الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل يمكن إخراج زكاة الفطر في غير بلد المزكي؟.. هل يكفي قيام بعض الوقت في ليلة القدر؟.. 5 اختبارات لتشخيص كورونا 2 منها يفسدان الصوم.. ما حكم العمل كمصور فوتوغرافي

فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام
  • الشَّرع  قد رخَّص للمريض الفطر إن كان في الصَّوم ضرر له أو مشقَّة عليه
  • العشر الأواخر من رمضان أيام تعد نفحة ربانية ونقطة انطلاق
  • التصوير الأصل فيه الجواز إلا أن يكون موضوعه محرم
  • الأصل في الزكاة أن تخرج في بلدها 

 

 

نشر موقع صدى البلد خلال الساعات الماضية عددا من الفتاوى والأحكام التي تشغل بال الكثير، نستعرض أبرزها في التقرير التالي:

 

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، ردا سؤالا يقول صاحبه: “هل زكاة الفطر يمكن أن تخرج في غير البلد التي فيها؟" خلال فيديو عبر صفحته الرسمية على فيس بوك: إن الأصل في الزكاة أن تخرج في بلدها كشخص في مصر يخرجها في مصر أو شخص في السعودية يخرجها في السعودية وهكذا.

 

وأضاف “جمعة”: “أما إذا فقدت في بلدها من يأخذها، كأن يكون أصحاب البلد أغنياء أو ليس به مسلمين، فترسلها إلى بلد آخر”.

 

هل يجوز نقل أموال الزكاة من بلد إلى آخر
تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا يقول صاحبه: “هل يجوز نقل أموال الزكاة من بلد إلى آخر بشكل مطلق؟".

 

وأجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: إنه لابد أن نفهم فلسفة الزكاة وهى التأكيد على التكافل الاجتماعي داخل المجتمع الواحد، فإن أي مجتمع بشري يكون فيه الغني والفقير، ولكي يحدث التكافل بين هؤلاء جميعا لابد على الغني أن يقدم الزكاة لفقراء مجتمعه الذى هو فيه.


وأضاف “فخر” خلال فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، أنه بناء على ذلك لا يجوز نقل الزكاة من مكان إلى آخر ما دام أن أهل هذا البلد  يحتاجون إلى هذه الأموال.

 

وأوضح “أمين الفتوى” أن هذا ليس معناه عدم جواز نقل أموال الزكاة من مكان إلى آخر مطلقا، حيث لا يوجد مانع من أن ننقل أموال الزكاة من بلد إلى آخر ولكن بضوابط وشروط.

وأشار أمين الفتوى إلى أن من هذه الضوابط لو فرضنا أن هناك مجتمعا بشريا أغلبيته أغنياء والفقراء فيه قليل، فلو أخذنا أموال أغنياء هذا المجتمع ورددناه على فقرائه فقط، لفاضت حاجتهم أكثر من اللازم، وفى المقابل بجوارهم مجتمع آخر فقرائه أكثر بكثير من الأغنياء، وأموال أغنياء هذا المجتمع لا تفي بحاجة هؤلاء الفقراء، ففي هذه الحالة لا مانع من نقل بعض من أموال هذا المجتمع الغني إلى المجتمع الفقير.

 

ونوه بأن الأمر الثاني لجواز نقل أموال الزكاة من مكان إلى آخر إنه لو كان لأحد الأغنياء أقارب فقراء في مكان آخر ويحتاجون إلى هذه الأموال، فهنا لا مانع من أن ينقل أموال زكاته إلى أقاربه، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نبه على أن الزكاة على القريب هي صدقة وصلة، فيأخذ أجر الصدقة وأجر الصلة، فلا مانع من أن ينقل بعض الأغنياء أموالهم من مدينتهم التي يعيشون فيها إلى أقاربهم في مدينة أخرى ما داموا يحتاجون إلى هذه الزكاة.

هل يكفي قيام بعض الوقت في ليلة القدر؟

هل يكفي قيام بعض الوقت في ليلة القدر أم يجب كلها ؟ .. انقسم العلماء في هذه المسألة فريقين منهم من قال : إنه يقوم الليلة كاملة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما دخلت عليه العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله، وفي بعضها: «طوى فراشه» صلوات الله وسلامه عليه كناية عن اعتزال النساء، فقالوا لابد أن يصلي من العشاء إلى الفجر، يصلي ويذكر يكون في ذكر الله - تعالى - ولا يصدق عليه أنه قائم إلا إذا لم ينم، أما إذا نام فقد ضيّع، بقدر ما ينام من فضل القيام.

