الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خفض سن المعاش للعمالة غير المنتظمة بقانون التأمينات والمعاشات الجديد فى هذه الحالة

العمالة غير المنتظمة
العمالة غير المنتظمة

العمالة غير المنتظمة من أكثر الفئات التى تم تهميشها خلال الفترة الماضية، وكانت فى حاجة إلى الاهتمام الكبير فى ظل ما يعانون منه من عدم حصولهم على فرصة عمل بشكل يومى، الأمر الذى يمثل عبئا كبير عليهم فى ظل ظروف المعيشة الصعبة، حيث لم تتوان القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى توفير كل الاهتمام والرعاية للعمالة غير المنتظمة، وظهر ذلك جليا بعد قرار الرئيس السيسي بصرف منحة للعمالة غير المنتظمة بقيمة 500 جنيه فى ظل جائحة كورونا التى تسببت فى توقف العديد من الأشغال، وعلى رأسهم العمالة غير المنتظمة والتى تتعامل باليومية.

 

ولم تتوقف هذه الجهود من جانب الدولة لدعم العمالة غير المنتظمة، حيث سبق وأن قرر الرئيس السيسى تسجيل العمالة غير المنتظمة وحصرهم بشكل دقيق بهدف توفير كل سبل الرعاية والاهتمام لهم خلال الفترة القادمة.

 

كما لم يغفل قانون التأمينات والمعاشات الجديد العمالة غير المنتظمة، حيث حدد لهم قيمة معينة لإدراجهم فى التأمين الاجتماعى، ووضع شروط لحصول العمالة غير المنتظمة على معاش، وحدد قيمة هذا المعاش، هذا بالإضافة إلى تحديده كيفية خفض سن المعاش للعمالة غير المنتظمة.

 

كما يراعي قانون التأمينات والمعاشات الجديد المبادئ التأمينية السليمة في تقدير المدد المؤهلة لاستحقاق المعاش وقواعد تسوية المستحقات التأمينية، وتطوير الحد الأدنى للجمع بين المعاشات وبين المعاش والأجر ليتساوى مع الحد الأدنى للمعاش بصفة منتظمة، ووضع القواعد التي من شأنها التغطية التأمينية لكامل أجر العامل في حديه الأدنى والأقصى، وإنشاء صندوق مستقل للرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات له تمويله الذاتي وإدارته المستقلة، ووضع القواعد التي من شأنها تحقيق فعالية أكبر لتأمين البطالة ومراعاة مناسبة قيمة التعويض المستحق.

 

ما قيمة إدراج العمالة غير المنتظمة فى التأمين الاجتماعي؟

يكون إدراج العمالة غير المنتظمة في التأمين الاجتماعي طبقا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد مقابل دفع 9% من الحد الأدنى للأجور، بهدف المساواة بين كل الفئات، وعلى من يرغب فى الحصول على معاش بحد أدنى 900، أن يسجل نفسه فى مكتب التأمينات المختص، ويدفع شهريا 72 جنيها.

 

ما شروط حصول العمالة غير المنتظمة على المعاش؟

يستحق الشخص من العمالة غير المنتظمة طبقا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد المعاش بعد بلوغ سن الشيخوخة، مع توافر مدة اشتراك في "تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة" لا تقل عن 180 شهرًا (15 سنة)، منها مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهرا على الأقل (10 سنوات).

 

ما قيمة المعاش للعمالة غير المنتظمة؟

يجوز أن يزيد إجمالي المعاش  للعمالة غير المنتظمة على 80% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك في تاريخ الاستحقاق، ولا يقل عن 65% منه، وذلك طبقا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد.

 

متى يتم خفض سن المعاش للعمالة غير المنتظمة؟

يجوز بنص قانون التأمينات والمعاشات الجديد، خفض سن المعاش للعاملين في الأعمال الصعبة أو الخطرة، بقرار من رئيس الوزراء، مقابل زيادة نسبة الاشتراكات التي يتحملها صاحب العمل، لمواجهة الأعباء الناتجة عن المزايا، ورفع النسب التي يحسب على أساسها المعاش.