الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جامعة حلوان في أسبوع..ت حقق تقدمًا ملحوظًا في تصنيف QS العالمي...وتبدأ حملة تطعيم منتسبيها بلقاح كورونا..وتقيم الويبينار الدولي الثالث عن الممارسات الدولية لمكافحة الفساد بمؤسسات التعليم العالي

جامعة حلوان
جامعة حلوان

ماجد نجم رئيس جامعة حلوان


نولي اهتماماً كبيراً بالتصنيف الدولي ونعمل على دعم البحث العلمي ومخرجاته

ندعو الجميع الى ضرورة تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا
جامعة حلوان تحرص  مكافحة الفساد وضرورة تطبيق معايير النزاهة والشفافية والحوكمة


شهدت جامعة حلوان على مدار الأسبوع الماضي العديد من الأخبار والأحداث الهامة، التي لفتت انتباه المتابعين المهتمين بها، سواء على مستوى الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، ويستعرض موقع صدى البلد أبرز ما شهدته جامعة حلوان  من أخبار وأحداث وتصريحات منذ بداية الأسبوع وحتى الآن.

 

أعلنت جامعة حلوان عن إدراجها ضمن ١٣ جامعة مصرية فى تصنيف QS  العالمي في قائمة تشمل أفضل ١٣٠٠ جامعة عالمية،  ويعد هذا التصنيف واحداً من أهم التصنيفات الجامعية على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير، واحتلت الجامعة المركز التاسع محلياً هذا العام في تصنيف مؤسسة QS العالمي.

وأكد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان أن الجامعة تعمل على دعم البحث العلمي ومخرجاته،  وأنها تولي اهتماماً كبيراً بالتصنيف الدولي، نتيجة سياسات الجامعة في التطوير المستمر لآليات النهوض بالبحث العلمي، وزيادة مخصصات البحث العلمي ودعم الباحثين،. ودعم وتحسين مخرجات التصنيفات الدولية للجامعة وتنمية المعايير المطلوبة لها، ما أدى بدوره الى التميز في مجال النشر الدولي.

 

وأشاد رئيس جامعة حلوان  بما حققته الجامعة من تقدم ملحوظ في التصنيفات العالمية موضحًا أن الجامعة تسعى دائما إلى أن تكون في صدارة التصنيفات العالمية، مضيفاً أن الجامعة تعمل على دعم وتحفيز الباحثين في كافة القطاعات الطبية والعلمية والهندسية والعلوم الإنسانية لتشجيع البحث العلمي والاهتمام بالنشر الدولي الذي يعد معيارًا قويًا في تصنيف الجامعات.


وأفاد  الدكتور محمد القصاص مدير وحدة التصنيف الدولي بالجامعة، ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمى إلى أن الجامعة شهدت تقدماً  ملحوظاً في التصنيفات الدولية العالمية خلال الأعوام الثلاثة السابقة، وذلك بتواجدها للعام الثاني علي التوالي علي لائحة QS العالمية منذ الظهور الأول للجامعة في العام السابق.

 

وأوضح أن تصنيف QS العالمي يعد من التصنيفات الدولية القوية، والذي يقدم معايير هامة للتفضل والحكم على الجامعات ومدى جودة الخدمات التعليمية بها، حيث يعتمد تصنيف الـ QS على ستة معايير مهمّة في تقييم الجامعات وترتيبها، وتشمل الآتي: السمعة الأكاديمي وتمثل  (40% من إجمالي التصنيف) ، وبلغت نسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية  وتمثل (20% )، الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس ومعدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين والأكاديميين في الجامعة وتمثل (20% )، إلى جانب آراء جهات التوظيف حول جاهزية وكفاءة خريجي الجامعة وتمثل (10% من إجمالي التصنيف)، بالإضافة إلى نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعة وتمثل (5% )، و نسبة الطلاب الأجانب والدوليين في الجامعة وتمثل  (5% ).


وبدأت جامعة حلوان برئاسة الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا اعتباراً من يوم الأربعاء الماضي ولمدة أسبوعين، تحت إشراف الدكتور ممدوح مهدي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.


