبية الصحية، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك (فيتامين ب 9) ، فإنه يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء.

 

-منع فقر الدم
يساعد الحديد الموجود في مخلل الرنجة الجسم على إنتاج الهيموجلوبين ، وهي المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تساعد الدم على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، عندما لا يكون لديك ما يكفي من الحديد ، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الهيموغلوبين للقيام بهذه الوظيفة بشكل جيد ، مما يؤدي إلى فقر الدم وتشعر بالتعب والدوار ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التنفس والصداع.


أما المخاطر المحتملة من مخلل الرنجة
الرنجة المملحة غنية بالصوديوم ، والتي يمكن أن تسهم في ارتفاع ضغط الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

 

بدائل صحية
إذا كنت قلقًا بشأن ارتفاع مستوى الصوديوم في الرنجة المخللة ، فيمكنك تجربة الرنجة المدخنة ، والتي تحتوي على مستوى أقل بكثير من الصوديوم ، أو الرنجة الطازجة التي لم يتم علاجها أو تدخينها.