الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نتنياهو يخطط لحظر تيك توك في اسرائيل بسبب الشغب بالمدن المختلطة

نتنياهو
نتنياهو

سعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى حظر تطبيق تيك توك داخل إسرئيل خلال أعمال الشغب التي اندلعت الشهر الجاري في عدة مدن يهودية عربية بزعم أن عرب إسرائيل يستخدمون المنصة للتحريض على الاحتجاجات، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة هآرتس نقلاً عن مصادر مطلعة على الوضع.

 

وبحسب ما ورد تم طرح الاقتراح في اجتماعين حكوميين منفصلين على الأقل مع تصاعد التوترات في مدينتي عكا واللد، مما دفع السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ في الأخيرة ، التي تقع شرق تل أبيب.

 

 

ومع ذلك، رفض كلا من المدعي العام أفيخاي ميندلبليت وجهاز الأمن الإسرائيلي الشاباك الاقتراح، بحسب التقرير.

 

وشهدت المدن المختلطة بين اليهود والعرب في إسرائيل بعض أعمال الشغب العنيفة الشهر الجاري حيث ألقى محتجون الحجارة على الشرطة بعد تصاعد التوترات بين النشطاء الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي.

 

وأكد مطلعون في وزارة العدل الاسرائيلية هذه الأنباء التي أدلى بها موقع “والا” الإخباري في البداية ، قائلين إن الاقتراح المعني قدمه نتنياهو بالفعل عبر مجلس الأمن القومي.

 

وقال مكتب نتنياهو "طلب رئيس الوزراء البحث عن سبل للتعامل مع مقاطع الفيديو التحريضية على تيك توك والتي، وفقا لمسؤولي الشرطة والأمن، ساهمت في انتشار العنف".

 

ووفقًا لمكتب نتنياهو، فقد فكر في حظر تيك توك ولكن الأمر لم يصل إلى فيسبوك أو انستجرام ، كما ذكر موقع "والا" العبري في البداية.

 

وأوضحت البوابة الإخبارية الاسرائيلية أن مسؤولي الدفاع طرحوا اقتراحًا لحظر فيسبوك و تيك توك و انستجرام "من منطلق أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤدي إلى تفاقم كل شيء يحدث في البلاد".

 

ولم تواجه أي من منصات التواصل الاجتماعي قيودًا من حكومة نتنياهو في النهاية ، على الرغم من تصاعد العنف في العديد من المدن مع تصاعد التوترات الإسرائيلية الفلسطينية هذا الشهر.

 

واشتبك الطرفان بعد أن منعت إسرائيل الفلسطينيين غير الملقحين ضد فيروس كورونا من زيارة المسجد الأقصى في البلدة القديمة خلال احتفالات شهر رمضان المبارك ، وكذلك تحسبا لقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية بإخلاء ست عائلات فلسطينية من منازلها في الشرق.

 

وبعد أسابيع من التوترات، تبادلت القوات الإسرائيلية وحماس الضربات الجوية والقصف الصاروخي، مما أدى إلى مقتل أكثر من 200 شخص حتى تم التوصل إلى وقف إطلاق النار المدعوم من مصر الأسبوع الماضي ، ودخل حيز التنفيذ في 21 مايو 2021.