الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السودان

البرهان: التطبيع مع إسرائيل ليست له علاقة بحق الفلسطينيين بإقامة دولتهم

صدى البلد

قال الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالى بالسودان، إن ما يحدث فى غزة شيء مؤسف.

 

وأوضح أن الأصوات ظلت تنادي منذ فترة طويلة بالحل المبنى على قيادة الدولتين، والحل المبنى على الشرعية الدولية.


ورد رئيس مجلس السيادة السودانى، فى لقاء خاص مع قناة "فرانس 24"، على سؤال : " هل ما يحدث فى فلسطين يحرج الدبلوماسية السودانية بعد قرار التطبيع مع إسرائيل" وقال إن التطبيع ليس له علاقة بحق فلسطين فى قيام الدولتين.


ولفت إلى أنه لا يوجد تراجع فى قرار التطبيع لأنه قرار مؤسسات الدولة.


وفى نفس السياق تحدث عن أزمة سد النهضة وقال إن السودان يريد حلا توافقيا وتفاوضيا مبنيا على حفظ الحقوق، وأن السودان ظل لسنين طوال يمر بتجارب مريرة ليست بها التزامات من الأطراف الأخرى.


وشدد على ضرورة وجود اتفاق ملزم، معلقا بالقول: "هذا حق مشروع للسودان فى أن يطالب به".

 

وأكد أن إثيوبيا لا تريد أى شيء ملزم بشأن سد النهضة، موضحًا أن العلاقات بين الدول يلزم إثيوبيا بالموافقة على التوصل لـ اتفاق.


وأضاف أن السودان ومصر يربطهما علاقات أزلية وقديمة، مؤكدًا أن " لكن فى هذا الموضوع لدينا مصالح مشتركة متشابهة، وإن الطرفين يسعان إلى وجود اتفاق ملزم وقانونى، لأن هذا الحق ليس حقنا، بل حق الأجيال القادمة، ولذلك فيجب أن تكون هناك اتفاقية تحفظ للأجيال حقهم فى مستقبل استخداماتهم واحتياجاتهم للمياه.


ولفت إلى أنهم لا يريدون أى صدام مع الجانب الإثيوبي، وأن هناك علاقات شعبية قوية بين السودان و إثيوبيا، وكشف أن سيناريو الحرب مع إثيوبيا مستبعد ونعمل للتوصل للتفاوض، وأن يكون لـ السودان سيادة على أرضها.