الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في اليوم العالمي لـ التصلب المتعدد.. تعرف على أهم أسبابه

التصلب المتعدد
التصلب المتعدد

يحتفي العالم اليوم في الـ 30 من مايو، باليوم العالمي لـ التصلب المتعدد (MS) هو مرض يؤدي إلى إعاقة الدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي).

كما ان مرض التصلب العصبي المتعدد ، يهاجم الجهاز المناعي الغلاف الواقي (الميالين) الذي يغطي الألياف العصبية ويسبب مشاكل في الاتصال بين دماغك وبقية جسمك في النهاية ، ويمكن أن يسبب المرض تلفًا دائمًا أو تدهورًا في الأعصاب.

وتختلف علامات وأعراض مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل كبير وتعتمد على مقدار تلف الأعصاب والأعصاب المصابة، وقد يفقد بعض الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد الشديدة القدرة على المشي بشكل مستقل أو على الإطلاق ، بينما قد يعاني آخرون فترات طويلة من الهدوء دون ظهور أي أعراض جديدة.

 

 

ومن أبرز أسباب مرض التصلب المتعدد..

سبب التصلب المتعدد غير معروف، ويعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم أنسجته، وفي حالة مرض التصلب العصبي المتعدد ، يؤدي هذا الخلل في الجهاز المناعي إلى تدمير المادة الدهنية التي تغلف وتحمي الألياف العصبية في الدماغ والحبل الشوكي (المايلين).

كما يمكن مقارنة المايلين بطبقة العزل على الأسلاك الكهربائية، عندما يتلف الميالين الواقي وتتعرض الألياف العصبية ، قد تتباطأ الرسائل التي تنتقل على طول تلك الألياف العصبية أو يتم حظرها.

وليس من الواضح سبب تطور مرض التصلب العصبي المتعدد لدى بعض الأشخاص دون غيرهم.