الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد سنوات من الإنكار.. ألمانيا تعترف رسميا بالإبادة الجماعية وتعذيب شعب ناميبيا

تعرض سكان ناميبيا
تعرض سكان ناميبيا قديما للتعذيب

بعد مرور أكثر من مائة عام على ارتكاب جرائم كبري، اعترفت ألمانيا رسميًا بارتكابها جرائم إبادة جماعية أثناء احتلالها لـ ناميبيا في الحقبة الاستعمارية، حيث قتل المستعمرون الألمان عشرات الآلاف من شعب "هيريرو وناما" هناك في مذابح جماعية في أوائل القرن العشرين.


ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، أعلنت ألمانيا عن دعم مالي لـ ناميبيا، بعدما اعترف وزير الخارجية "هايكو ماس" يوم الجمعة بأن عمليات القتل تمت بصورة إبادة جماعية، وقال "في ضوء المسؤولية التاريخية والأخلاقية لألمانيا ، سنطلب من ناميبيا وأحفاد الضحايا العفو".


وأضاف خلال كلمته أن ألمانيا ستدعم شعب ناميبيا للتكفير عن هذه الأخطاء، في لفتة للاعتراف بالمعاناة الهائلة للضحايا، من خلال تنمية البلاد عبر برنامج تبلغ قيمته أكثر من 1.34 مليار دولار، وبحسب ما ورد ستشهد الاتفاقية تمويلًا مدفوعًا على مدى 30 عامًا قادمة من خلال الإنفاق على البنية التحتية والرعاية الصحية وبرامج التدريب التي تعود بالفائدة على المجتمعات المتضررة.


وتابع ماس في بيان يوم الجمعة: "سنشير رسميًا الآن إلى هذه الأحداث على أنها ما هي عليه من منظور اليوم أي أنها جرائم الإبادة الجماعية وينبغي مناقشة أعمال الحقبة الاستعمارية دون مبالغة أو تضليل".

 

وقال متحدث باسم الحكومة الناميبية لوكالة الأنباء الفرنسية إن اعتراف ألمانيا يعد خطوة أولى في الاتجاه الصحيح، لكن بعض الزعماء التقليديين اتهموا الحكومة ببيعها ورفضوا المصادقة على هذا العرض.

 

أحداث الإبادة الجماعية

وجاء بيان الجمعة بعد 5 سنوات من المفاوضات مع ناميبيا - التي كانت تحت الاحتلال الألماني منذ عام 1884 إلى عام 1915، ووصف المؤرخون الفظائع المرتكبة بأنها "الإبادة الجماعية المنسية" في أوائل القرن العشرين ، حيث كانت تعرف حينها بجنوب غرب إفريقيا الألمانية.


وعرفت الأمم المتحدة الإبادة الجماعية بأنها عدد من الأعمال تشمل جرائم القتل، بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو عرقية أو عرقية أو دينية، حيث بدأت في عام 1904 بعد تمرد هيريرو وناما على استيلاء الألمان على أراضيهم وماشيتهم، ودعا رئيس الإدارة العسكرية هناك ، لوثار فون تروثا ، إلى إبادة السكان رداً على ذلك.

 

تم إجبار الناجين من سكان هيريرو وناما على النزول إلى الصحراء وتم وضعهم لاحقًا في معسكرات الاعتقال حيث تم استغلالهم في العمل، ومات الكثيرون من المرض والإرهاق والمجاعة مع تعرض بعضهم للاستغلال الجنسي والتجارب الطبية، يُعتقد أن ما يصل إلى 80٪ من السكان الأصليين ماتوا أثناء الإبادة الجماعية - وبلغ عدد القتلى عشرات الآلاف.