الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قولا وفعلا

مصر تدعم غزة بـ 500 مليون دولار.. تفاصيل خطة القاهرة لإعادة الحياة إلى القطاع

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تواصل مصر دعمها للدولة الفلسطينية على كافة المستويات والوقوف بجانبها ضد العدوان الإسرائيلي وما لحق بها من خسارئر كبير على المستوى السياسي والأقتصادي.

وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار فى قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك فى تنفيذ عملية إعادة الإعمار وذلك خلال مشاركة الرئيس فى القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية، والتى عقدت بعد ظهر اليوم بقصر الإليزيه فى باريس بمشاركة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
 

وقوف مصر الدائم مع الدولة الفلسطينية

وقال الدكتور فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان ومستشار صندوق النقد الدولى، إن تبرع مصر بمبادرة من الرئيس عبد الفتح السيسي بـ 500 مليون دولار دعما إعادة إعمار غزة، يثبت موقف مصر الداعم باستمرار للقضية الفلسطينية على مدار التاريخ. 

وأضاف "الفقى" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن الـ 500 مليون دولار تعادل بالجنية المصرى ما يقرب من 8 مليارات جنيه، وهذا يعني أن الدولة المصرية تتعهد بمساندة الأشقاء في قطاع غزة بإعادة الأعمار في حدود هذا المبلغ.

 

شكل المساعدات 

ولفت إلى أن "الشركات المصرية بكل إختصاصتها سواء كانت في مجال الكهرباء أو الأنشاءات أو المجالات الأخرى التى تحتاجها البنية التحتية في غزة، ستقوم بالمساهمة والإنجاز في حدود هذا المبلغ لأن الشركات المصرية لديها الخبرة الكافية في هذا المجال وقامت بمثل هذا الدور خلال الـ 6 سنوات الماضية في المشروعات القومية والبنية الأساسية في مصر وفي بعض الدول العربية والأفريقية". 

وتابع فخرى "هذه الشركات ستقوم بدورها في البناء وإعادة البنية التحتية الفلسطينية التى أفسدها الاحتلال الإسرائيلي بسبب القصف المستمر على الأراضي الفلسطينية، وستقوم بإستخدام المنتجات المصرية اللازمة لعملية البناء وهذا سيعود بالنفع لهذه الشركات من الخبرة الإضافية التى ستتذود بها وكذلك سيعود بالنفع للمنتجات المصرية بأنها تقوم باستعراض جودتها أمام العالم". 

وأوضح فخرى"أن الـ 500 مليون دولار ستقدم إلى فلسطين على هيئة شركات إنشائية وشركات طاقة وكهرباء وغيرها ومواد يتم الأستعانة بها في عملية البناء والتطوير في مختلف المجالات، سواء كانت شركات حكومية أو شركات خاصة". 

 

خبرة الشركات في الإعمار

وأختتم "هذه الشركات التى ستتولى قيام عملية الأعمار كانت تعمل في مصر وتم صرف أكثر من 6 تريليون جنيه على الأنشاءات والبنية التحتية المصرية ولها عائدات كبيرة على الأقتصاد المصرى، لذلك عملية الأعمار في فلسطين برغم أنها بأموال مصرية إلا أنها ستعود بالنفع على مصر ايضا". 

 

المنحة والشعب الفلسطيني

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادى ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية خالد الشافعي، إن إنفاق 500 مليون دولار لإعادة تحديث البنية التحتية التى تم تدميرها بفعل الضربات العنيفة من جانب قوات الإحتلال الإسرائيلية، هذا يصب في صالح في تحقيق التنمية للشعب الفلسطيني الذى يعانى تحت ضغط هذا الإحتلال. 

 

إستكمال سلسلة المساعدات 

وتابع "الشافعي" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن المنحة التى أعلن عنها الرئيس عبد الفاتح السيسي هي إستكمال لسلسلة المساعدات التى بدأتها مصر للوقوف بجانب الشعب الفلسطيني من إرسال مساعدات طبية وغيرها وفتح معبر رفح لدخول الجرحى والمصابين الفلسطينيين إلى المستشفيات المصرية. 

 

دور مصر تجاه فلسطين

وأضاف خالد "أن ما يحدث الأن من دعم للشعب الفلسطيني يأتى لإزالة التراكمات التى خلفها العدوان الإسرائيلي من تدمير متعمد للبنية التحتية الفلسطينية"،لافتا إلى أن هذا الدعم يأتى من دور مصر كقائد للدول العربية وقدرة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قيادتة للمنطقة. 

وأختتم خالد "أن الـ 500 مليون دولار سوف تذهب إلى فلسطين على شكل مواد أولية وشركات مصرية ستتولى إعادة الاعمار وتحديث البنية التحتية، وكل ما يحتاجة الشعب الفلسطيني سوف تقوم الدولة المصرية بتوفيرة وفق هذا المبلغ".