الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فرط الحركة.. مرض يهدد جنا عمرو دياب بالفصل من المدرسة وهذه أعراضه

الفنان عمرو دياب
الفنان عمرو دياب مع إبنته جنا

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن السبب الرئيس  لمرض فرط الحركة الذي تعاني منه جنا ابنه النجم عمرو دياب، هو "الإضطراب النفسي" والذي يبدأ في سن أربع سنوات، ويتم اكتشافه في المدرسة، حيث يبدأ المدرس في الشكوى من الطفل لقلة تركيزه، وانشغاله عن الدراسة بأمور غير مهمة وتافهة وهذه هي مرحلة الإكتشاف الأولي والتعرف على المرض.

 

أعراض فرط الحركة

وأوضح فرويز خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن أعراض هذا مرض "فرط الحركة" المخيفة هي الحركات الفجائية حيث يقوم الطفل بضرب شخص آخر دون سبب أو إدراك عقلي وحسي منه، كما أن يمكن أن يلقي نفسه من أعلى الأماكن أو يقود السيارة في مكان غير صحيح، مشيرا إلي أن الخوف كله ينصب على الحركة المفاجئة التي قد تؤدي إلي الموت لأنها حركة اندفاعية، ولكن ماعدا تلك الافعال فلا داعي للخوف لأن المريض يكون تحت السيطرة.

وأكد استشار الطب النفسي، أن مريض فرط الحركة لا يتمكن من إنهاء أي عمل يبدأه، وذلك بسبب عدم مقدرته علي ذلك لتشتته الدائم في التكلم وعمل مواضيع أخري جانبية غير الموضوع الرئيسي.

 

أسباب الإصابة بـ فرط الحركة

وأكد أن السبب الرئيس العملي لمرض فرط الحركة، هو أنه توجد في المخ قشرتان، قشرة مخية خارجية، وقشرة داخلية  تحت مخية، وبسبب النشاط الزائد بالقشرة الداخلية، يعاني مريض (ADHD) من فرط الحركة، ومحاولة دائمة لتفريغ تلك الطاقة الزائدة، مما ينتج عنه بشكل ملحوظ نشاط زائد للأطفال طيلة الوقت.

 

أسباب آخرى

ولفت فرويز إلي أن أسباب آخرى لهذا المرض كلها نظرية تتخلص في التطعيمات، أو وراثة من الأب أو الأم، أو قد يصاب به المريض بسبب أكلات معينة أو ألعاب مدمرة للأعصاب مثل ألعاب القتال، كما ويرجع البعض أن أسباب ذلك المرض هو بعض الأدوية والعقاقير الطبية التى تتناولها الأم خلال فترة الوضع.

 

علاج فرط الحركة

وتابع استشاري الطب النفسي قائلا: "ان علاج مرض فرط الحركة ربما يحتاج إلى المواظبة فقط على الأدوية المنشطة للقشرة المخية، بالإضافة إلى العلاج السلوكي لمدة عام كامل، لافتا إلى أن هناك العديد من الحالات التي يقل نشاطها الزائد بالوصول إلى سن 14، وهناك من يستمر معه المرض والعلاج لمدي الحياة للسيطرة على انفعالاتهم الفجائية".

وأختتم: "نصيحتي للمجتمع والاعلام تسليط الضوء بوعي الناس بالأمراض  والاضطرابات النفسية.

 

فصل جنا عمرو دياب من المدرسة

كانت جنا ابنة النجم عمرو دياب كشفت الاثنين الماضي عن معاناتها مع متلازمة "ADHD"، وهو ما أدى إلى محاولة إدارة المدرسة التي تدرس بها إلى فصلها لعدم قدرتها على تحصيل درجات مرتفعة مثل أقرانها.

ونشرت ابنه عمرو دياب عبر صفتها علي موقع التواصل الإجتماعي "إنستجرام" قائلة: "إلى كل شخص يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وعسر القراءة، والقلق، وما إلى ذلك، من فضلك لا تصدق أنك غير قادر فقط لأن مدرستك أو أي شخص آخر أخبرك بذلك، فأنت بالطبع قادر، فلا تشك في نفسك".