الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بوتين يرحب بلقاء بايدن ويستذكر ترامب.. فما الغرض؟

بوتين
بوتين

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، أن لقاءه بنظيره الأمريكي، جو بايدن، سيمضي على ما يرام إذا نجحا في تكوين آليات عمل مشترك، وذلك خلال تصريحات نقلتها وكالة "نوفوستي" الروسية.

 

وتوقع بوتين أن يسفر لقائه ببايدن عن استعادة الاتصالات الشخصية وتعزيز الحوار بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك من جانب البلدين.

 

ومن المقرر أن يلتقي بايدن وبوتين يوم الأربعاء المقبل في جنيف، في أول قمة تجمع الزعيمين منذ تولي بايدن السلطة.


وقبل ذلك، عاد  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الوراء مقارنًا بين الرئيس الحالي وسابقه ترامب، حيث قال إنه يأمل أن يكون نظيره الأمريكي جو بايدن أقل اندفاعًا من سلفه دونالد ترامب، وذلك في حديثه إلى شبكة “إن بي سي نيوز”.

 

وأشاد بوتين بالرئيس السابق دونالد ترامب، لكنه قال إنه يتوقع قرارات أقل " اندفاعًا" من بايدن.

 

وقال إن الزعيم الحالي للولايات المتحدة "رجل مهني" "قضى فترة رشده كاملة في السياسة".

 

 

كما عارض بوتين وصف بايدن له بأنه "قاتل"، ورفض وصفه بأنه "مفتول العضلات في هوليوود".

 

وقال: "لقد اعتدت على الهجمات، ولا يفاجئني أي منها".

 

ورد الرئيس الروسي على تعليق "القاتل" على التلفزيون الروسي في وقت سابق من هذا العام، بقوله ببساطة "يتطلب الأمر معرفة أحدهم". 


ورفض مرارا الاتهامات بأن أجهزته الأمنية حاولت قتل السياسي المعارض أليكسي نافالني.

 

ولدى سؤاله عن التغييرات في رئاسة الولايات المتحدة، قال بوتين إن "أمله الكبير" هو ألا يكون هناك "أي تحركات قائمة على الاندفاع نيابة عن الرئيس الأمريكي الحالي" لكنه يظل مكملاً لترامب.

 

وأضاف بوتين: "[ترامب] فرد غير عادي، موهوب، إنه فرد غني بالألوان، قد تحبه أم لا، لكنه لم يأت من المؤسسة الأمريكية".

 

وفق ما رأت شبكة “بي بي سي”، فإن بوتين يعطي تصريحات استباقية رسالتها المبطنة لبايدن بأن يكون منفتحًا، ولا أي يقوم باتخاذ قرارات مستعجلة، وذلك لتصفية الأجواء بينهما.


 

وتأتي التعليقات الأخيرة من الزعيم الروسي في الوقت الذي يزور فيه بايدن المملكة المتحدة لحضور قمة مجموعة السبع - وهي أول رحلة خارجية رسمية له منذ توليه منصبه في وقت سابق من هذا العام.

 


وبعد القمة ، سيلتقي بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن بالملكة في قلعة وندسور قبل التوجه إلى بروكسل لإجراء محادثات مع الناتو يوم الاثنين ومع الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء، ومع بوتين يوم الأربعاء.

 

بدأ بايدن رئاسته بتحذير لروسيا من أنها تواجه عواقب إذا ما انخرطت في "أنشطة ضارة".

 

وأشار البيت الأبيض في وقت سابق إلى أن بايدن يعتزم تغطية "مجموعة كاملة من القضايا الملحة" خلال قمة جنيف - بما في ذلك الحد من التسلح وتغير المناخ والمشاركة العسكرية الروسية في أوكرانيا والقرصنة الإلكترونية وسجن نافالني.