الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أضرار الجرعات الخاطئة من فيتامين د

 فيتامين د
فيتامين د

يتسبب نقص فيتامين د فى أضرار كثيرة على صحة الفرد ويعتقد أحد الخبراء أن المكمل الغذائي لا يكفي وهناك حاجة إلى إضافة فيتامين أساسي آخر من أجل الحصول على كل الفوائد.

ووفقا لما ذكره موقع “ Express ” يساعد فيتامين د في تقوية العظام، ويحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطان، ولكن بعض المصادر تحضر من تناول مكملات فيتامين د إذا كنت تعاني من نقص فيتامين K لأنها تسبب أضرار عديدة.

وقال دكتور جون تساغاريس، خبير في الطب الصيني التقليدي، أن تناول فيتامين  K2 بقدر كاف مهم لحصول الجسم على الفوائد الكاملة لفيتامين د الذي يتم تناوله.

ومن مزايا تناول فيتامين D3 مع K2 أنه يضمن امتصاص الكالسيوم بسهولة ليصل إلى كتلة العظام، مع منع تكلس الشرايين.

وقال الدكتور تساغاريس: أن الجمع بين فيتامين D3 وK2  من أفضل الطرق التى تساعد الجسم على امتصاص المغذيات بشكل صحيح، لأن كل منهما له تأثير تآزري، وكلاهما يذوب في الدهون ويعملان معا لاستقلاب الكالسيوم في الجسم عن طريق تنشيط البروتينات المفيدة.

وفي حين أن D3 يحسن امتصاص الكالسيوم، فإن فيتامين K2 يخصص المكان الذي يمكن أن يستخدم فيه الكالسيوم.

ويساعد فيتامين د  فى منع الإصابة بمشاكل انقطاع الطمث وكثافة العظام والاكتئاب، ويساعد فيتامين K2 تقوية العظام كما يمنع تكلس الأنسجة الرخوة مثل الأوعية والأعضاء.
 

ما هو فيتامين K2

 

يعمل هذا الفيتامين على تنشيط الفيتامينات و البروتينات التي تلعب دورا في تخثر الدم، والكالسيوم وصحة القلب، ومن أهم وظائفه تنظيم ترسب الكالسيوم، ويعزز تكلس العظام ويمنع أمراض الأوعية الدموية والكلى.

ويلعب الحصول على ما يكفي من فيتامين د  دورا مهما في الحفاظ على الصحة من خلال الحماية من عدة حالات طبية والمساعدة فى علاجها.

- الإصابة ببعض أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

- مرض السكري.

- المعاناة من الالتهابات واضطرابات الجهاز المناعي.

- الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستات والثدي.

- مرض التصلب اللويحي المعروف بالتصلب المتعدد.