الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في ذكرى ميلاد ألويسيوس الزهايمر.. كل ما تريد معرفته حول خرف الشيخوخة

ألويسيوس الزهايمر
ألويسيوس الزهايمر

ألويسيوس الزهايمر مكتشف الزهايمر، وعالم نفس وباثولوجيا عصبية من أصل ألماني، كما درس آلزهايمر في جامعات أشافنبورغ وتوبنغن وبرلين وفورتسبورغ، وحصل على شهادة الطب من جامعة فورتسبورغ سنة 1887. 

 

وتحل اليوم ذكرى ميلاده، وكان قد اكتشف أول حالة خرف الشيخوخة"، الذي أطلق عليه فيما بعد اسم "داء ألزهايمر"، حين عالج سيدة عام 1901 لـ5 سنوات، وقام بتشريح دماغها بعد ذلك، واكتشف وجود الخلل الذي أطلق عليه الزهايمر.

وإليكم أهم المعلومات حول مرض الزهايمر…

مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي تدريجي يتسبب في تقلص (ضمور) الدماغ وموت خلايا الدماغ، مرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف - التدهور المستمر في التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية التي تؤثر على قدرة الشخص على العمل بشكل مستقل ومن أسبابه..

الأسباب الدقيقة لمرض الزهايمر ليست مفهومة تمامًا، لكن على المستوى الأساسي ، تفشل بروتينات الدماغ في العمل بشكل طبيعي ، مما يعطل عمل خلايا الدماغ (الخلايا العصبية) ويطلق سلسلة من الأحداث السامة، وتتلف الخلايا العصبية وتفقد الروابط مع بعضها البعض وتموت في النهاية.

 

كما يعتقد العلماء أن مرض الزهايمر بالنسبة لمعظم الناس ناتج عن مجموعة من العوامل الجينية ونمط الحياة والعوامل البيئية التي تؤثر على الدماغ بمرور الوقت.

في أقل من 1 ٪ من الوقت ، يحدث مرض الزهايمر بسبب تغيرات جينية محددة تضمن فعليًا إصابة الشخص بالمرض، عادة ما تؤدي هذه الحوادث النادرة إلى ظهور المرض في منتصف العمر.

غالبًا ما يبدأ الضرر في منطقة الدماغ التي تتحكم في الذاكرة ، لكن العملية تبدأ قبل ظهور الأعراض الأولى بسنوات، ينتشر فقدان الخلايا العصبية في نمط يمكن التنبؤ به إلى حد ما إلى مناطق أخرى من الدماغ، بحلول المرحلة المتأخرة من المرض ، تقلص الدماغ بشكل كبير.

 

 

الأعراض

يعد فقدان الذاكرة من الأعراض الرئيسية لمرض الزهايمر، تشمل العلامات المبكرة صعوبة تذكر الأحداث أو المحادثات الأخيرة، مع تقدم المرض ، تتفاقم ضعف الذاكرة وتتطور أعراض أخرى.

وفي البداية ، قد يكون الشخص المصاب بمرض الزهايمر على دراية بصعوبة تذكر الأشياء وتنظيم الأفكار، ومن المرجح أن يلاحظ أحد أفراد العائلة أو صديق كيف تتفاقم الأعراض.

 

تؤدي التغيرات الدماغية المرتبطة بمرض الزهايمر إلى تزايد المشاكل مع:

ذاكرة
يعاني كل شخص من هفوات في الذاكرة من حين لآخر ، لكن فقدان الذاكرة المرتبط بمرض الزهايمر يستمر ويزداد سوءًا ، مما يؤثر على القدرة على العمل في العمل أو في المنزل.

يمكن للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر:

كرر البيانات والأسئلة مرارًا وتكرارًا
ان ينسى المحادثات أو المواعيد أو الأحداث ، ولا تتذكرها لاحقًا
وضع الممتلكات في غير مكانها بشكل روتيني ، وغالبًا ما يتم وضعها في أماكن غير منطقية
تضيع في الأماكن المألوفة
ان ينسى في النهاية أسماء أفراد الأسرة والأشياء اليومية
وجود صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة لتحديد الأشياء أو التعبير عن الأفكار أو المشاركة في المحادثات

العلاج

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA)  على Aduhelm (aducanumab) لعلاج المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر باستخدام مسار الموافقة المعجل ، والذي بموجبه توافق إدارة الغذاء والدواء على دواء لمرض خطير أو يهدد الحياة والذي قد يوفر فائدة علاجية ذات مغزى على العلاجات الحالية.