الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تحذير جديد من مصر والسودان بشأن سد النهضة.. وبايدن يبدأ أولى جولاته الخارجية في أوروبا.. أبرز اهتمامات صحف الإمارات

صحف الإمارات
صحف الإمارات
  • تقدم في عملية تشكيل الحكومة بلبنان
  • قصف صاروخي يستهدف قاعدتين أمريكيتين بالعراق
  • المتهم بصفع ماكرون يمثل أمام القضاء اليوم
  • روسيا تحظر منظمة المعارض أليكسي نافالني وتصنفها كمتطرفة

 

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم، الخميس، تحذير مصر والسودان من مخاطر جدية وآثار وخيمة للملء الثاني الأحادي من قبل إثيوبيا لسد النهضة، وتابعت بدء جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأوروبية.

 

في الشأن الإقليمي، أبرزت صحيفة "الاتحاد" تحذير مصر والسودان من مخاطر جدية وآثار وخيمة للملء الثاني الأحادي من قبل إثيوبيا لسد النهضة من دون التوصل إلى اتفاق قانوني مع البلدين، وأكدتا على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لحل الأزمة.

 

وقال بيان ثنائي صدر عن البلدين خلال زيارة وزيري الخارجية والري والموارد المائية سامح شكري ومحمد عبد العاطي للخرطوم أمس، الأربعاء، إن إثيوبيا لا تراعي مصالح البلدين المائية.

 

 

وأضاف البيان المشترك أن رؤى البلدين توافقت حول ضرورة التنسيق للتحرك لحماية الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة وفي القارة الأفريقية، وهو ما يتطلب تدخلاً نشطاً من قبل المجتمع الدولي لدرء المخاطر المتصلة باستمرار إثيوبيا في انتهاج سياستها القائمة على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب، والإرادة المنفردة التي تواصل إثيوبيا اتباعها، والتي تتجسد في إعلانها عن عزمها ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل من دون مراعاة مصالح مصر والسودان.

 

وذكرت صحيفة "الخليج" أن عملية التشكيل الحكومي في لبنان شهدت أمس، الأربعاء، تقدماً ملحوظاً بعد توافق ما يسمى «الثنائي الشيعي» (حزب الله وحركة أمل) والتيار «الوطني الحر»، على تصور مستمد من مبادرة رئيس المجلس النيابي نبيه بري على أن يتم عرضه على رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ليصار إلى الإعلان عنه، وترجمته من خلال لقاء الرئيس ميشال عون والحريري، تمهيداً لإعلان التشكيلة الحكومية، في وقت أعلنت باريس أنها ستستضيف اجتماعاً دولياً عبر الإنترنت في 17 يونيو الجاري لحشد الدعم للجيش اللبناني، فيما قطع محتجون على الأوضاع الاقتصادية عدداً من الطرقات في بيروت والبقاع والشمال، ونفّذ متعاقدو مركز ضمان طرابلس اعتصاماً أمام مركزهم احتجاجاً على عدم قبض رواتبهم منذ 3 سنوات.

 

وأفادت صحيفة "البيان" بتعرض قاعدة بلد الجوية، التي تقع على بعد نحو 85 كلم شمال بغداد، لقصف بخمسة صواريخ من نوع كاتيوشا، وسقطت ثلاثة صواريخ خارج القاعدة في قرية قريبة، فيما سقط اثنان بالقرب من مقر الشركة الأمريكية المختصة بصيانة طائرات تضمها القاعدة، ولم تسجَّل إصابات أو أضرار.

 

كما تعرضت قاعدة فكتوريا التي تضمّ عسكريين أمريكيين في مطار بغداد لهجوم صاروخي الأربعاء، بعد أقلّ من ساعة من قصف قاعدة بلد شمال بغداد بخمسة صواريخ كاتيوشا.

 

وبحسب صحيفة "الوطن"، انتهت حملة الانتخابات التشريعية المقررة في 12 يونيو في الجزائر، حيث الرهان الأساسي هو نسبة المشاركة نظرا لرفضها من قبل جزء من المعارضة والحراك.

 

وتمت دعوة حوالى 24 مليون ناخب لاختيار 407 نواب جدد بمجلس الشعب الوطني “مجلس النواب، الغرفة الأولى بالبرلمان” السبت لمدة خمس سنوات.

 

دوليًا، نقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن القضاء الفرنسي إعلانه أنّ الشاب الذي صفع الرئيس، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، خلال زيارة إلى جنوب شرق البلاد ستتمّ محاكمته الخميس، وفقاً لنظام "المثول الفوري" الذي يضمن تسريع إجراءات المحاكمة ولا سيّما في حالات الجنح المتلبّس بها.

 

وأبرزت "الاتحاد" وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس إلى بريطانيا في أول رحلة خارجية له كرئيس للولايات المتحدة، يزور خلالها عدة دول أوروبية. 

 

ومن المقرر أن يلتقي بايدن اليوم رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، ويشارك في قمة مجموعة السبع التي ستعقد غدا، الجمعة، وتستمر حتى يوم الأحد المقبل.

 

ويعتزم بايدن أن يحضر يوم الاثنين المقبل قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" في بروكسل، على أن يعقد يوم الأربعاء المقبل، اجتماع قمة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين قبل أن يعود إلى واشنطن.

 

وبحسب موقع "24" الإخباري، حظرت محكمة روسية أمس، الأربعاء، عدة منظمات للمعارض المسجون أليكسي نافالني، وصنفتها منظمات متطرفة، وأعلنت محكمة موسكو  حظر منظمة مكافحة الفساد لنافالني ومكاتبه الإقليمية.

 

وعملاً بقانون جديد، لن يسمح بترشح أنصار نافالني في الانتخابات البرلمانية المقبلة في الخريف المقبل، وانتقد أنصار نافالني المحاكمة، وقالوا إنها ذات دوافع سياسية.