الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

انطلاق اجتماع بايدن وأردوغان على هامش قمة الناتو.. تفاصيل

صدى البلد

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الاثنين، بانطلاق الاجتماع المقرر بين الرئيسين، التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي جو بايدن، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو".

 

وبحسب وكالة "رويترز" البريطانية، سيناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس التركي رجب طيب أردوغان العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة وتركيا الحليفين في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في أول اجتماع مباشر بينهما منذ تولي بايدن منصبه، لكن الأمل ضئيل في تحقيق انفراجة كبيرة.

 

وأضافت الوكالة، أن شراء أنقرة أنظمة دفاع روسية والخلافات بشأن سوريا وحقوق الإنسان وملف مذابح الأرمن في زمن الإمبراطورية العثمانية والتوترات في شرق البحر المتوسط ​​أضرت بالعلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا.

 

كانت المشكلة الأكثر تحديًا هي شراء تركيا لأنظمة S-400 الروسية، وهو الصدع الذي يقسم الناتو أيضًا، لقد أزالت واشنطن بالفعل أنقرة من برنامج الطائرات المقاتلة F-35 وفرضت عقوبات على الاستحواذ.

 

كرئيس، اعترف بايدن بمذبحة الأرمن عام 1915 على أنها إبادة جماعية وصعد من الانتقادات لسجل تركيا في مجال حقوق الإنسان، متبنياً نبرة أكثر برودة تجاه أردوغان من سلفه دونالد ترامب.

 

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إن الزعيمين سيتطرقان إلى ملفات، أفغانستان وليبيا والصين.


وقال سوليفان للصحفيين يوم الأحد "سيتحدثان عن قضايا سياسية واقتصادية أكثر تحديا .. كانت تحديات في علاقتنا بما في ذلك القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان".