الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مركز بحوث الصحراء: تنفيذ مشروع العيادة الزراعية بالوادي الجديد

مديرية الزراعة
مديرية الزراعة

أعلن مركز بحوث الصحراء، اليوم الجمعة، عن تنفيذ مشروع بحثي بعنوان " العيادة الزراعية" في محافظة الوادي الجديد.

وقال الدكتور محمد عبد الحميد، أستاذ المحاصيل بمركز بحوث الصحراء، في بيان صحفي له، اليوم الجمعة، إن وفدا بحثيا من أساتذة مركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة تفقدوا اليوم الجمعة، عددًا من الحقول الإرشادية بقرى غرب الموهوب وعزب القصر بمركز الداخلة ضمن المشروع البحثي للعيادة الزراعية.

اقرا ايضا:

وأوضح عبد الحميد، أن المشروع البحثي للعيادة الزراعية يشمل زراعة عدد من المحاصيل الزراعية الصيفية كحقول إرشادية في مركزي الخارجة وباريس وغرب الموهوب وعزب القصر وقرية الجديدة ومدينة موط في مركز الداخلة، كما أن هذه الحقول الإرشادية تشمل محاصيل الفول السوداني وعباد الشمس والأعلاف الصيفية مثل الذرة الرفيعة.

ولفت عبد الحميد، إلى أن هذا المشروع القومي للعيادة الزراعية يضم أساتذة من مركز بحوث الصحراء من مختلف التخصصات الزراعية، وسوف يتولى هؤلاء المتخصصون بمتابعة الحقول الإرشادية منذ وضع البذور حتى مرحلة الحصاد من خلال روشتة زراعية يجري تنفيذها مع المزارعين.

من جانب اخر تفقد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، اليوم الجمعة ، مشروع إنشاء المركز التكنولوجي الجديد بمدينة موط بالداخلة يرافقه الدكتور نبيل حنفي رئيس المركز.

وأشار المحافظ إلى أن المركز  يضم صالات للمواطنين والعاملين ومكاتب إدارية متنوعة ومداخل خاصة بالمواطنين والموظفين ودورات مياه، بتكلفة تقدر بـ ١.٦ مليون جنيه .

يأتي ذلك في إطار مشروع التحول الرقمي الذي تنفذه المحافظة لتوفير الخدمات للمواطنين بأسلوب أيسر توفيراَ للوقت والجهد.

من ناحية اخري وافق اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد على تخصيص 100 فدان لصالح الجمعية الشرعية بالداخلة لإنشاء مزرعة نخيل كوقف خيرى لصالح الأيتام والحالات الأولى بالرعاية وتخفيض قيمة 50% من إيجار الأرض فى حال ثبوت الجدية بالمشروع.

وكذلك تخصيص قطعة أرض بقرية الجديدة لإنشاء مدرسة قرآنيه لخدمة أبناء القرية. 

 

جاء ذلك خلال جولة محافظ الوادى الجديد، التفقدية بمركز الداخلة حيث أدى صلاة الجمعة بالمسجد الكبير بقرية الجديدة بمركز الداخلة، وعقب أداء الصلاة والاستماع للخطبة إلتقى المحافظ بالمواطنين واستمع إلى مطالبهم، مناشداَ بالالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وسرعة الحصول على اللقاح للحد من أعداد الإصابات، وموجهاَ بدفع فرق متنقلة لتطعيم المواطنين بالقرى والمناطق النائية للتيسير عليهم.