الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف الإمارات.. الإمارات تتصدر قائمة مواجهة تداعيات كورونا إقليميا.. بدء المرحلة الأولى من النسخة المُطوّرة لبطاقة الهوية الوطنية.. محمد بن زايد يتلقى رسالة خطية من رئيس تركمانستان

الإمارات
الإمارات

صحف الإمارات..

الإمارات الأولى إقليمياً في مواجهة تداعيات «كوفيد 19»
«الهوية» تصدر نسخة مطوّرة للبطاقة
محمد بن زايد يتلقى رسالة خطية من رئيس تركمانستان

تناولت الصحف الإماراتية الصادرة اليوم الجمعة، مجموعة من أهم الأخبار على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

فى صحيفة البيان افتتح عوض صغير الكتبي، مدير عام هيئة الصحة بدبي، أمس فعاليات المؤتمر الدولي لطب الطوارئ، والذي انعقد للمرة الأولى بشكل افتراضي نتيجة القيود التي فرضتها أزمة «كوفيد 19»، بمشاركة 20000 طبيب ومتخصص من مختلف دول العالم وذكر أن جميع التقارير الطبية العالمية أكدت تحقيق الإمارات المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط والـ 14 عالمياً من ناحية الكفاءة في الاستجابة لتداعيات أزمة «كوفيد 19». 



ويُعد المؤتمر أكبر تجمع دولي سنوي يختص بطب الطوارئ، ويركز على مجالات تشمل الأمراض المعدية، الإصابات والحوادث، والصحة العامة، الالتهابات الدموية، والعناية المركزة، والتعليم الطبي، والتمريض في قسم الطوارئ وغيرها من المجالات ذات الصلة بطب الطوارئ.

وأشار إلى أن العالم يشهد حالياً مجموعة من الأحداث التي تسلّط الضوء على أهمية تحديث سياسات الصحة العامة وخطط الاستجابة الطبية، إلى جانب تحسين كفاءة المستشفيات، وتزويد العاملين في القطاع الطبي، ولا سيما في مجال طب الطوارئ، بالأدوات الضرورية لتحسين قدرتهم على التعامل مع الأزمات. وأدركت الإمارات أهمية هذه الإجراءات في وقت مبكر، وعملت بشكل حثيث على مدى أعوام طويلة لتعزيز نظام الرعاية الصحية الرائد لديها.

وتجلى ذلك بوضوح خلال الأزمة وقال الكتبي: «لا شك أن انتشار مرض «كوفيد 19» برهن على مدى أهمية طب الطوارئ. ولم يعد الخبراء يقتصُرون مجال طب الطوارئ على إنقاذ حياة المصابين بجروح خطيرة والحالات الحرجة، ليبرز دوره بوضوح في مواجهة «كوفيد 19» بفضل التفاني الذي يبديه العاملون في الصفوف الأولى من أقسام الطوارئ في القطاع الطبي».

وأثنت الدكتورة سالي مكارثي، رئيسة الاتحاد الدولي لطب الطوارئ: «على جهود اللجنة المنظمة للمؤتمر التي قدمت أداءً متميزاً عبر الجمع بين برنامجه العلمي الرائد والمتحدثين الخبراء من مختلف أنحاء العالم»، مشيرة إلى أن شعار المؤتمر (استقطاب جهود العاملين في طب الطوارئ) الضوء على الصعوبات التي تواجه العاملين في الخطوط الأمامية في قطاع الرعاية الصحية، بما في ذلك مزودو خدمات طب الطوارئ خلال أزمة «كوفيد 19»«.

وقالت الدكتورة رشا بوحميد، عضو لجنة التنظيم المحلية:» تتشرف الإمارات باستضافة هذه الفعالية الرائدة في مجال طب الطوارئ، خاصةً مع مرحلة التعافي التي تشهدها الدولة. ومع الصعوبات والظروف الاستثنائية التي فرضتها الأزمة على تنظيم الفعاليات الضخمة، يمثل تنظيم الفعالية بشكل افتراضي إنجازاً كبيراً.

