الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

القضية الفلسطينية لن تموت .. مجلس الشيوخ يدين الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني .. وعبد الوهاب يدعو المؤسسات الدولية لتحمل مسئولياتها

المستشار عبدالوهاب
المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ

نواب الشيوخ:  

  • ما يحدث فى فلسطين جرائم حرب وإبادة جماعية
  • القضية الفلسطينية لن تموت
  • حل القضية الفلسطينية في إقامة الدولتين

 

أدان  المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ  الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، كما عبر أعضاء مجلس الشيوخ عن استيائهم لما يتعرض له الفلسطينيين العزل، وانتهاك قوات الاحتلال لحقوق الإنسان واعتدائاتهم الغاشمة على أبناء الشعب الفلسطيني.

 

وقال رئيس مجلس الشيوخ خلال كلمته في بداية الجلسة العامة اليوم، تابعنا جميعا كما تابع العالم أجمع على مدار الأسبوعين الماضيين ما تعرض له المسجد الأقصى المبارك من انتهاكات واعتداءات على المصليين العزل ، تحولت بعد ذلك إلى ساحة حرب في هذه البقعة المقدسة في مشهد استفز مشاعر الشعوب الإسلامية، بل وشعوب العالم أجمع، وذلك بالتوازي مع الإجراءات المتخذة من جانب سلطات الاحتلال للتهجير القسرى لعدد من العائلات الفلسطينية من منازلهم في حي "الشيخ جراح" بالقدس الشرقية.

وأضاف رئيس مجلس الشيوخ، وازداد الأمر سوءا مع قيام القوات الإسرائيلية بتنفيذ عملية عسكرية على قطاع غزة وقع على إثرها أعداد كبيرة من الفلسطينيين، وهو الأمر الذي من شأنه أن يهدد مستقبل السلام والاستقرار بالمنطقة.

 

ومجلس الشيوخ يدين بأشد العبارات تلك الممارسات الغاشمة التي تستهدف النيل من الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ويؤكد على ضرورة تحمل السلطات الإسرائيلية لمسؤوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، كما يدعو المجلس جميع المؤسسات الأممية والدولية لتحمل مسئولياتها والحفاظ على معايير حقوق الإنسان التي طالما نادوا بها في العديد من المناسبات الأخرى والمنتهكة باستمرار وحاليا من جانب سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، ويؤكد مجلس الشيوخ على دعمه الكامل للموقف الرسمي للحكومة المصرية الذي عبر عنه وزير الخارجية في بيانه أمام مجلس الأمن لمناقشة الذي أكد فيه على أن حل الدولتين ، رغم كل شيء ، لا زال هو الخيار العملي الوحيد الذي ترتضيه كافة الأطراف، ويؤكد مجلس الشيوخ على وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه الكامل للجهود الرامية إلى تمكينه من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية.

 

ومن جانبه أكد المستشار بهاء أبوشقة وكيل مجلس الشيوخ، إن كلمة رئيس المجلس جامعة مانعة، تعبر ليس عن رأي الشيوخ فقط، وإنما هي تعبير صادق عن المصريين جميعا، وأضاف: باسمي وباسم حزب الوفد، أسجل استنكارا بالغا على الاعتداءات الوحشية على الفلسطينيين، على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي، بما يشكل جرائم حرب، بكل ماتعنيه الكلمة.

 

وقال : هناك انتهاكات لميثاق الأمم المتحدة بهذه الاعتداءات الغاشمة، متسائلا: أين المنظمات الدولية، وتلك التي تتحدث عن حقوق الإنسان، ما يحدث يشكل جرائم حرب وإبادة جماعية بكل النصوص المستقرة في مواثيق الأمم المتحدة والمتفرعة عنها.

 

وطالب قائلا باسم المجلس الذي يمثل شيوخ هذه الأمة، نخاطب  رئيس مجلس الأمن ورئيس الأمم المتحدة نطالب فيها بتفعيل نصوص الأمم المتحدة التي تكفل لمجلس الأمن التدخل بالقوة في الحالات التي تهدد الأمن والسلم الدوليين.

 

وقال النائب محمد هيبه رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ :ندين العدوان الاسرائيلى عل الفلسطينين العزل والذى أسفر عن استشهاد ١٨٧ شهيد واكثر من ألف جريحا وقد شهدت الايام الماضية تصعيدا من العنف الممنهج  دون احترام لمشاعر المسلمين لاسيما أن هذة الانتهاكات تمت خلال شهر رمضان .

 

وأشاد بالجهود المصرية الحثيثة التى تمت على مدار الأيام الماضية ، ودور مصر التاريخى ضد القضية الفلسطينية .

 

وأكد النائب عبد الحي عبيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إنه بالأمس مر 73 عاما على ذكرى النكبة ، وبعضنا مر بالحروب التي خاضتها مصر امام أسرئيل ، مشيرا  إلى أنه لا سلام في المنطقة دون إيجاد حل عادل للقضية الفلسطنية والحل هو في إقامة الدولتين وتكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين .

 

وأدان حالات الترحيل القسري لأهالي القدس وممارسات الاحتلال الاسرائيلي العنصرية ، وأشاد بالتحرك الدبلوماسي المصري من أجل إيقاف العدوان الإسرائيلي على فلسطين وغزة ، مناشدا المجتمع الدولي بضرورة إيقاف العدوان الإسرئيلي على غزة.

 

وفي سياق متصل قال النائب طارق نصير :إن أبناء الشعب الفلسطينيى يدفعون ثمنا كبيرا  من أرواحهم فى ظل صمت عالمى وأقليمى تجاه المجازر الوحشية التى ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الاعزل  .

 

وقال النائب يوسف عامر رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ إن مكانة القدس تنبع من مكانتها الدينية سواء للمسلمين أو الاقباط مشيرا إلى ضرورة تسوية الأزمة الحالية منعا لوقوع ضحايا جدد .

 

وأكد الدكتور عبد المنعم سعيد قائلا  :اليوم يبدأ الأسبوع الثانى من المجازر الإسرائيلية الوحشية على فلسطين المحتلة.

 

واستطرد قائلا:هذه الحرب  فى ميزان الدم غير متكافئة ؛ بلغ فيها الضحايا من النساء والاطفال القضية ظنا من قوات الاحتلال ان القضية الفلسطينية ستموت ،ولكن القضية الفلسطينية لن تموت، لان القدس لايموت والشعب الفلسطينى لايموت .

 

وقال النائب يوسف علي أؤيد ضرورة وقف القتال على الأراضي الفلسطينية وحفاظ مصر على استقرار المنطقة عبر المفاوضات.

 

وقال النائب أكمل نجاتي، باسم تنسيقية شباب الأحزاب ندين الاعتداء الغاشم من قوات الاحتلال الإسرائيلي علي الشعب الفلسطيني، قائلا إننا مؤمنون بعدالة قضيتنا، وسننتصر في النهاية ونؤيد قرار الدولة المصرية بفتح معبر رفح والمستشفيات لعلاج الفلسطنين.

 

وأكد النائب سامح عاشور ، ما يجري الآن هو محاولة للقضاء على المنطقة العربية كلها مصر وفلسطنين مستهدفة، مشددا على أن ما أخذ منا بالقوة لن يسترد إلا بالقوة ، نحن مع الشعب الفلسطيني في كفاحه عن أرضه ووطنه وعرضة القضية، قائلا القضية الفلسطينية قضية مصرية.