الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نزوح جماعي جديد وأزمة لاجئين ومجاعة.. ماذا يحدث في الكونغو؟.. صور

نزوح سكان مدينة جوما
نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو

فر مئات الآلاف من الأشخاص من مدينة جوما في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وسط تحذيرات من أن البركان الذي ثار في نهاية الأسبوع وقتل 32 شخصًا قد ينفجر مرة أخرى في أي لحظة.

 

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، كانت أجزاء من جوما شبه مهجورة يوم الجمعة حيث اكتظ السكان المذعورين على متن القوارب والحافلات الحكومية أو توسلوا لسائقي سيارات الأجرة لإخراجهم من المدينة ، التي دمرت أجزاء منها بالفعل.

 

نُقل العديد منهم غربًا ، إلى بلدة ساكي الأصغر كثيرًا حيث تم تصوير مئات الأشخاص وهم يتسولون للحصول على الطعام في نقاط توزيع المساعدات، وعبر آلاف آخرون الحدود إلى رواندا المجاورة ، وهي واحدة من أفقر دول إفريقيا وغير مجهزة للتعامل مع أزمة اللاجئين.

 

قال البعض للصحفيين إنهم متجهون إلى بلدة روتشورو ، على بعد حوالي 35 ميلاً إلى الشمال عن طريق البر ، أو بوكافو ، على بعد 75 ميلاً إلى الجنوب عن طريق القوارب، فيما قال آخرون إنهم جمعوا ما يمكنهم حمله وتتبعوا باقي السكان، دون التأكد من وجهتهم النهائية.

 

جاء ذلك بعد أن حذر الجيش الكونغولي من أن تدفق الحمم البركانية الذي تم اكتشافه على بعد حوالي 2.5 ميل تحت المدينة يخشون أن يغلي على السطح دون سابق إنذار ، أو يتسرب إلى مياه بحيرة كيرفو القريبة ويخلق سحابة من الغاز السام.

 

ووصف أحد سكان جوما الوضع بأنه مخيف وجعل الجميع يفرون،  خاصة أن منطقة الحمم البركانية من جبل نيراجونجو، أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم، والذي اندلع فجأة ليل السبت الماضي، مما أسفر عن مقتل 32 شخصًا على الأقل ، ولا يزال نحو 40 آخرين في عداد المفقودين.

 

فيما أدى الانفجار إلى تدفق نهرين من الحمم البركانية باتجاه جوما ، وأدى إلى حرق المنازل في الضواحي وترك حوالي 20. ألف شخص بلا مأوى، وكان ذلك سببا في إخلاء محدود يوم الأحد ، على الرغم من عودة الكثيرين خلال الأسبوع، معتقدين أن الأسوأ قد انتهى، لكن بعد ذلك أصدر الجيش أوامر إخلاء إلزامية لعشرة من أحياء المدينة البالغ عددها 18 ، مما أدى إلى نزوح جماعي جديد وأزمة لاجئين متزايدة.

 

تفتقر جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى حد كبير إلى البنية التحتية الوطنية، مع قلة المؤسسات والاحتياجات اليومية التي يتم الاهتمام بها من قبل مجموعة من وكالات الإغاثة والجماعات المسلحة ، مما يعني صعوبة تحديد عدد اللاجئين.

 

وفقًا لبيانات الأمم المتحدة ، يعيش في جوما ما لا يقل عن 670 ألف شخص ، مما يعني بالتأكيد فرار عشرات الآلاف وربما مئات الآلاف من الأشخاص.

نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو (2)
نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو (2)
نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو (3)
نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو (3)
نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو (4)
نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو (4)
نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو (5)
نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو (5)
نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو (1)
نزوح سكان مدينة جوما في الكونغو (1)