الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد إصابة لاعب ريال مدريد به

أعراض وأسباب وعلاج.. معلومات لا تعرفها عن التهاب السمحاق الظنبوبي

الظهير الأيسر فيرلاند
الظهير الأيسر فيرلاند ميندي

أعلن نادي “ريال مدريد”، اليوم الثلاثاء،  عن معاناة الظهير الأيسر فيرلاند ميندي من إصابة غريبة، هي "التهاب السمحاق الظنبوبي"، والتي أنهت موسمه، وقد تتسبب في غيابه عن منتخب فرنسا في يورو 2020. 

وفي هذا التقرير، نحاول إلقاء الضوء على التهاب السمحاق الظنبوبي، أسبابه وأعراضه. 

يعتبر التهاب السمحاق الظنبوبي هو حالة تؤدي إلى التهاب عصابة الأنسجة المحيطة بعظامك والمعروفة باسم السمحاق، ويؤثر التهاب السمحاق الظنبوبي عادةً على الأشخاص الذين يقومون بالقفر والركض، ورفع الأوزان الثقيلةـ  فإذا كنت عداءً، فقد تكون على دراية بجبائر قصبة الساق، وهي نوع من التهاب السمحاق.

ويمكن أن يحدث التهاب السمحاق الظنبوبي بسبب الإجهاد المتكرر على عظم الظنبوب ، يسبب جبائر قصبة الساق. غالبًا ما تتحسن هذه الحالة مع الراحة، ولكنها قد تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والألم المزمنين، وفقا لما نشر في موقع “healthline" الطبي.
 



وعادة ما يكون التهاب السمحاق الظنبوبي حميدًا وجيد التحمل، ويمكن أن يأخذ أيضًا أشكالًا أخرى ، بما في ذلك حالة معدية أكثر خطورة وقد تتطلب علاجًا مكثفًا، ويمكن أن ينتج التهاب السمحاق المزمن عن الصدمة والتوتر الذي يصيب العظام، وهو ما ينتج عنه بعض اعراض، ومن اهمها :

 

أعراض التهاب السمحاق الظنبوبي 

 

وجع
صعوبة في تحمل الوزن على الطرف المصاب
تكوين صديد
حمى
قشعريرة
تورم الأنسجة المحيطة بالعظام
تورمًا والتهاب في الساق


أسباب التهاب السمحاق الظنبوبي 
 

وتختلف أسباب التهاب السمحاق اعتمادًا على ما إذا كانت الحالة حادة أو مزمنة، ويمكن أن يتطور التهاب السمحاق الحاد من مجموعة متنوعة من العدوى في أجزاء أخرى من الجسم، وعلى سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية (UTI) أو العدوى المنقولة جنسيًا (STI) ، مثل الزهري ، إلى التهاب السمحاق. وينطبق الشيء نفسه على الجرح الذي لا يلتئم ويزداد عمقًا ويصل في النهاية إلى العظم.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القرحة المزمنة ، مثل مرضى السكري ، أو غير الحركي والذين يعانون من تقرحات الضغط ، هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السمحاق الظنبوبي، وهذا هو الحال بشكل خاص إذا لم يلتئم التقرح أو سُمح له بالاستمرار في التطور.

 

التهاب السمحاق الظنبوبي



ويمكن أن تؤدي بعض أمراض المناعة الذاتية إلى التهاب السمحاق الظنبوبي الحاد، مثل: اللوكيميا ومختلف أنواع السرطان واضطرابات الدم كلها حالات محتملة يمكن أن تؤدي إلى التهابات خطيرة في العظام؛ ويعتبر التهاب السمحاق التكاثري ، أو التهاب العظم والنقي ، هو أحد أنواع عدوى العظام. عادة ما تكون المكورات العنقودية والبكتيريا المماثلة الأخرى هي السبب.

وتوجد بكتيريا المكورات العنقودية في الأشخاص الأصحاء، وتعتبر جزءًا من البكتيريا الطبيعية الموجودة على الجلد والأنف، قد يتسبب هذا النوع من البكتيريا أيضًا في التهابات الجلد ، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض مزمنة كامنة. إذا لم تحصل على علاج لعدوى بسبب المكورات العنقودية أو البكتيريا ذات الصلة ، فقد تصاب بالتهاب العظم والنقي التهاب السمحاق الظنبوبي .

ويمكن أن يؤدي الضغط المتكرر على عظامك إلى التهاب السمحاق الظنبوبي المزمن، ويتعرض الرياضيون والأشخاص الذين يقفزون أو يديرون أو يرفعون الأوزان بشكل متكرر لخطر متزايد للإصابة بجبائر قصبة الساق. يمكن أن يؤدي الضغط المتكرر الذي تضعه هذه الأنشطة على عظامك إلى التغيرات الالتهابية المسؤولة عن التهاب السمحاق الظنبوبي .

 

علاج التهاب السمحاق الظنبوبي 
 

وتعتمد خيارات العلاج الخاصة التهاب السمحاق الظنبوبي على نوع التهاب السمحاق الذي تعاني منه، ويستخدم مقدمو الرعاية الصحية المضادات الحيوية لعلاج العدوى الكامنة التي يسببها التهاب السمحاق الحاد. إذا نتج عن العدوى صديدًا وسوائل ، فقد يحتاج مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى تصريفها جراحيًا، وقد يضطرون أيضًا إلى إزالة أي نسيج عظمي يصبح نخرًا من العدوى. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى منع انتشار العدوى. وهذا ما يسمى التنضير الجراحي.

وبالنسبة علاج التهاب السمحاق الظنبوبي المزمن لجبائر قصبة الساق والإصابات المماثلة المرتبطة بالإجهاد، جرب الراحة والثلج . خذ استراحة من الأنشطة عالية التأثير ، مثل الجري أو القفز. جرب ممارسة المزيد من التمارين منخفضة التأثير ، مثل ركوب الدراجات أو السباحة، ويمكن أن يؤدي وضع الثلج إلى تقليل التورم وتقليل الالتهاب. قد يساعد أيضًا تناول الأدوية المضادة للالتهابات ، مثل إيبوبروفين (أدفيل).
 

إذا لم تنجح علاج التهاب السمحاق الظنبوبي المنزلية ، فقد يكون لديك إصابة أساسية أكثر خطورة تتطلب العلاج الطبيعي. قد تحتاج إلى حقنة ستيرويد لتقليل الالتهاب. بشكل عام ، يجب أن تخفف راحة المنطقة المصابة الأعراض.