الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رفيق درب سمير غانم | مشاهد من حياة "جورج سيدهم" في ذكرى ميلاده

جورج سيدهم والضيف
جورج سيدهم والضيف أحمد وسمير غانم

بعد أيام من رحيل الفنان سمير غانم، تحل علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الراحل جورج سيدهم، والذي ذخرت حياته الفنية بالعديد من الأعمال الكوميدية، خاصة التى قدمها مع رفيقي دربه الراحلين الضيف أحمد، وسمير غانم، في فرقة ثلاثي أضواء المسرح وتمكنوا من رسم الإبتسامة على وجوه الملايين من المصريين والعرب.

ويستعرض "صدى البلد" أبرز المعلومات عن ملاك السينما "جورج سيدهم"، خلال السطور التالية:

نشأته ودراسته

ولد جورج سيدهم في مدينة جرجا بسوهاج في 28 مايو عام 1938، وتخرج من كلية الزراعة بجامعة عين شمس عام 1961 قسم إنتاج حيواني وحصل على الماجستير في التلقيح الصناعي، وكان يستعد للحصول على شهادة الدكتوراة، ولكنه توقف لإنشغاله بحياة الأضواء والشهرة فى المجال الفني.

 

 

مشواره الفني

بدأ جورج سيدهم مشواره الفني كموظفا في فرق التليفزيون المسرحية التي تكونت مع بدء الإرسال التليفزيوني في مصر، ثم تركها، وتخلي عن إتمام شهادة الدكتوراه واتجه بشكل كامل إلي شغفه في العمل الفني، وكون في بداية ستينيات القرن الماضي فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، مع المخرج التلفزيوني محمد سالم والضيف أحمد وسمير غانم، واشتهر الثلاثي وقتها بالإستعراضات والإسكتشات وأبرزها، "اسكتش دكتور الحقني، وكتوموتو" ثم حولت الفرقة نشاطها إلى المسرح ومن أهم أعمالها في المسرح "طبيخ الملايكة، براغيت،  حواديت، فندق الأشغال الشاقة، كل واحد وله عفريت، الراجل اللي جوز مراته".

ثلاثي أضواء المسرح

شاركت فرقة ثلاثي أضواء المسرح في بطولة العديد من الأفلام بالسينما المصرية، أبرزها المجانين الثلاثة، وشباب مجنون جدا، و30 يوم في السجن، وعقب وفاة الضيف أحمد أنتهت فعليا فرقة ثلاثي أضواء المسرح عام 1970، واستمر بعدها جورج سيدهم مع سمير غانم في العمل معا لسنوات حتى اتجه سمير للعمل منفردا، وقدما معا مسريحة المتزوجون.

 

علاقتة بسمير غانم

جمع الفنان سمير غانم وجورج سيدهم روابط إنسانية ومهنية استمرت منذ ستينيات القرن الماضي منذ بداية فرقة ثلاثي أضواء المسرح، بإشتراكهم في تقديمها مع الضيف أحمد، وكان الراحل سمير غانم قد تحدث في تصريحات إعلامية عقب وفاة جورج سيدهم عام 2020، قائلا: “جورج سيدهم كان رفيق رحلتي وصديقي وأخي، والذي منحه الله القوة والصبر على تحمل المرض والبقاء على مقعد متحرك طوال ما يزيد عن 20 عاما”.

 

مسرحية "المتزوجون"

واكد غانم أنه كان دائم الحرص على زيارة سيدهم كل فترة، خاصة في المناسبات الرسمية وأعياد ميلاده، مشيرا إلى أن مسرحية "المتزوجون" التى قدماها سويا كانت من أعظم المسرحيات المصرية، وكان وجود سيدهم إلى جواره سبب استمتاعه بالعمل لأنه كان يدفعه لإخراج كل طاقته.

 

بداياتات الثلاثي

وكشف غانم عن كافحه مع جورج سيدهم والضيف أحمد قائلا: "إننا كي نقدم فرقة ثلاثي أضواء المسرح كنا كنا نركب قطار الدرجة الثالثة، وكان كل منا يأتي من مكان كي نقدم الحفلات رغم الظروف الصعبة، موضحا أن سيدهم كان ناجحا جدا في العمل الإداري، ولكن ظروف مرضه هي التى أبعدته عن الفن وجعلته يختفي.

 

وفاته

أصيب جورج سيدهم في عام 1997 بجلطة في المخ، تسببت في إصابته بشلل تام في الشق الأيمن من جسده، كما أثرت على مركز الكلام، مما أدى إلى ابتعاده عن الفن، وظل يعاني من تلك الأزمة لفترة طويلة حتى توفي في 27 مارس 2020 عن عمر ناهز82 عام.