أما فى صحيفة الإمارات اليوم أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية عن بدء المرحلة الأولى من إصدار النسخة المُطوّرة لبطاقة الهوية الوطنية، في إطار التحول للجيل الجديد من بطاقات الهوية وجوازات السفر.

ودعت الهيئة مقدمي طلبات خدمة تجديد الهوية، إلى استخدام النسخة الإلكترونية من الهوية في المرحلة الحالية في كل منافذ تقديم الخدمات في مختلف القطاعات، لحين صدور البطاقات المطبوعة.

وأكدت الهيئة أن النسخة الإلكترونية للهوية تعد نسخة طبق الأصل لبطاقة الهوية، وهي متاحة عبر التطبيق الذكي للهيئة «ICA UAE Smart»، الذي يمكن تحميله مجاناً من متجرَي IOS وAndroid.

وأوضحت أنه يمكن استخدام النسخة الإلكترونية عبر تقنية مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code)، لتمكين قراءة البطاقة بصفة فورية، حيث يتم إنشاؤه تلقائياً عند الدخول إلى محفظة الوثائق الخاصة بالمتعامل في التطبيق الذكي.

ويتسم النموذج الإلكتروني للبطاقة بكل البيانات الظاهرة على البطاقة، وذلك من خلال قراءتها مباشرة من قاعدة البيانات في الهيئة، وتعزز هذه العملية من سهولة تحقق الجهات الخدمية من فاعلية البطاقة الصادرة، في حال تعذر وجود البطاقة المطبوعة لدى حاملها.

وذكرت الهيئة أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية والخدمية وقطاعات الأعمال في الدولة، لتقديم خدماتها باستخدام النسخة الإلكترونية للهوية في التطبيق الذكي، والاستناد إلى قراءة الشريحة الذكية السابقة لبطاقة الهوية للمضاهاة والتحقق من المتعامل حيثما يلزم، وذلك إلى حين البدء في إصدار النسخة المطورة المطبوعة من البطاقة.

ويذكر أنه تم اعتماد مشروع الجيل الجديد من جوازات السفر الإماراتية وبطاقة الهوية الوطنية، لتكون بتصميم جديد لبطاقات الهوية، واستخدام مميزات أمان عالية وأنظمة تشغيل وتقنيات متطورة تقلل من المخاطر الأمنية، بما يصعّب من الاستنساخ أو التزوير والتزييف

وفى صحيفة الاتحاد تلقى محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رسالة خطية من فخامة قربان قولي بردي محمدوف رئيس تركمانستان تتعلق بتعزيز علاقات الصداقة المتميزة بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال محمد بن زايد آل نهيان، معالي سرادار بيردي محمدوف نائب رئيس مجلس الوزراء في جمهورية تركمانستان الصديقة اليوم بقصر الشاطئ في أبوظبي الذي سلم سموه الرسالة.


وبحث محمد بن زايد  و نائب رئيس وزراء تركمانستان، سبل تنمية علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين في مختلف الجوانب السياسية والاستثمارية والاقتصادية والتجارية، إضافة إلى المجالات التنموية والإنسانية.


وتناول اللقاء جهود البلدين وتعاونهما المشترك في مواجهة تداعيات جائحة «كوفيد ــ 19». وثمن معالي  وثمن معالي سرادار بيردي محمدوف في هذا السياق الدعم الذي تواصل دولة الإمارات تقديمه إلى تركمانستان لتعزيز جهود العاملين في القطاع الصحي وقدرات المؤسسات الطبية في مواجهة الجائحة.


ونقل معاليه، خلال اللقاء، تحيات قربان قولي بردي محمدوف رئيس تركمانستان إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتمنياته لسموهما موفور الصحة والسعادة ولدولة الإمارات دوام التقدم والازدهار.

فيما حمله سموه أطيب تحياته إلى الرئيس قربان قولي محمدوف وتمنياته لعلاقات البلدين الصديقين مزيداً من التطور والارتقاء.

حضر اللقاء، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، و الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.