 

وقال بعض العلماء: لا بأس أن ينام بعض الليل، مادام أنه قد قام أغلبه؛ لأن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «ما قام ليلة حتى أصبح» -صلوات الله وسلامه عليه-، وهذا يقولون: يدل على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما كان يحي الليلة كاملة، ومن هنا رخصوا من كونه إذا تعب أو كذا أن يستجم بالنوم.

 

وذكر بعض العلماء: أنه لو نام اليسير، ثم قام فالأجر أعظم؛ لأنه في هذه الحالة يترك النوم ويرغب في العبادة، وهذا أصدق كما قال تعالى: «تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ» فيقولون: إنه إذا ذاق لذة النوم ثم صلى فهذا أبلغ اجتهادا من شخص يستمر في صلاته فإنه لا يصل إلى آخر الليل وهو منهك متعب.

 

هل الليال العشر المذكورة في القرآن هي العشر الأواخر من رمضان ؟  

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ، إن العبادة في العشر الأواخر من رمضان أحب إلى الله من غيرها؛ فالله يختصها بالعناية والاهتمام، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتحينها وينتظرها ليتقرب فيها إلى الله أكثر ويكثر فيها الذكر والطاعة والعبادة".


جاء ذلك خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "كُتب عليكم الصيام" مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، اليوم، مجيبا، عن اعتقاد البعض بأن الليالي العشر التي أقسم الله بها في سورة الفجر، في قوله “وَلَيَالٍ عَشْرٍ” هي العشر الأواخر من رمضان قال فضيلته: وإن كانت أغلب التفسيرات تشير لليالي الأولى من ذي الحجة إلا أنه لا مانع أن نحمل اللفظ على أي منهما فكلها أيام وليالٍ مباركة، والعمل والعبادة فيها مطلوبان، وكذلك هناك ثواب عظيم لمن يجتهد فيها من عبادة وطاعة.

 

وأشار إلى أن العشر الأواخر من رمضان هي أيام وليال مباركة لها خصائص كثيرة، وتُعد نفحة ربانية ونقطة انطلاق يجب علينا أن ننتهزها ونعمل العمل الصالح ظاهرًا وباطنًا لعبادة الله وعمارة الأرض وتزكية النفس في هذه الأيام.


وأردف قائلًا: وينبغي أن يزيد المسلم من إحسانه في الثلث الأخير من هذا الشهر المبارك، ويجتهد لاستدراك ما فاته؛ فقد كان سيد الخلق صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أَهْلَهُ.

 

5 اختبارات لتشخيص كورونا.. 2 منها يفسدان الصوم

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن هناك خمسة اختبارات لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا.. يُمكننا الوقوف عليها، وعلى أثر كل واحدة منها على صِحَّة الصَّوم في النِّقاط الآتية:

1- اختبار الدَّم:

ويكون بأخذ بعض الدَّم من أي وريدٍ للإنسان، وإخضاعه للفحص.

تأثيره على صحة الصوم وهذا الاختبار لا فساد للصَّوم معه؛ إذ إنَّ خروج الدم من الصائم لا يفسد صومه؛ لقول ابن عبَّاس رضي الله عنهما: «احْتَجَمَ النَّبِيُّ ﷺ وَهُوَ صَائِمٌ» [أخرجه البُخاري]

2- مسحة الحلق والأنف:

وتكون بأخذ عيِّنة من الحلق أو الأنف بواسطة أداة طبيَّة جافَّة، وإخضاعها للاختبار.

تأثيره على صحة الصوم وهذا الاختبار لا يفسد الصوم هو الآخر؛ إذ لا يصل فيه شيء إلى الجوف مع الأداة الطِّبيَّة الجافَّة عن طريق الأنف أو الحلق.

3- عيِّنة الأنف:

وتكونُ بحقن محلولٍ ملحيّ في الأنف ثمَّ شفطه مرةً أخرى؛ لتحليله.

تأثيره على صحة الصوم وهذا الاختبار غير مُفسِدٍ للصَّوم إذا لم يصل شيء من هذا المحلول إلى الحَلْق ومن ثمَّ إلى الجوف عن طريق الأنف.

