الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حقيقة الفطر الأسود .. وطرق الوقاية منه

حقيقة الفطر الأسود
حقيقة الفطر الأسود

انتشرت العديد من المعلومات حول حقيقة الفطر الأسود، منها الحقيقي ومنها المزيف والخداع، إلا أن ظهور الفطر الأسود مؤخرًا بكثرة شكل رابطاً بينه وبين ظهور فيروس كورونا، إلا أن حقيقة الفطر الأسود غير ذلك وهو ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية.

 

حقيقة الفطر الأسود 



قال معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، إن الفطر الأسود نوع من الفطريات التي نواجهها منذ الأزل وهو نوع معروف من العدوى الفطرية mucormycosis الذي يصيب الأنف و الجيوب الأنفية وقد يهاجم العين و المخ.

 



وتابع القيعي، أن الفطر الأسود له علاقة وثيقة بمناعة المريض؛ حيث إننا نواجه الفطر الأسود وما يسببه من التهابات الجيوب الأنفية المتشعبة مع مرضي السكر و الكيماوي.

وأضاف القيعي في منشور له عبر حسابه الرسمي على إنستجرام، أن السبب في انتشار الفطر الأسود بين الحالات مع فيروس كورونا نتيجة الفيروس نفسه، و الاستخدامات الخاطئة للكورتيزون و أدوية تقليل المناعة.
 

حقيقة الفطر الأسود 


وأوضح القيعي، ان التصدي للفطر الأسود يكون عن طريق العلاج السريع و التشخيص المبكر و تنظيف الانف و الأنسجة المحيطة بالمنظار مع وجود فريق طبي له خبرة في هذا المجال من أهم عوامل الشفاء.

وأكد القيعي، أنه إذا وصل الفطر الأسود داخل المخ فلا يوجد شفاء منه، إلا أنه يمكن تفادي كل هذه المخاطر بالاهتمام بالجهاز المناعي، وتقويته عن طريق عدم السهر و استخدام فيتامين د تحت إشراف طبيب وتناول الزنك و تناول عناصر غذائية سليمة و أكل صحي.

ونصح القيعي، أنه من المهم أن نبتعد عن أكل السكريات لأن السكر سبب رئيسي فى ضعف المناعة، والتي تعد أحد أبرز الأسباب في مهاجمة الفيروسات أجسامنا.