الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البنك المركزي: تصريحات الاحتياطي الفيدرالي تبدد المخاوف من ارتفاع معدلات التضخم

البنك المركزي
البنك المركزي

قال  البنك المركزي المصري  إن تصريحات المتحدثين من بنك الاحتياطي الفيدرالي حول الابقاء على سياسة نقدية تيسيرية في الفترة المقبلة، ساهمت خلال الأسبوع الماضي في تهدئة المخاوف بشأن التضخم نسبيًا في الأسواق، وبالفعل تراجعت هذه التوترات على الرغم من ورود بيانات عن معدلات الانفاق على الاستهلاك الشخصي والتي جاءت أعلى من المتوقع.


وذكر تقرير صادر عن البنك المركزي المصري حول مؤشرات أداء الأسواق العالمية عن الاسبوع الماضي أن أسعار  سندات الخزانة الأمريكية شهدت ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي ، على خلفية المزادات القوية بالإضافة إلى تصريحات المتحدثين ببنك الاحتياطي الفيدرالي والتي تؤكد الابقاء علي سياسة نقدية تيسيرية.

 


وذكر التقرير أن مؤشر  الدولار لم يتغير خلال هذا الأسبوع  بعد تأرجح أسعار العملة ما بين الصعود والهبوط، حيث دفعت تصريحات مسؤولي البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التي تميل إلى تثبيت سعر الفائدة بالمؤشر إلى الهبوط.

 

وأوضح التقرير أن البيانات الاقتصادية القوية الواردة والتوقعات بحدوث المزيد من النمو دعمت  صعود المؤشر، وفي هذه الاثناء، لم يتغير مؤشر اليورو تقريبًا هذا الأسبوع.

 

و حقق الجنيه الإسترليني بعض المكاسب وذلك بعد تصريحات صانع السياسة في بنك إنجلترا، جيرتجان فليجي، والذي قال إن البنك المركزي من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة بشكل جيد في العام المقبل، وأن هذه الزيادة قد تأتي في وقت مبكر.

 

أسعار الذهب

وارتفعت أسعار الذهب هذا الأسبوع بنسبة 1.2%، وذلك بعد أن سجلت الأونصة اعلى من مستوى 1900 دولار على خلفية تصريحات البنك الفيدرالي التي تشير الى تثبيت سعر الفائدة، وبعد فشل الدولار في تحقيق أية مكاسب.

 

تحركات الاسواق

 

وشهدت الأسواق الناشئة ارتفاع بعد صعود مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة بنسبة 0.87%، محققاً أكبر مكسب أسبوعي له هذا العام، وذلك بعد استقرار الدولار، مع تعزيز موقف بنك الاحتياطي الفيدرالي للطلب على الأصول ذات المخاطر