الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قصر القامة وهشاشة العظام

دراسة: اتباع نظام غذائي نباتي للأطفال يعرضهم لمخاطر فى العظام

مخاطر اتباع نظام
مخاطر اتباع نظام غذائي نباتي على الأطفال

توصلت دراسة جديدة اجريت مؤخرا من قبل باحثون في معهد جريت أورموند ستريت، إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي عصري للاطفال يجعلهم نموهم اقل ويعانون من ضعف العظام.

 

مخاطر اتباع نظام غذائي نباتي على الأطفال 



ووجد الباحثون المشرفون على الدراسة، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس إلى عشر سنوات والذين يتناولون نظام غذائي نباتي أقصر في الطول بمعدل ثلاثة سنتيمترات من أولئك الذين يتناولون اللحوم.
 


وأفاد الباحثون أيضا، إلى أنه الاطفال الذين يتبعون نظام غذائي نباتي كانت عظامهم أصغر حجمًا وأقل قوة ، مما يعرض الأطفال لخطر الإصابة بالكسور أو هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
 

مخاطر اتباع نظام غذائي نباتي على الأطفال 


وأشار الباحثون، إلى إن الآباء يجب أن يكونوا على دراية بمخاطر اتباع نظام غذائي نباتي عند اتباع أطفالهم لها؛ حيث إن الأطفال النباتيين يجب أن يحصلوا على مكملات فيتامين ب 12 وفيتامين د لتقليل العواقب الصحية المحتملة على المدى الطويل.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور جوناثان ويلز من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، أنه يحرم الأطفال الذين اتباع نظام غذائي نباتي من جميع المنتجات الحيوانية، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض وحتى العسل. 

ونظرت نتائج الدراسة الجديدة في 187 من الأطفال الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 10 سنوات في بولندا من بين هؤلاء ، كان 63 طفلًا نباتيًا ، و 52 نباتيًا و 72 من آكلات اللحوم.

وأوضح الباحثون، أنه كان متوسط ​​طول الأطفال الذين يتبعون حمية نباتية أقصر بثلاثة سنتيمترات. لديهم أيضًا نسبة أقل من 4 إلى 6 في المائة من المعادن في العظام وكانوا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 بأكثر من ثلاث مرات.

وأضافت البروفيسورة ماري فيوترل، إلى أنهم وجدوا أن الأطفال النباتيين لديهم كتلة عظام أقل حتى بعد حساب حجم أجسامهم وعظامهم الأصغر. هذا يعني أنهم قد يدخلون مرحلة المراهقة مع وجود ضعف في العظام، وهي مرحلة تكون فيها الاحتياجات الغذائية الخاصة بالعظام أعلى.

وأكدت فيوترل، أنه إذا كان هذا النقص الناتج عن نظام غذائي نباتي يستمر حتى فترة المراهقة ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر حدوث نتائج عكسية سلبية في وقت لاحق من الحياة.

ومع ذلك ، على الجانب الإيجابي ، كان لدى الأطفال النباتيين مستويات أقل بنسبة 25 في المائة من الكوليسترول الضار LDL وانخفاض مستويات الدهون في الجسم.

وقال المؤلف المشارك الدكتور ماغورزاتا ديزموند، أنهم وجدوا أن الأطفال النباتيين يتناولون كميات أكبر من العناصر الغذائية الخضراء، والذي يرتبط بدوره بانخفاض نسبة الدهون في الجسم وتحسين مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من ناحية أخرى أوضح ديزموند ، أن تناول الأطفال المنخفض من البروتين والكالسيوم والفيتامينات B12 و D قد يفسر تركيزهم الأقل ملاءمة من معادن العظام وفيتامين المصل.