الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يحدث خلال أيام القمر الدموي .. البحوث الفلكية تعلن عن خسوف كلي للقمر .. وهذه هي الأماكن التي ستراه .. وظاهرة فلكية أخرى تحدث أثناء الخسوف

خسوف القمر- صورة
خسوف القمر- صورة أرشيفية

البحوث الفلكية 

- المحيط الهادى يشهد القمر الدموي 

- خسوف القمر يستمر لمدة 5 ساعات

 - قمر الحليب يظهر فى السماء

- الكسوف القمري والشمسي يستفاد منه لمعرفة بدايات ونهايات الأشهر العربية

 

يعد يوم 26 مايو من الأيام التي سوف تشهد العديد من الظواهر الفلكية المميزة والتى لا تكرر بشكل كبير ويحرص عدد كبير من البشر فى متابعة هذه الظواهر الفلكية .

 

أعلن الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقاً للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد فإن العالم أجمع يشهد خلال أيام كلية خسوف كلى للقمر  .


وصرح الدكتور جاد بأن مواعيد خسوف القمر الكلي سوف يكون يوم الأربعاء الموافق 26 مايـــو 2021م وذلك طبقاً للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد . 
 

وأضاف "جاد" أن هذا الخسوف الكلي للقمر لن يكون مرئيًا في مصر وأفريقيا وأوروبا ، وإنما سيكون مرئياً فقط في المحيط الهادي وأجزاء من شرق آسيا واليابان وأستراليا وغرب أمريكا الشمالية .

كما صرح الدكتور اسامة رحومة، رئيس معمل ابحاث الشمس بالمعهد بأنه يمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها ( جنوب شرق آسيا– قارة أستراليا – الأمريكتين – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي– القارة القطبية الجنوبية).


وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات ودقيقتين تقريباً.


ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع دقائق تقريباً.  ويستغرق الخسوف الكلي 14 دقيقة وثلاثين ثانية، ولن يمكن رؤيته في مصر.

 

يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث إن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي بشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.


كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً.

 

كما يشهد يوم 26 من شهر مايو الجاري، ظاهرة فلكية أخرى التي تحدث لأول مرة خلال هذا الشهر ، حيث ينتظر حدوثها هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال ، وقد كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن هذه الظواهر .

أوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد ، أن أول ظاهرة يشهدها هذا اليوم هي اكتمال القمر (بدر مايو) حيث يبدو القمر بدرا للرائي ، ويمكن رؤيته بالعين المجردة في الفترة من 25 حتى 27 من شهر مايو الجاري .


وأضاف خلال تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" أن وقت البدر الكامل سيكون في 26 مايو ، حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8% في هذا اليوم ، لافتا إلى أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم قمر الزهرة ، وقمر الذرة ، وقمر الحليب .


ويعد هو القمر الثاني من بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) للعام الجاري ، حيث كان الأول في إبريل الماضي وسيكون الثالث في يونيو القادم ، ويكون القمر في مداره في منطقة "الحضيض" وهي اقرب مسافة الى الأرض فيبدو أكبر حجما بنسبة 14% وأكثر إشراقا من المعتاد بنسبة 30% تقريبا .


وأشار أستاذ الفلك إلى حدوث ظاهرة ثانية هامة في نفس اليوم ، وهي حدوث "خسوف كلي" للقمر ، حيث يمر القمر خلال ظل الأرض فيصبح لونه داكنا تدريجيا ثم يتحول  لونه الى صدئ أو أحمر دموي .