فقد شُرِع للصَّائم الاستنشاق والاستنثار في الوضوء؛ دون مبالغةٍ؛ لقول سيِّدنا رسول الله ﷺ: «وبالِغْ في الاستنشاقِ إلَّا أنْ تكونَ صائمًا» [أخرجه أبو داود وغيره]

أمّا إنْ وَصَل شيءٌ من المَحلول إلى الجوف عن طريق الأنف ثمَّ الحَلْق، وأحسَّ به الصَّائم -وهو ما يحدث عادةً-؛ فالصَّوم فاسدٌ، ويلزم القضاء.

4- اختبار البلغم:

ويكون بإخراج بعض البلغم وإخضاعه للفحص.

 تأثيره على صحة الصوم وهي عملية لا تأثير لها على صِحَّة الصَّوم، وإنْ قام بها الصَّائم فصومُه صحيحٌ، ولا شيء عليه.

5- شفط سائل القصبة الهوائية أو عينة القصبة الهوائية:

يُجمع سائل القصبة الهوائيَّة أو عينتها بواسطة أنبوب خفيف رقيق يُسمَّى منظار الشعب الهوائية، ويصل إلى رئتي مريضٍ فعليّ تحت تأثير مخدر كلي.

 

تأثيره على صحة الصوم أما عن تأثير هذين الاختبارين على صحة الصوم بشكلٍ مُباشرٍ؛ فلا يؤثران في صحة الصوم إنْ أُدخِل الأنبوب جافًّا ثم أُخْرِج، ولو جاوز الحَلْق؛ إذ يُشتَرَط في المُفطِر أنْ يصل إلى الجوف، وأنْ يستقرَّ فيه، وألَّا يبقى منه شيءٌ خارج الجوف على المُختَار للفتوى.

وبالنِّسبة للتخدير الكلي فلا يُؤثِّر في صحة الصوم إنْ أفقَدَ الصائم وعيَه جزءًا من النهار بعد أن نوى الصيام، وأفاق فيه ولو لحظة.

ويجزئه الصوم في هذه الحالة؛ اكتفاءً بنيته مع إفاقته في جزءٍ مِن نهار يوم الصوم.

أمَّا إن استغرق الإغماء نهار يوم الصوم كلَّه فلا يُجزئ الصوم، ويلزم القضاء.

 

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى عبر صفحته الرسمية على فيس بوك أن الشَّرع  قد رخَّص للمريض الفطر إن كان في الصَّوم ضرر له أو مشقَّة عليه، ويلزمه قضاء الأيام التي أفطرها من رمضان بعد تمام شفائه إنْ شاء الله تعالى.

حكم العمل كمصور فوتوغرافي

قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية ردا على سؤال تقول صاحبته: “ما حكم عملي كمصورة في استديو لتصوير العرائس وزملائي الرجال يعملون معي؟”: إن التصوير الأصل فيه الجواز، وقد ألف في جواز التصوير الفوتوغرافي الشيخ محمد بخيت المطيعي، مفتى الديار المصرية السابق، كتابا سماه “الجواب الشافي في حل التصوير الفوتوغرافي”.

 
وأضاف أحمد ممدوح خلال فيديو عبر قناة دار الإفتاء على يوتيوب أن التصوير الفوتوغرافي ليس التصوير الذى جاء التحريم عنه في الأحاديث الشريفة “لعن الله المصورين”، لأنه ليس التصوير الذى ورد على لسان الشرع.

 

وأوضح أن حقيقة التصوير الفوتوغرافي حبس الظل ونحن اسميناه تصوير، فالأسماء لا تتعلق الأحكام بها بمجردها، فلو أسميت الماء الطاهر خمرا سيظل ماء وحلالا، ولو أسميت الخمر ماء سيظل خمرا وحرام.


وأشار أمين الفتوى إلى أن التصوير الأصل فيه الجواز إلا أن يكون موضوعه محرم، كشخص يصور نساء عرايا أو أشياء فيها ما لا يرضى الله، فالموضوع هو الذى جعله محرم وليست قضية التصوير نفسها.


ونوه إلى أنه لو هناك شخص يعمل في مجال التصوير فهو حلال، فتأتى عرائس للتصور عنده فالأفضل أن ينشئ قسما خاصا لتصويهن يعمل فيه نساء، فتقوم مصورة بتصوير العرائس أو النساء اللاتي لا يردن أن يطلع أحد عليهن، وتقوم هذه المرأة بالتصوير والتحميض، وبذلك نكون خرجنا من الإشكال.