الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جمال شعبان يقدم 25 نصيحة للحصول علي لقاح كورونا

صدى البلد

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن الوصايا الخمس والعشرون للحصول علي لقاح كورونا المضمون و كل ما يخص لقاحات فيروس  كورونا حسب توصيات جامعة ميريلاند الأمريكية.

 

كتب جمال شعبان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الأجتماعي الفيسبوك...

 

الوصايا الخمس والعشرون للحصول علي لقاح كورونا المضمون


- جميع اللقاحات المناسبة بما في ذلك الأمريكيPfizer Moderna 
(أسترا)و Covishield 
Covaxin   (الهندي (
sinopharm الصيني
كل هذه اللقحات لها فعالية 100٪ في منع الوفاة نتيجة  Covid ، ذات فاعلية عالية جدا ضد مرض كوفيد - Covid الشديد فعالية عالية إلى معتدلة (60٪ -95٪) ضد أعراض كوفيد.
ذات فعالية ضعيفة فقط ضد كوفيد بدون أعراض لذلك يجب على الأشخاص عدم الجري خلف بيانات الفعالية أثناء اختيار اللقاح.

 

-جميع اللقاحات تمنع الإصابة بفيروس كوفيد -19 والوفاة، كما يجب علينا تحصين مجموعة كبيرة من السكان إذا أردنا إنقاذ البشرية من مخاطر الوباء الحالي ينبغي تطعيم كل فرد وتشجيع الآخرين على التطعيم.

 

- بالمناسبة لتطعيم الحوامل ممكن، حيث تم تطعيم 10000 سيدة حامل في الولايات المتحدة الأمريكية دون أي آثار جانبية إضافية حتى 3 أشهر من المتابعة وبناء عليه  يمكن تطعيم النساء الحوامل بأمان.


- الحساسية لا تمنع.. بالنسبة  للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الطعام أوالأدوية أواللاتكس أو لقاح غير كوفيد السابق أن يأخذوا لقاح كوفيد بأمان.

 

- الحساسية الشديدة من لقاح كوڤيد أو اللقاحات الأخري غير مسموح ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة الشديدة من لقاح فيروس كورونا السابق أو لقاح غير كوفيد فقط تجنب لقاح كوفيد.

 

-  المتعافين من كوڤيد ينتظرون من شهر إلي شهر ونصف بعد التعافي، ويجب على الأشخاص الذين أصيبوا بـ Covid  تطعيمهم بلقاح  Covid  بعد أربعة إلى ستة أسابيع من التعافي من الأعراض، أظهرت البيانات أنهم قد يحتاجون إلى جرعة واحدة فقط من اللقاح، حيث أنهم قد حققوا معدلات من الأجسام المضادة القوية المحايدة واستجابات الخلايا التائية القوية فيها حتى بعد جرعة واحدة من اللقاح.


- الأشخاص الذين تلقوا العلاج بالبلازما ، يجب أن ينتظروا أربعة أسابيع على الأقل قبل أخذ اللقاح، لأنه خلال هذه الأسابيع الأربعة ستختفي الأجسام المضادة المُشكلة مسبقًا المنقولة في البلازما الخارجية ، وسيؤدي ذلك إلى تجنب تحييد الفيروس (البروتين) الذي ينتجه لقاح كوفيد أما  الأشخاص المصابون بمرض خطير  غير كوڤيد والذين يتم إدخالهم المستشفى  ينتظرون ما لا يقل عن 4 إلى 10 أسابيع بعد التعافي قبل أخذ أي لقاح.


-  مرضى السكر التطعيم واجب ،  يجب الذهاب للتطعيم بعد تناول الطعام / الإفطار


- الأشخاص الذين يتعاطون الكورتيزون،   يجب عليهم تقليل الجرعة إلى أقل من 7.5 مجم يوميًا إذا أمكن لمدة ستة أسابيع عند أخذ اللقاح،  لأن الجرعات العالية تعمل بمثابة مثبط للمناعة وقد تقضي على نمو المناعة.


-حساسية الأنف والربو الشعبي وحساسية الجلد يمكن التطعيم بأمان


- الأشخاص الذين يتناولون عوامل مثبطة للمناعة مثل الميثوتريكسات ، يجب عليهم التوقف عن تناول الدواء قبل أسبوعين من اللقاح وبعده بأسبوعين.


- ريتوكسيماب الذي يُعطى لعلاج ليمفوما اللاهودجكين والتهاب المفاصل الروماتويدي يجب تجنبه لمدة 4 أسابيع على الأقل {تأثير الدواء عن طريق الارتباط بالخلايا البائية}.


- الاشخاص الذين يعالجون من سرطان الدم والذين خضعوا لعملية زرع نخاع العظام يجب أن ينتظروا 3 أشهر على الأقل.


- الذين يتلقون الأجسام المضادة وحيدة النسيلة يمكن إعطاؤهم لقاحًا آمنًا لأنه ليس لقاحًا.


- الذين قد تم لهم زراعة نخاع العظم / العلاج بالخلايا يجب أن ينتظروا وألا يأخذوا اللقاح حتى يعود عدد كرات الدم البيضاء neutrophils المطلق إلى طبيعته.


- الذين يخططون لإجراء عملية جراحية يجب أن يأخذوا اللقاح قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل للحماية.


- بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل متلازمة الذئبة SLE ، لا توجد بيانات محددة عن المرض ولكن من الناحية النظرية من غير المرجح أن يزيد التطعيم covishield و m RNA المناعة الذاتية، لكن علي أية حال يجب تشجيع التطعيم مع توخي الحذر الشديد.


- ينبغي تشجيع كبار السن على أخذ اللقاح لأن خطر الإصابة بفيروس كورونا مرتفع بينهم.


- مرضي الألزهايمر والشلل وما إلى ذلك من الاضطرابات العصبية يجب أن يأخذوا اللقاح حيث من المحتمل أن يتعرض سلوكهم الملائم للفيروس للخطر.

 

-  مرض الفشل الكلوي  المزمن المستقر،  الفشل القلبي،  الفشل الكبدي ، يمكن أن يأخذوا اللقاح ولكن استجابتهم المناعية قد تكون ضعيفة.


-يفضل أن يُعطى الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة لقاح كوفيشيلد ( أسترا) لأنه يحتوي على ترميز ناقل فيروسي غير مكرر لبروتين سبايك.


- الأشخاص الذين يتناولون  الأسبرين وكلوبيدوجريل لا يحتاجون إلى التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل التطعيم.


- يمكن إعطاء لقاح مأمون للأشخاص الذين يتناولون مضادات التجلط .


-لا ينصح باعطاء ادوية السيوله مع أي لقاح.