الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف الإمارات..دولة عربية تفوز بعضوية مجلس الأمن.. والسعودية تقرر تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة بدون رسوم..مقتل قيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب

صحف الإمارات
صحف الإمارات

الصين تدعو أمريكا وروسيا لتخفيض ترسانتها النووية

أبوظبي توفر لقاح كورونا مجاناً لحاملي التأشيرات والإقامات المنتهية في الإمارة

وفاة حارس مسرح الحمراء المصري تثير الحزن بسوريا

 

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم، السبت ، العديد من الأخبار الهامة لعل ابرزها فوز افمارات بعضوية مجلس الأمن وحصولها علي تهنئة الكثير من دول العالم ولاسيما العربية .

 

فقد ابرزت صحيفة الخليج في الشأن المحلي ، نبأ انتخاب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، ، دولة الإمارات لعضوية مجلس الأمن إلى جانب ألبانيا والبرازيل والجابون وغانا للفترة 2022-2023.


وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي  أن انتخاب دولة الإمارات لعضوية مجلس الأمن يعكس دبلوماسيتها النشطة، وموقعها الدولي، ونموذجها التنموي المتميز، موجهاً الشكر لفريق الدبلوماسية الإماراتي بقيادة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي.

وقال على تويتر: انتخاب دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية مجلس الأمن للفترة 2022-2023 يعكس دبلوماسيتها النشطة..وموقعها الدولي..ونموذجها التنموي المتميز.

وأضاف : كل الشكر لفريق الدبلوماسية الإماراتي بقيادة الشيخ عبدالله بن زايد.. ونتطلع لفترة عضوية فاعلة وإيجابية ونشطة في مجلس الأمن الدولي.

وإقليميا ، فقد سلطت الصحيفة الأضواء علي قيام وزير الخارجية الصيني وانغ يي بدعوة الولايات المتحدة وروسيا، الجمعة، الي خفض ترسانتهما النووية قبل أيام من اجتماع الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين في جنيف. وأشار إلى أن المحادثات النووية بين إيران والولايات المتحدة في فيينا «في مرحلتها الأخيرة»، مضيفاً أنه يتعين على أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015 مضاعفة الجهود الدبلوماسية «لإعادة الاتفاق إلى مساره.

ودوليا ، فقد اشارت الي اعلان وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي ، مقتل قيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب، مسؤولاً عن خطف صحفيين في العام 2013، وذلك خلال عملية عسكرية شمالي مالي السبت الماضي.

وقالت بارلي:في الخامس من يونيو، رصد جنود برخان التحضير لهجوم إرهابي في اغيلهوك بشمال مالي، وقاموا بتصفية أربعة إرهابيين بينهم باي اغ باكابو، القيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والمسؤول عن خطف مواطنينا جيسلين دوبون وكلود فيرلون.

وأضافت:القضاء عليه يضع حداً لانتظار طويل»، مبدية «تعاطفها مع عائلات جيسلين دوبون وكلود فيرلون.

وأكدت بارلي أن نتيجة العملية تظهر إحدى أبرز أولويات فرنسا في منطقة الساحل: إسقاط أبرز القادة في المجموعات الإرهابية التي تعيث في المنطقة» مشيرة إلى ارتباطهما بتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين.

 

وأكدت بارلي أن فرنسا تبقى ملتزمة ضد الإرهاب الدولي إلى جانب بلدان الساحل ومن أجل أمن أوروبا والفرنسيين.

بينما صحيفة الإمارات اليوم ، اشارت الي اعتماد  لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي، توفير لقاح كوفيد-19 مجاناً لجميع حملة التأشيرات والإقامات المنتهية في الإمارة، وجاءت هذه الخطوة مراعاةً للظروف الاستثنائية الناتجة عن الجائحة وحرصاً على صحة مخالفي الإقامة والصحة العامة.

ويمكن تلقي لقاح كوفيد-19 عبر التسجيل في مراكز التطعيم المخصصة باستخدام أي إثبات للهوية حتى وإن كانت منتهية الصلاحية.

وإقليميا ، لفتت الصحيفة ذاتها الي نبأ وفاة حارس مسرح الحمراء في العاصمة السورية دمشق، المصري العم متولي، الذي اثار موجة من الحزن والافتقاد في الوسط الفني والثقافي السوري.


العم متولي الذي جاء إلى سورية منذ أيام الوحدة مع مصر، واستقر فيها، بات شخصية معروفة جداً في الوسط المسرحي والثقافي السوري.


لم يغادر العم متولي دمشق رغم سنوات الحرب وخسارته بيته، إلا أنه ومنذ أيام فقط غلبه الحنين إلى مسقط رأسه في مصر، وسافر إليها مشتاقاً على أن يعود بعد عيد الأضحى، ليشتد عليه المرض وليفارق الحياة هناك تاركاً زوجته، وابنه الوحيد أنس، وفراغاً سيشعره كل من سيذهب إلى عرض مسرحي من دون رؤية الوجه الذي اعتاد استقبالهم بالضحكة وسرعة البديهة.