وذلك في ظل خطة الدولة لحماية كافة مواطنيها في ظل توجيهات القيادة السياسية لمعالي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تلقي اللقاح، وحرص الدولة على توفير لقاح فيروس كورونا لجميع المواطنين حفاظاً على صحة وسلامة الشعب المصري.


وتلقت جامعة حلوان 4800 جرعة لقاح  "أسترازينيكا"  من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ووزارة الصحة وتم البدء بتطعيم الفرق الطبية والقائمين بأعمال الامتحانات من المراقبين والعاملين بالكنترولات والسادة أعضاء هيئة التدريس وذلك طبقا لتعليمات معالي رئيس الوزراء في هذا الشأن وقامت الجامعة بتوفير أماكن مناسبة لتلقي اللقاح داخل الجامعة في الصالة المغطاة، وكذلك في المبني الرئيسي لإدارة الجامعة، وذلك تحت إشراف طبي متكامل من نائب مدير مستشفى بدر الدكتور كريم ناصر، وفريق من الإدارة الطبية بإشراف الدكتور محمد ناصر نائب مدير مستشفى الطلبة وفريق من هيئة التمريض.

 

هذا وقد تم بالمبني الرئيسي – إدارة الجامعة –تطعيم السادة (العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس وقيادات الكيانات الإستراتيجية ومديري العموم)، وسيتم استمرار الحملة لحين الانتهاء من الجرعات المتوفرة، علمًا بأنه سيتم دعم الجامعة بجرعات أكبر بعد انتهاء هذه الحملة وذلك طبقً للاحتياج، وكذلك يتم التطعيم بالصالة المغطاة وذلك لجميع الإداريين والقائمين بأعمال الأمتحانات.

 

وحث الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، كافة أفراد المجتمع الجامعي من أعضاء هيئة تدريس والعاملين على ضرورة تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مشيدًا بدور الدولة المصرية في توفير الإمكانيات اللازمة؛ لتوفير اللقاح للمواطنين.


كما دعا الجميع إلى ضرورة تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا في ضوء الاجراءات الاحترازية التي تهدف للمحافظة على سلامتهم، حيث أن حملة الجامعة لتطعيم جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بلقاح فيروس كورونا، يأتي في إطار دور الجامعة المجتمعي وحرصها على سلامة الجميع؛ مؤكدا أن الجامعة تبذل قصارى جهدها للمحافظة على صحة وسلامة منتسبيها من أي أمراض من خلال المساهمة في توفير لقاحات فيروس كورونا بالمجان وذلك مع انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٠ /٢٠٢١ ، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان تنفيذًا لخطة الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لحماية المصريين والحفاظ على سلامتهم من كافة المخاطر.

 

هذا وتأتي هذه الحملة في إطار جهود الدولة المصرية التي تبذل جهودًا كبيرة في إطار مساعيها الحثيثة لمواجهة جائحة كورونا، حيث وضعت الخطط والإستراتيجيات الشاملة التي تمكنها من التعامل السريع والفعال مع الأزمة على مختلف الأصعدة، وسارعت الخطى من أجل توفير اللقاحات المختلفة التي ثبتت فاعليتها لتطلق حملة وطنية للتطعيم لحماية كافة أبناء الشعب المصري.

 

بمشاركة هيئة الرقابة الإدارية نظم مكتب العلاقات الدولية بالتعاون مع لجنة مكافحة الفساد بالجامعة الويبينار الدولي الثالث فى سلسلة الندوات الافتراضية بعنوان"الممارسات الدولية لمكافحة الفساد بمؤسسات التعليم العالى".


أقيم الويبينار تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، ورئيس لجنة مكافحة الفساد، وافتتحته الدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.


