الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فوائد البيض .. 8 مزايا صحية أبرزها نمو مخ الجنين

فوائد البيض .. 8
فوائد البيض .. 8 مزايا صحية أبرزها نمو مخ الجنين

فوائد البيض لاتعد ولا تحصى فهو يساعد فى بناء مختلف خلايا الجسم وتقويته  وحمايته من أمراض كثيرة.

 

وترجع فوائد البيض لاحتواءئه على تشكيلة فريدة من العناصر الغذائية المختلفة مثل أوميجا 3 والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

 

ولاتقتصر فوائد البيض على الوقاية من الأمراض أو المساعدة فى علاجها بل يلعب دورا كبيرا فى تأخير عملية الشيخوخة وجعل المسنين يتمتعون  بحياة أفضل هذا بالإضافة إلى فوائد البيض التجميلية فهو يعمل على تأخير ظهور التجاعيد وعلاجها خاصة عندما يستخدم بشكل موضعى على البشرة.

 

 

ونعرض لكم اهم فوائد البيض التى يحصل عليها الجسم عند تناوله باستمرار وذلك وفقا لما جاء فى موقع “ australianeggs ” .

 

 البيض غني بالمغذيات

لنبدأ بحقيقة أن البيض غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن، وتحتوي بيضة مسلوقة واحدة فقط على:

40٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين د
25٪ من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك
12٪ من احتياجاتك اليومية من الريبوفلافين (فيتامين ب 2)
20٪ من احتياجاتك اليومية من السيلينيوم
يحتوي البيض أيضًا على فيتامينات أ ، هـ ، ب 5 ، ب 12 ، بالإضافة إلى الحديد واليود والفوسفور. 

 

البيض غني بالبروتينات عالية الجودة


البروتينات هي اللبنات الأساسية للحياة وتحتوي البيضة الواحدة على حوالي 6.3 جرام من البروتين عالي الجودة، وتتمثل الوظائف الرئيسية للبروتينات بالجسم في بناء وتقوية وإصلاح أو استبدال الأشياء ، مثل الأنسجة.

 

ويوفر لنا البيض بروتينًا عالي الجودة يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بالكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم لتحقيق النمو الأمثل والمحافظة عليها، تحتوي بعض الأطعمة الأخرى على بروتين أكثر نسبيًا من البيض ، لكن جودة البروتين في البيض هي التي تبرز حقًا.

 

البيض يرفع مستويات الكولسترول "الجيد"

يساعد البيض على زيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ، أو الكوليسترول "الجيد" كما هو معروف. يمكن أن تساعد المستويات العالية من HDL في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

إن البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، أو الكوليسترول "الضار" ، هو الذي يمكن أن يعرض صحة القلب للخطر. 

الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة مثل الأطعمة السريعة المقلية ستزيد من مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

 

 البيض مصدر جيد للأوميجا 3
 

كلمة أوميجا 3 هي اختصار لأحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة وعائلة من "الدهون الأساسية" التي تلعب دورًا مهمًا في طريقة عمل أغشية خلايا الجسم، وتعتبر الأسماك الزيتية واحدة من أفضل المصادر المعروفة ، ويحتوي البيض على أنواع مماثلة من أوميجا 3 مثل تلك الموجودة في الأسماك.

هذا يجعل البيض مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يتجنبون الأسماك أو لا يستطيعون تناولها. دهون أوميجا 3 مفيدة للعديد من الأشياء ، من صحة القلب والدماغ إلى حماية أعيننا.

 

مغذي ويساعد في إنقاص الوزن


البيض غني بالمغذيات ومصدر كبير للبروتين عالي الجودة ، كما يعد البيض من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها للتحكم في الوزن.

 

لقد وجدت الدراسات أن تناول البيض يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من خلال:

زيادة مستويات الهرمون الذي يساعدك على الشعور بالرضا بعد الأكل
تأخير معدل خروج الطعام من المعدة
يمكن أن يساعد تناول البيض أيضًا في تقليل الاختلافات في مستويات الجلوكوز التي يمكن أن يكون لها فوائد لإدارة الوزن.

البيض مليء بالبروتين عالي الجودة مما يجعلها مثالية كجزء من العديد من الأنماط الغذائية المختلفة التي يمكن أن تساعد الناس على إدارة وزنهم.

تؤدي مستويات الشبع العالية للبيض إلى شعور أكبر بالرضا وجوع أقل ورغبة أقل في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم ، مما يعني أنك ستكون أقل ميلًا للوصول إلى تلك الوجبة الخفيفة في منتصف الظهيرة.

 

أفضل المصادر الغذائية لمادة الكولين


على الرغم من أن الكثير من الناس لم يسمعوا من قبل عن مادة الكولين ، إلا أن هذه المغذيات تلعب دورًا مهمًا في صحتنا.

الكولين ضروري لأداء الخلايا الطبيعي وهو مهم بشكل خاص أثناء الحمل لدعم نمو الدماغ الصحي عند الطفل ويعد البيض من أفضل المصادر الغذائية لمادة الكولين. 


البيض وصحة العين

 يحتوي البيض على مضادات الأكسدة المفيدة للعيون ويساعد البيض أيضًا في مقاومة الرؤية التنكسية مع تقدمك في العمر.

 

البيض غني بمضادات الأكسدة اللوتين والزياكسانثين ، وكلاهما يعتقد أنهما يلعبان دورًا وقائيًا في الحد من مخاطر بعض أمراض العين ، بما في ذلك إعتام عدسة العين والضمور البقعي. تشير الدراسات إلى أن الجسم يمتص هذه المواد المضادة للأكسدة بشكل أفضل من البيض أكثر من المصادر النباتية.

 

فيتامين أ وأحماض أوميجا 3 الدهنية في البيض قد تحمي العين أيضًا من تلف شبكية العين.

 

حماية كبار السن من المشاكل الصحية

من المهم أن يولي كبار السن الأستراليين اهتمامًا متزايدًا لما يأكلونه لضمان حصولهم على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية في الطعام.

 

يمكن أن تؤدي زيادة متطلبات المغذيات وتضاؤل ​​الشهية إلى زيادة مخاطر نقص الألياف والكالسيوم والفيتامينات أ ، هـ ، ج ، ب 6 ، ب 12 ، حمض الفوليك، الحديد، المغنيسيوم والزنك، كبار السن الذين يقيمون في المنزل بشكل أساسي هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين (د) من قلة التعرض لأشعة الشمس.

 

يحتوي البيض على 11 نوعًا من الفيتامينات والمعادن المختلفة ، وهو طريقة سهلة لزيادة مدخول العناصر الغذائية كما أنها واحدة من الأطعمة القليلة التي تحتوي على فيتامين (د) وهي اقتصادية وسهلة التحضير وسهلة الأكل.