الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أضرار وفوائد الكركم لـ الكلى.. تعرف عليها

فوائد الكركم
فوائد الكركم

الكركم أو الكركمين هو مكمل شائع معروف بتأثيراته المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما يحتوي الكركم على العديد من الفوائد الصحية التي يمكن ان تفيد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية.

 

أضرار شرب الكركم على الريق


يحتوي الكركم على أكسالات وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما أن استهلاك جرعات تكميلية من الكركم يمكن أن يزيد بشكل كبير من مستويات أكسالات البول ، وبالتالي يزيد من خطر تكوين حصوات الكلى لدى الأفراد المعرضين للإصابة. 

 

وإذا كان لديك تاريخ من حصوات الكلى فكن حذرا عند تناول الكركم، وترتبط قضايا أخرى من الكركم بالإضافات وكذلك مصدر الكركم.

 

قد يتم أحيانًا غش مساحيق الكركم بمواد مالئة رخيصة ، مثل نشا القمح وملونات الطعام المشكوك فيها حتى أنها قد تحتوي على الرصاص ".

 

 

فوائد الكركم لحصى الكلى

الكركم له عدد من الفوائد الصحية، والكركم يضم مجموعة كبيرة من الفوائد الجيدة،  مما يجعلها تبدو  وكأنها لديه القدرة على علاج أي أمراض في الواقع، تصل العديد من الدراسات العلمية إلى التجارب السريرية .

 

يحتوي الكركم على العديد من الخصائص الغذائية مثل مكافحة الالتهابات ، والمساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي وتقوية جهاز المناعة.

 

هناك قدر معقول من الأدلة التي تشير إلى أن الكركمين في الكركم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة والتي أظهرت إبطاء تطور أمراض الكلى الحادة مثل CKD.

 

تشير دراسة أخرى أجريت في عام 2016 إلى أنه نظرًا لمحتوى مضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات ، فقد يكون الكركم مفيدًا أيضًا في تقليل علامات الالتهاب لدى الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى وفي تقليل المخاطر العامة للإصابة بأمراض الكلى. 

 

أضرار الكركم على القولون

الكركم آمن بشكل عام للاستهلاك ولن يسبب أي ضرر للكلى، ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص المعرضين للإصابة بحصوات الكلى ، فإن تناول الكثير من الكركم قد يزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى.

والسبب في ذلك هو ارتفاع كمية الأوكسالات الموجودة في الكركم، الأوكسالات قابلة للذوبان بطبيعتها مما يعني أنها ترتبط بالكالسيوم مما يؤدي إلى تطوير شكل غير قابل للذوبان من أكسالات الكالسيوم والذي يترسب لتشكيل حصوات في الكلى.

ينصح الأشخاص الذين لديهم بالفعل حصوات في الكلى أو عرضة لتطور حصوات الكلى للحفاظ على تناول الكركم عند الحد الأدنى.

بخلاف خطر الإصابة بحصوات الكلى للأفراد المعرضين للإصابة ، يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكركم أيضًا إلى الصداع والإسهال والانتفاخ والغثيان.

 

 

فوائد شرب الكركم على الريق

على مر العصور ، تم استخدام الكركم ، لأغراض الطهي والأغراض الطبية، وتعتبر التوابل من أصح الأطعمة حول العالم، وتوفر لك إضافة هذه التوابل السحرية إلى نظامك الغذائي اليومي مجموعة من الفوائد الصحية. 

 

ويحتوي الكركمين ، وهو العنصر النشط الرئيسي في الكركم ، على العديد من الخصائص العلاجية ، بما في ذلك فقدان الوزن، لحماية الجسم من الاضطرابات المختلفة المرتبطة بالسمنة، ويحتوي على تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضاد قوي للأكسدة، يُعتقد أن شرب شاي الكركم أو ماء الكركم الدافئ على معدة فارغة يمكن أن يساعد جسمك بشكل فعال على حرق الدهون الزائدة.

 

شرب شاي الكركم أو ماء الكركم يمنع تراكم الدهون وله آثار إيجابية للغاية على عملية إنقاص الوزن، تم العثور على الكركمين في الكركم لمنع تراكم الدهون في الأنسجة الدهنية في حين أن هناك العديد من العلاجات المنزلية لفقدان الوزن ، فإن الكركمين الموجود بشكل طبيعي في الكركم يجعل التوابل خيارًا طبيعيًا ممتازًا للتنحيف.