وقف العم متولي لسنوات طويلة على باب المسرح يحرسه ويوزع البطاقات المسرحية ويساعد مرتادي المسرح على الدخول والخروج، إضافة إلى تواجده في غالبية الأحداث والفعاليات الثقافية التي كانت تقام في المحافظات عند توقف الموسم المسرحي.

 

ودوليا ، فقد نبهت الي قيام السلطات الصحية الفيدرالية الأميركية بالتخلص من حوالي 60 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا "جونسون أند جونسون" انتجت في المصنع، بسبب التلوث المحتمل ، وفقا لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" عن "أشخاص مطلعين على القضية".

وقالت الصحيفة إن إدارة الغذاء والدواء تعتزم السماح بتوزيع حوالي 10 ملايين جرعة في الولايات المتحدة أو إرسالها إلى دول أخرى، ولكن مع تحذير من أن السلطات المعنية لا يمكنها ضمان أن "Emergent BioSolutions"، وهي الشركة التي تدير المصنع، اتبعت إجراءات تصنيع جيدة.

وأضافت الصحيفة نقلا عن المصادر، أن إدارة الغذاء والدواء لم تقرر بعد ما إذا كان بإمكان الشركة إعادة فتح المصنع، الذي تم إغلاقه لمدة شهرين بسبب مخاوف تنظيمية.

وكانت وكالة الغذاء والدوار تحاول منذ أسابيع معرفة ما يجب عمله مع نحو 170 مليون جرعة من اللقاح التي تم التحفظ عليها بعد اكتشاف مشكلة كبيرة تتعلق بلقاحين تم تصنيعهما في الموقع.

 

ومن جانبها ركزت صحيفة البيان الإماراتية علي عدد من الأخبار لعل ابزها في الشأن المحلي ، تصدر مدينة دبي المرتبة الأولى عربياً والثانية عالمياً ضمن تصنيف لوجهات السفر الـ10 الأكثر رواجاً على منصة «تيك توك»، والذي أجراه موقع علامة السفر التجارية «يو إس إي باونس».

ووجد التصنيف أن العديد من رواد الفضاء الرقمي لجأوا للاستمتاع بمقاطع فيديو منصة «تيك توك» كوسيلة للهرب والوصول لوجهات بعيدة، وهو ما أثبته تحليل بيانات (عدد مرات المشاهدة) للوسوم وعلامات التصنيف الشهيرة لتلك الوجهات والمواقع العشرة الأكثر رواجاً على منصة مشاركة الفيديو الشهيرة.

وتفوقت دبي على مدن كلندن وباريس وبرشلونة، إذ حصدت دبي المركز الأول عربياً والثاني عالمياً، إذ أكدت الإمارات نفسها وجهة سياحية شهيرة للغاية على مدى العقدين الماضيين، لتحصد دبي المركز الثاني في التصنيف بنحو 37 مليار مشاهدة للمقاطع التي استهدفت المدينة الشرق أوسطية، ومن السهل معرفة شهرة دبي التي تعود في جزء منها لفنادقها الفاخرة ومتاجرها ومطاعمها ومبانيها الحديثة التي تزخر بالعصرية والثقافة، وأسلوب الحياة المفعم بالحيوية، وفقاً للتصنيف.

ووفقاً للتصنيف احتلت مدينة نيويورك المرتبة الأولى، وجاءت دبي في المركز الثاني، وإسطنبول في المركز الثالث، ولندن رابعة، وبرشلونة خامسة، وباريس سادسة، ومومباي بالمركز السابع، وهاواي ثامنة، وميامي تاسعة، وتورنتو في المركز العاشر.

وإقليميا ، فقد اشارت الي قيام وزارة الخارجية وبالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة المالية خدمة إلكترونية تتيح للزوار من خارج المملكة تمديد صلاحية تأشيراتهم التي لم يتم الاستفادة منها وانتهت خلال فترة تعليق القدوم من الدول العشرين التي سبق الإعلان عنها بتاريخ 20 / 6 / 1442هـ، الموافق 2 / 2 / 2021م، وذلك من دون دفع أي رسوم أو مقابل مالي مقرر لذلك التمديد، وسيكون التمديد إلى تاريخ 21 / 12 / 1442هـ الموافق 31 / 7 / 2021م.

ويمكن للزوار من خارج المملكة الاستفادة من الخدمة وإجراء التمديد اللازم لتأشيراتهم عبر الدخول لمنصة خدمات التأشيرات الإلكترونية للوزارة. ‏

 

ودوليا ، فقد نبهت الي اعتزام رئيس الوزراء بوريس جونسون إرجاء رفع الإغلاق إلى 19 يوليو بعدما سجلت البلاد ارتفاعا في حالات الإصابة بسلالة دلتا لفيروس كورونا المكتشفة في الهند.

وأوضحت الصحيفة أن الخطة المقرر الإعلان عنها يوم الاثنين تشمل مراجعة بعد أسبوعين وهو ما يعني احتمال رفع القيود في الخامس من يوليو تموز إذا انخفضت حالات الإصابة داخل المستشفيات.

وذكرت السلطات الصحية البريطانية "" أن إجمالي عدد حالات الإصابة بسلالة دلتا قفز بواقع 29892 إلى 42323.