ومن جهته أوضح الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة أهمية مكافحة الفساد وضرورة تطبيق معايير النزاهة والشفافية والحوكمة التى تعد من أساسيات الحياة المؤسسية في الجامعات، موكدًا أن جامعة حلوان تحرص على تطبيق هذه المعايير والمبادئ في إطار الاستراتيجية الأولى لمكافحة الفساد ٢٠١٤: ٢٠١٨ واستطاعت تنفيذ بعض أهدافها و تحقيق العديد من الأنشطة والإنجازات على مختلف المستويات التعليمية والإدارية بالجامعة، كما التزمت الجامعة بالاستراتيجية الوطنية الثانية لمكافحة الفساد ٢٠١٩ : ٢٠٢2


و افتتحت الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة الويبينار مرحبة بالسادة الحضور مؤكدة على أهمية عقد هذا الويبينار، في ظل جهود مكافحة الفساد، وضرورة تطبيق معايير النزاهة والشفافية والحوكمة، التى تعد من أساسيات الحياة المؤسسية في الجامعات؛ موكدة أن جامعة حلوان تحرص على تطبيق هذه المعايير والمبادئ، في إطار الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

 

وأضاف الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة أن  جامعة حلوان أول جامعة بادرت بتنظيم سلسلة من الويبينارات الدولية لتفعيل الهدف الثامن في الاستراتيجية الوطنية والمعنى بالتعاون الدولي والإقليمى في مجال مكافحة الفساد ولاسيما في مؤسسات التعليم العالي، كما حرصت على تبادل الخبرات المختلفة بين الهيئات والجهات الدولية المعنية مؤكداً علي أهمية هذا الويبينار الدولى الذي يمهد للوصول إلى أفكار وممارسات جيدة تسهم في تطوير خطط الجامعة في مجال مكافحة الفساد.


أشارت الدكتورة حنان كمال مقرر لجنة مكافحة الفساد بالجامعة أن هذه السلسلة من الوبينارات فريدة من نوعها كنشاط دولي على مستوى الجامعات وأوضحت أنها التجربة الأولى ولن تكون الأخيرة بعد النجاح الذي حققته السلسلة الأولى والثانية من هذه الويبينارات.


وأعربت خلال اللقاء عن أهمية وأهداف هذه الويبينارات تفعيلا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وذلك بهدف التعاون الدولي واستمرارا للويبينارات السابقة عن الممارسات الناجحة في مؤسسات التعليم العالي فيما يخص الطلاب، و الويبينار الثاني الذي يخص أعضاء هيئة التدريس والعاملين


وأدارت الدكتورة ميادة بلال مدير مكتب العلاقات الدولية اللقاء موضحة أن الوبينار الثالث تناول التجارب الناجحة والممارسات الخاصة بأنشطة التعاون الدولي فى عدد من الجامعات الشريكة من قارات العالم المختلفة، وأثناء عرض الممارسات الجيدة للجامعات الشريكة، استعرضت الأستاذة الدكتورة ميادة بلال افضل الممارسات التي تمارسها الجامعة لمكافحة الفساد في مجال العلاقات والأنشطة الدولية للجامعة.


وبدأ اللقاء بعرض من السيد ايمن طارق عضو هيئة الرقابة الإدارية والذي قدم أبرز الممارسات التي تتخذها الدولة لمكافحة الفساد في مؤسسات التعليم العالي في مصر، و أبرز هذه الأنشطة التي تقام في الجامعات مشيدا بالجهود المميزة التي تبذلها جامعة حلوان في هذا الشأن.


أسفر اللقاء عن طرح افضل الممارسات في المجتمع المحلي/الدولي فيما يتعلق بقيم مكافحة الفساد، وإلى أي مدى تساعد الأنشطة الدولية في نشر ثقافة مكافحة الفساد.

 

وتتضمن اللقاء أيضاً  الدورالذي تلعبه برامج بناء القدرات في دعم توجه المجتمع أو أنشطة التدويل نحو ممارسات مكافحة الفساد.

وأجمع المشاركون على أن التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي في دمج قيم مكافحة الفساد في المشاركة المجتمعية وممارسات التدويل متشابهة في كل الدول. وأشترك الجميع في طرح تصور عن الإطار المستقبلي المقترح لإدماج قيم مكافحة الفساد في المشاركة المجتمعية وممارسات التدويل.

 

أقيم اللقاء بمشاركة كل من Mr. Ayman Tarek Aboulela من هيئة الرقابة الادارية بمصر، Dr. Timirkhan Alishev  من جامعة كازان الفيدرالية بروسيا، Dr. Majdi Sharif Shabaani من الهيئة الوطنية الليبية لمكافحة الفساد، Dr. Imam Wahyudi Karimullah من جامعة اسلام مالانج بإندونيسيا.