الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في ظل الحرب على غزة

أوروبا وأمريكا تتفقان على ضرورة وقف العنف.. وهذا ما دعا إليه بوتين

بوريل وبلينكن
بوريل وبلينكن

أكد وزيرا خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وأمريكا أنتوني بلينكن، أهمية وجود مبادرات طويلة الأمد لكسر ديناميكيات الصراع بين إسرائيل وفلسطين وإحياء آفاق مستقبل سلمي للجميع، وفق ما ذكرت وسائل إعلام.

وناقش وزير خارجية الاتحاد الأوروبي مع وزير خارجية أمريكا التعاون المشترك لإنهاء العنف بين إسرائيل وفلسطين وتخفيف التوترات.

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الأحد، قبل أمس، عن  أن وزراء خارجية دول التكتل سيجرون الثلاثاء محادثات طارئة عبر الفيديو لبحث التصعيد، بسبب "عدد الضحايا المدنيين غير المقبول"، وفي ضوء التصعيد القائم بين إسرائيل وفلسطين.

وتواجه الدول الـ27 في التكتل صعوبات في توحيد مواقفها من النزاع إذ تدعم بعضها مثل ألمانيا والنمسا وسلوفينيا بشدة حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بينما تحض دول أخرى الدولة العبرية على درجة أكبر من ضبط النفس.


وتتفق أغلب دول الاتحاد الأوربي الـ27 على ضرورة وقف العنف من الطرفين، وذلك على الرغم من الصعوبات التي يواجهها التكتل في توحيد مواقفه من النزاع .

وقال بوريل على تويتر الأحد "في ضوء التصعيد القائم بين إسرائيل وفلسطين وعدد الضحايا المدنيين غير المقبول، سأعقد مؤتمرا استثنائيا عبر الفيديو لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء".

وأضاف "سننسق وسنناقش الطريقة المثلى التي يمكن للاتحاد الأوروبي أن يساهم من خلالها في وضع حد للعنف الحالي".

وأفاد الاتحاد الأوروبي أن بوريل يبذل جهودا دبلوماسية "مكثفة" للمساعدة على خفض التصعيد.

وقد أجرى في هذا الإطار محادثات مع قادة إسرائيليين وفلسطينيين ودبلوماسيين كبار في الدول المجاورة.

وأكدت الإدارة الدبلوماسية الأوروبية في بيان السبت أن "أولوية الاتحاد الأوروبي ورسالته في هذا السياق واضحة: يجب أن ينتهي العنف الآن".


من جهته، دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الأحد إلى إنهاء العنف في الشرق الأوسط والعودة إلى المحادثات.

وكتب في تغريدة أن "ما نحتاجه الآن هو 1- وقف الهجمات الصاروخية، 2- وقف العنف، و3- استئناف المحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين حول حل الدولتين".

وقال إن الوضع "القابل بشدة للانفجار" إقليميا قد يؤدي إلى "عواقب لا يمكن التكهن بها"، مشددا على أنه "من الضروري منع حدوث ذلك".


يأتي ذلك، فيما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إنهاء العنف من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

ودعا بوتين،اليوم الثلاثاء،  كلا من إسرائيل وفلسطين إلى وقف العنف.

وقال  بوتين في كلمة أمام السفراء الأجانب في روسيا، إن موسكو ترى أنه من الضروري إنهاء أعمال العنف من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، مشيرا إلى أن المواجهات أدت إلى سقوط عدد كبير من الضحايا.