الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أعراض الفطر الاسود

اجتاح الهند وأنباء عن وفاة سمير غانم بسببه .. هل وصل الفطر الأسود إلى مصر ؟

اعراض الفطر الاسود
اعراض الفطر الاسود

بعد معاناة طويلة مع فيروس كورونا التاجي ، تفشى الفطر الأسود في الهند خلال الفترة الأخيرة وأصيب به ألاف المرضى خاصة  مصابي كورونا، وأعلنت الهند عن تفشي وباء "الفطر الأسود" القاتل في عدد من الولايات

 وقالت السلطات المسؤولة عن القطاع الصحي إنه يجب الإعلان عن حالة وباء بعد ارتفاع حالات الإصابة.

سمير غانم والفطر الاسود 

خلال الفترة الأخيرة كانت هناك تخوفات من تفشي عدوى الفطر الأسود في مصر على غرار الهند ، كما انتشرت أنباء خلال الساعات الماضية عن وفاة سمير غانم بسبب عدوى الفطر الأسود، حيث أعلن شقيق سمير غانم أن النجم الراحل كان قد تعافى من الفيروس التاجي وتخطاه لكنه تعرض لفشل كلوي حاد وأصيب بالفطر الأسود وهو ما تسبب في وفاته، مطالباً الجهات الصحية المسؤلة بكشف حقيقة وفاة سمير غانم و مسألة وجود الفطر الأسود في مصر . 

أول رد رسمي من الصحة

بعد أنباء وفاة سمير غانم بالفطر الأسود ، أكد الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، خلال تصريحات صحفية، أن الفطر الأسود غير موجود بمصر بشكل نهائي ولم يتم رصد ظهور أي حالات مصابة بعدوى الفطر الأسود أو حتى ظهور أعراض الفطر الأسود على حالات . 

وقال الدكتور محمد عبدالفتاح، إنه لا وجود لانتشار سلالة الفطر الأسود في مصر بين مصابي فيروس كورونا، 

واكد أنه لا داعي لإثارة ذعر المواطنين وإثارة البلبة على مواقع التواصل الاجتماعي وأنه في حال ظهور أي مرض معد أو سلالة جديدة لفيروس كورونا سيتم الإعلان عنها حرصا على سلامة المواطنين في المقام الأول.

ما هو الفطر الأسود ؟ 

هو عدوى فطرية خطيرة، ولكنها نادرة، تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية، وتعيش هذه الفطريات في جميع أنحاء البيئة، لا سيما في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد

ينتج الفطر الأسود عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وهو مرض غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر.

 يصاب الناس بالفطر المخاطي عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية في البيئة، كما يمكن أن تحدث عدوى الرئة أو الجيوب الأنفية بعد استنشاق الأبواغ، وتحدث هذه الأشكال من فطر الغشاء المخاطي عادة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والمرض و التي تسبب ضعف المناعة . 

 ويمكن أن يتطور داء الغشاء المخاطي على الجلد بعد دخول الفطر إلى الجلد من خلال جرح أو كشط أو حرق أو أي نوع آخر من الصدمات الجلدية.

أعراض الفطر الأسود : 

- تورم الوجه من جانب واحد

- صداع الراس

- احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية

- آفات سوداء على جسر الأنف أو الجزء العلوي من الفم سرعان ما تصبح أكثر - شدة

- حمة"

وتشمل أعراض داء الغشاء المخاطي الرئوي (الرئة) ما يلي:

- حمة

- سعال

- ألم صدر

- ضيق في التنفس

ويمكن أن يبدو داء الفطر الجلدي (الجلدي) مثل البثور أو القرح، وقد تتحول المنطقة المصابة إلى اللون الأسود. 

وتشمل الأعراض الأخرى الألم أو الدفء أو الاحمرار المفرط أو التورم حول الجرح.